الأحد - 18 نيسان 2021
بيروت 31 °

إعلان

مع توسيع الهند برنامج التطعيم... مودي يتلقى لقاحاً محلّي الصنع لكورونا

المصدر: "رويترز"
إنطلاق حملة التطعيم في الهند (أ ف ب).
إنطلاق حملة التطعيم في الهند (أ ف ب).
A+ A-
تلقّى رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي الجرعة الأولى من لقاح محلي الصنع لفيروس كورونا، اليوم، ليطلق توسعة حملة التطعيم في البلاد فيما ارتفع عدد الإصابات في بعض الولايات الكبيرة.

وبات الآن كل من هم فوق الستين من العمر، أو من يبلغون 45 عاماً أو أكثر ويعانون من ظروف صحية معينة، مؤهلين للتطعيم.

وسجلت الهند ثاني أكبر عدد من المصابين بالفيروس في العالم، بعد الولايات المتحدة، وقامت حتى الآن بتطعيم 12 مليوناً من العاملين في الرعاية الصحية أو في الصفوف الأولى من حملة مكافحة الفيروس التي بدأت في منتصف كانون الثاني. وتسعى البلاد لتطعيم 300 مليون من سكانها البالغ عددهم 1.35 مليار بحلول آب.

ونشر مودي، الذي يبلغ من العمر 70 عاماً، صورة له عبر "تويتر" وهو يتلقّى التطعيم في مستشفى في نيودلهي وقال: "أناشد كل المؤهلين الحصول على التطعيم. معاً، نجعل الهند خالية من كوفيد-19".

وقالت الحكومة الأسبوع الماضي إنّها ستترك للناس حرية اختيار مراكز التطعيم، لتترك لهم فعلياً الاختيار بين لقاح "كوفاكسين" المحلي أو لقاح شركة "أسترا زينيكا"، بخلاف ما كان مقرّراً في السابق.

وسارت حملة التطعيم أبطأ من التوقّعات بسبب إحجام العاملين في الرعاية الصحية عن التطعيم بـ"كوفاكسين" الذي صدرت الموافقة على استخدامه في غياب بيانات الفاعلية الخاصة بالمرحلة الأخيرة من التجارب. واختار 11 بالمئة فقط ممن حصلوا على التطعيمات اللقاح المحلي الذي طورته شركة "بهارات بيوتك" ومجلس البحوث الطبية التابع للدولة.

وقالت الشركة إنّ بيانات الفاعلية الخاصة بالمرحلة الأخيرة من تجارب لقاح "كوفاكسين" التي شملت نحو 26 ألف متطوع ستنشر قريباً.

وأعلنت الهند تسجيل ما يزيد عن 11 مليون إصابة بفيروس كورونا وأكثر من 157 ألف وفاة. وسجلت 15510 إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية منها 8293 في ولاية مهاراشترا و3254 في ولاية كيرالا.

وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 106 وفيات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية لم تسجل أي منها في 20 ولاية من بين نحو 36 ولاية وإقليما اتحاديا في البلاد.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم