الثلاثاء - 13 نيسان 2021
بيروت 18 °

إعلان

"الأعمال الكاملة لجيم موريسون": أشعار ووثائق غير منشورة في ذكرى وفاته الخمسين

المصدر: "النهار"
المغني الأميركي جيم موريسون وغلاف الكتاب.
المغني الأميركي جيم موريسون وغلاف الكتاب.
A+ A-
مع اقتراب الذكرى الخمسين لوفاة المغني الأميركي جيم موريسون، تُصدر دار "هاربر كولنز المحدودة للنشر" (HarperCollins) كتاباً جديداً بعنوان "الأعمال الكاملة لجيم موريسون: شعر، يوميات، نصوص وأغانٍ" (“The Collected Works of Jim Morrison: Poetry, Journals, Transcripts and Lyrics.”). ويمثل الكتاب المكون من 600 صفحة المجموعة الأكثر شمولاً من الكتابات التي تركها المغني الرئيسي لفرقة "دورز".
 
تتكون المجموعة التي ستنشر في 8 حزيران، من 160 صورة ونسخاً من مقتطفات من 28 دفتر ملاحظات خاصة لم يسبق أن نُشرت من قبل، بما في ذلك دفتر ملاحظات باريس، الذي يُعتقد أنه كتاب يوميات موريسون الأخير. علاوة على ذلك، تُرفَق المجموعة بكتاب صوتي رقمي يتضمّن تسجيلًا كاملاً لآخر جلسة تسجيل شعرية لموريسون في عيد ميلاده السابع والعشرين في العام 1970.
 
 
في التفاصيل، اعتبرت المحررة التنفيذية إليزابيت سوليفان أنّ "جيم موريسون هو قوة دائمة ومؤثرة في عالم الترفيه، كما أنه أحد أبرز الشعراء في جيله". وأشار إلى أنّ "الكتاب هو عبارة عن مختارات منظّمة للغاية من إنتاجه الإبداعي الرائع، ومجموعة استثنائية يسعدنا ويشرفنا نشرها بالاشتراك مع عائلة جيم".
 
يتضمن الكتاب مقدمة للمؤلف توم روبينز، ومقدمة وضعتها شقيقة موريسون، آن موريسون تشوينغ، وملاحظات من صديق موريسون والمخرج السينمائي فرانك ليسياندرو.
 
كان موريسون ذا شخصية جامحة وثائرة. وبالنظر إلى كلماته الشعرية وصوته المميز، وأدائه غير المنتظم، والظروف الدرامية التي أحاطت بحياته وموته المبكر، يعتبر نقاد الموسيقى، موريسون، واحداً من أكثر الشخصيات شهرة وتأثيراً في تاريخ موسيقى الروك.

استمرّت شهرته حتى بعد وفاته، كواحد من رموز الثقافة الشعبية الأكثر تمرداً، والتي تمثل فجوة الأجيال وما عُرف لاحقاً بثقافة الشباب المضادّة.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم