الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

الجامعة العربية المفتوحة: تعليم مميز في متناول الجميع وتشجيع على إنشاء الشركات الناشئة

الجامعة العربية المفتوحة: تعليم مميز في متناول الجميع وتشجيع على إنشاء الشركات الناشئة
الجامعة العربية المفتوحة: تعليم مميز في متناول الجميع وتشجيع على إنشاء الشركات الناشئة
A+ A-

منذ اللحظة الأولى لانطلاقتها عام 2002 أرادت الجامعة العربية المفتوحة أن تقدم تجربة تعليمية متميزة تستند إلى تجديد متواصل في اختصاصاتها المرتكزة على احتياجات سوق العمل، إضافة إلى "مستوى تعليم عالٍ مشابه لمستوى التعليم في بريطانيا ولكن بكلفةٍ في متناول الجميع".

وقد استطاعت الجامعة بموازاة الرؤية الموجودة لديها من فتح 3 فروع جديدة في انطلياس وطرابلس والبقاع لافساح المجال أمام أكبر عدد من الطلاب في مختلف المناطق اللبنانية من الالتحاق برسالتها التعليمية.

شهادتان لبنانية وبريطانية

تتميز الجامعة العربية المفتوحة بحسب رئيستها البروفسورة فيروز سركيس بأنها و"منذ اليوم الأول لانطلاقتها عقدت اتفاقية شراكة مع الجامعة البريطانية المفتوحة التي تعدّ واحدة من أرقى الجامعات البريطانية، وهو ما مكّنها من أن تكون أول جامعة في لبنان تحوز اعتماداً خارجياً هو الاعتماد البريطاني الذي ينصّ على أن مستوى التعليم فيها هو بنفس جودة التعليم في الجامعات البريطانية".

دعم للأقساط

في ما يتعلق بالأقساط التي باتت عبئاً يستنزف الطلاب وأهاليهم خاصة في الأحوال الاقتصادية الراهنة، فإن الجامعة العربية المفتوحة تؤمن الحل المناسب لهذه المعضلة. إذ إن الطالب يتكفل فقط بنسبة 30% من القسط. فكلفة الـ credit الواحد لدينا تبلغ 240 دولاراً، لا يدفع منها الطالب إلا 75 دولاراً.

وهذه الكلفة باستطاعة الطالب تأمينها بغض النظر عن المستوى الاقتصادي والاجتماعي للطالب. والدوامات في الجامعة العربية المفتوحة مرنة وتمتد من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة التاسعة مساءً بما يساعد الطلاب على اختيار التوقيت الأنسب لهم والذي يمكنهم من العمل في حال رغبوا بذلك.

وتضم الجامعة العربية المفتوحة أربع كليات هي: إدارة الأعمال، تقنيات المعلومات، اللغة الانكليزية وآدابها، والتربية. وتعمل الجامعة على طرح برامج واختصاصات جديدة باستمرار.

وجديد اختصاصاتها على صعيد الماجستير: التحقيقات الجنائية في الاننترنت وهي أول جامعة تطرح هذا المجال في لبنان. وقد طرح بناءً على وجود حاجة كبيرة لأصحاب هذا الاختصاص في سوق العمل وقد عقدت الجامعة اتفاقات تعاون مع قوى الأمن الداخلي وقيادة الجيش بهدف تبادل الخبرات في هذا المجال، كما طرحت الجامعة برنامج ماجستير جديد في التمويل وفي الموارد البشرية.

أما على صعيد البكالوريوس فهنالك الوسائط المتعددة والتصميم الغرافيكي التكنولوجي وتطوير الشبكات وأمن البيانات والإعلام الرقمي. كما وتأمل أن تبدأ الدراسة في كلية الهندسة قريباً.

النشاطات الموجودة في الجامعة

تقيم الجامعة نوعين من النشاطات فهناك النشاطات الأكاديمية والنشاطات الطلابية الاجتماعية. لناحية النشاطات الأكاديمية تنظم الجامعة دورات تدريبية وورش عمل وندوات ومؤتمرات محلية ومشاركة في مؤتمرات عالمية لطلابها كل حسب مسار تخصصه والتي كان آخرها ندوة خاصة عن "تحديات أمن المعلومات من بوابة البحث والتطبيق".

كما تنظم مباريات ومنافسات أكاديمية مثل البرمجة وريادة الأعمال وتنظيم محاضرات توعية وتثقيف حول مواضيع مختلفة.

ولناحية النشاطات الطلابية الثقافية والفنية والاجتماعية تنظم الجامعة نشاطات ثقافية اجتماعية بالتعاون مع مؤسسات عديدة وجمعيات لا تبتغي الربح. كما أنها تنظم نشاطات رياضية عديدية (كرة القدم، كرة السلة، لياقة بدنية) بالإضافة الى نشاطات النوادي الطلابية (مثل نادي الموسيقى، نادي المسرح، نادي التصوير الفوتوغرافي...)، ونشاطات ترفيهية وبيئية كالقيام برحلات مختلفة والتشجير.

المساعدة على إيجاد فرص عمل

وتعمد الجامعة العربية المفتوحة منذ البداية تعمد الى دراسة احتياجات سوق العمل قبل طرح اي تخصص. وقبيل إنشائها طلبت من كبرى الشركات العالمية الاستشارية دراسة احتياجات سوق العمل. فالجامعة كان هدفها الأساسي تقديم التعليم الجيد الذي يتطلبه سوق العمل فهي جامعة لا تبغي الربح إطلاقاً وهي فريدة من نوعها من حيث إنها تساهم بأكثر من 70% من كلفة القسط الجامعي للطالب، لذا فهي حريصة على عدم تخريج دفعات من الطلاب لينضموا إلى الأكثرية العاطلة عن العمل بل إن هدفها المساهمة بتنمية المجتمع عن طريق تزويدها المؤسسات بعناصر بشرية مميزة.

كما أنها ولمساعدة الطلبة على إنشاء أعمالهم الخاصة أنشأت مركزاً لريادة الأعمال وقد تدرب عدداً لا بأس به من الطلبة في المركز وأنشأوا أعمالهم الخاصة.

اضغط هنا لعرض كامل ملف جامعات لبنان

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم