الإثنين - 19 نيسان 2021
بيروت 27 °

إعلان

ما هي مزايا لَقاح "جونسون أند جونسون"؟

المصدر: "النهار"
صورة وفّرتها شركة "جونسون أند جونسون" لوكالة "أ ب" في أيلول 2020 تظهر عملها على تطوير جرعة من اللقاح
صورة وفّرتها شركة "جونسون أند جونسون" لوكالة "أ ب" في أيلول 2020 تظهر عملها على تطوير جرعة من اللقاح
A+ A-

حاز لقاح "جونسون أند جونسون" على تفويض "إدارة الغذاء والدواء" للاستخدام الطارئ الأمر الذي يضخ السوق بلقاح إضافي للمساعدة على مواجهة "كورونا". وبما أنّه يُعطى للإنسان عبر جرعة واحدة بدلاً من جرعتين كما هي الحال مع منافسيه الأميركيين "فايزر" و "مودرنا"، يتمتع لقاح "جونسون أند جونسون" بمزايا مهمة في مكافحة الجائحة.

 

يشرح الأستاذ المساعد في الجراحة الإكلينيكية في كلية ماونت سيناي إيكان الطبية في مدينة نيويورك جويل زينبرغ أن "جونسون أند جوسنون" (ج. أند ج.) أثبت فاعلية بنسبة 67% في تخفيف الأعراض المتوسطة والشديدة للمصابين بالفيروس. هذا الرقم قد يبدو أدنى مما قدمه "فايزر" و"مودرنا" اللذين تتجاوز فاعليتهما 90%. لكن تجارب اللقاحين جرت في وقت مبكر حين كانت متحورات الفيروس الأساسية أقل خطورة على الأرجح، وأقل انتشاراً.

 

وفي مجلة "سيتي جورنال"، يضيف زينبرغ أنّ "ج. أند ج." فعال جداً في منع المرض الشديد: 77% فعال في تخفيف الإصابات التي تحصل بعد 14 يوماً على تلقي اللقاح، و 85% للحالات التي تطرأ بعد 28 يوماً على تلقيه. والأهم، لم يتم تسجيل أي وفاة أو حالات تطلبت الاستشفاء بين متلقي اللقاح. وكما هي الحال مع "فايزر" و "مودرنا" كانت غالبية العوارض الجانبية خفيفة وموقتة.

 

وبما أن "ج. أند ج." يتطلب جرعة واحدة، فمن المرجح أن يتقدم الناس أكثر لتلقيه لأنه أسهل من ناحية إيجاد الوقت لذلك. وتزيل الجرعة الواحدة الصعوباتِ اللوجستية في جدولة الجرعة الثانية والتأكد من إعطائها. وبإمكان نقل وتخزين هذا اللقاح في برادات عادية لثلاثة أشهر، بعكس البرادات الخاصة التي يحتاج إليها اللقاحان الآخران. وهذا سيسهّل تحويل اللقاح إلى المناطق الريفية والدول ذات أنظمة التوزيع الأقل تطوراً.

 

ولقاح "ج. أند ج." أقل كلفة بكثير من منافسيه. بناء على طلبات الحكومة الأميركية لشرائها، ستكلف جرعة اللقاح الجديد 10 دولارات، بينما 19.5 دولارات لجرعة "فايزر" و 25 إلى 37 دولاراً لجرعة "مودرنا". وبما أنّ اللقاحين الأخيرين يتطلبان جرعة ثانية، ستصبح الكلفة 39 دولاراً لـ"فايزر" و 50 إلى 74 دولاراً لـ"مودرنا" إضافة إلى كلفة الطاقم الطبي الذي سيعطي تلك الجرعة الإضافية.

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم