الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

صباح الأربعاء: بشائر ولادة الحكومة و"الحراك ضد مجهول"... " اتركوا الله بسلام"

صباح الأربعاء: بشائر ولادة الحكومة و"الحراك ضد مجهول"... " اتركوا الله بسلام"
صباح الأربعاء: بشائر ولادة الحكومة و"الحراك ضد مجهول"... " اتركوا الله بسلام"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الأربعاء 19 كانون الأول 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "الترتيبات الأخيرة لإنجاز الولادة الحكوميّة".

تجاوزت الأجواء المتفائلة باقتراب ولادة الحكومة العد التنازلي لإنجاز هذه الولادة الى تحديد الموعد المبدئي شبه النهائي بين السبت والأحد المقبلين كأقصى مهلة. وبات شبه مؤكد ان آخر الجولات المكوكية التي قام بها المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم مكلفاً من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الوساطة الحاسمة لانجاز الحلقة الاخيرة من حلقات تأليف الحكومة قد بلغت هدفها بحصوله على موافقة نواب "اللقاء التشاوري" على تسمية وزير من خارج تجمعهم، الأمر الذي وفر بدء تنفيذ كل بنود الاتفاق الذي يعمل ابرهيم على ترجمته في شكل متزامن.

وساطة إبرهيم تؤتي ثمارها: أصبحنا في أقل من ربع الساعة الأخير. شهدت المهمة "المكوكية" التي انتدب لها رئيس الجمهورية ميشال عون المدير العام للامن العام اللواء عباس ابرهيم، زخماً لافتاً أشاع أجواء تفاؤلية بقرب انفراج الازمة الحكومية. واللواء إبرهيم الذي التقى "اللقاء التشاوري" في دارة النائب عبدالرحيم مراد، نقل حصيلة وساطته الى الرئيسين عون وسعد الحريري.

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: "تواضعوا... بلا عنتريات!". مع ان معظم اللبنانيين سيتنفسون الصعداء لان حكومة جديدة ستبصر النور قريبا على ما تعدهم مؤشرات التحرك الجاري بقوة منذ ايام فان ذلك يبدو أقل الإيمان وابسط النتائج البديهية لتجربة اضافية من تجارب الجمهورية الفاشلة التي باتت نسخة طبق الأصل عن دول مماثلة تتحكم فيها النظم القبلية والمذهبية مثل العراق واليمن.

وكتبت ميشيل تويني: "اتركوا الله بسلام...". في زمن الأعياد وحلول سنة جديدة، عندما تسمع على مشارف السنة 2019، أشخاصاً وسياسيين ما زالوا يستعملون لغة الطائفية لمصالحهم الشخصيةً تسأل نفسك كيف يمكن لهذا الخطاب ان يتقبله الناس في سنة الـ2019؟ اذا حصل اشكال او سجال او صدام كلامي بين الرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري والوزير السابق وئام وهاب، يتم اللجوء الى خطوط عريضة تطال الله والطوائف.

أما الياس الديري، فكتب: "دُونْ كورليوني يهديكم السلام!". لنضع أوهام الاصلاح، والقضاء على الفساد، واستباحة مؤسَّسات الدولة جانباً، على افتراض أن المداخلات المحليَّة والعربيَّة والدوليَّة والأمميَّة والكونية، تمكنَّت مجتمعة وأخيراً من حل معضلة هدَّدت أسس الكيان والصيغة والتركيبة والنظام، ولنتحدَّث عن واقع الحال انطلاقاً من الاعصار الذي ولّدته حكاية توزير "سنَّة 8 آذار" وإلا...

وكتبت منال شعيا: "مجلس النواب أعطى الضوء الأخضر للدور الرقابي وهذه هي جردة عمل اللجان وتراتبيتها". إذا كان مجلس النواب اللبناني استحق جائزة "التميّز البرلماني العربي"، فلكونه ربما السلطة الوحيدة التي كانت تعمل في زمن الفراغ وتصريف الاعمال. إنه البرلمان الذي يكاد يعمل وحيداً منذ ان اختتم ولايته النيابية بُعيد انتخابات أيار الماضي، وهو يسعى الى تسيير شؤون البلاد، في ظل غياب حكومة مكتملة الصلاحيات.

أما موريس متى، فكتب اليوم: "بشائر ولادة الحكومة تريح الليرة اللبنانية "الإنتربنك" ينخفض دون 15% والمصارف تحسّن ترتيبها". يبدو ان الدخان الابيض سيخرج خلال الايام القليلة المقبلة معلناً ولادة الححكومة بعد اشهر من الفراغ حمل البلاد تكاليف ضخمة على الصعيدين الاقتصادي والمالي. هذا الفراغ يبدو انه سينتهي مع نجاح المبادرة التي أطلقها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون منذ اسابيع للخروج من الازمة الحكومية.

فيما جاء مقال راجح الخوري بعنوان: "وزير تشاوري من مدخنة السرايا؟". رغم الموجة التفاؤلية التي فقشت في الساعات الأخيرة على الجدار المقفل لعملية تشكيل الحكومة الجديدة، فإن مسار التعقيد منذ سبعة أشهر والمتشابك بين حسابات ومحاصصات داخلية وتعقيدات ورسائل خارجية، يفرض العودة دائماً الى نصيحة الرئيس نبيه بري "لا تقول فول تيصير بالمكيول"، لأن خزّان التعطيل فيه كثير من الأرانب، التي يلقى بها في الساحة الحكومية بما قد يعيد الأمر الى نقطة الصفر.

وكتب ابرهيم بيرم: "اللقاء التشاوري" يعرض لـ"النهار" حصيلة الاتصالات ويعلن شروطه للسير بالمبادرة الرئاسية. ... أخيراً، وبعد طول انتظار، ظهر جلياً ان هناك "مبادرة" اطلقتها الرئاسة الاولى بغية فكفكة عقدة تمثيل نواب "اللقاء التشاوري للنواب السنّة المستقلين" التي تحول دون استيلاد الحكومة المنتظرة، وهي المبادرة التي كُلّف بها المدير العام للامن العام اللواء عباس ابرهيم، والأهم من ذلك ان ثمة بحثاً جدياً في المبادرة وبوادر قبول اوّلي بها من جانب "اللقاء التشاوري" ولكن ضمن سلة شروط يتعين ان تلقى قبولاً من المعنيين (رئيس الجمهورية والرئيس المكلف).

وكتبت سابين عويس: "حكومة الحديدة ... وطائرة البشير؟". ربع ساعة أخير وفق المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم لاجتياز مئة متر أخيرة كان توقعها الرئيس المكلف سعد الحريري لولادة الحكومة، بعدما دخلت مفاوضات التأليف الشوط الاخير كما قال الوزير علي حسن خليل، عاكسا نفحة تفاؤلية لدى رئيس المجلس، وسط ثقة رئيس الجمهورية بـ"قرب التشكيل"، معطوفة على بشرى رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل بعيدية الميلاد.

وكتب عبد الوهاب بدرخان: "الحكومة... إذا ولدت!". قد تولد الحكومة أخيراً، إذا صدقت التوقّعات. وسيكون مفهوماً في الداخل والخارج أن مناورة "حزب الله" للسيطرة على مسار هذه الحكومة تقدّمت خطوة أخرى.

أما روزانا بومنصف، فكتبت اليوم: "الانفراج بين عوامل الداخل والخارج". عوامل الانفراج في موضوع تأليف الحكومة هل كانت اقليمية ام محلية؟ السؤال ينطلق من زاوية اقتناع سياسيين بأن الحلحلة التي ظهرت في موضوع الاتفاق على الحديدة في اليمن بين السلطة الشرعية والحوثيين كانت من اهم العوامل التي قد تكون أطلقت العد العكسي للحكومة على خلفية ان ولادة الحكومة في لبنان كانت مجرد رهينة للتفاوض في امكنة اخرى والحصول على تنازلات في شأنها.

وكتب ابرهيم حيدر: "الحراك ضد مجهول... أين الشباب؟". أن يكون في لبنان حركة ديموقراطية ضاغطة، وأن تنهض أحزاب علمانية غير ملتحقة بالطوائف وحركات تغيير شبابية، فذلك يعني عودة النبض الى الحياة السياسية في البلد، وتصويب للأهداف التي تنطلق منها التحركات المطلبية وتلك الاحتجاجية والسياسية.

أما عباس صبّاغ، فكتب: "مسعى إسرائيلي لتعديل مهمات القوة الدولية شحيتلي لـ"النهار": "اليونيفيل" أعلمتنا بالأنفاق قبل 2006". ليست المرة الاولى تسعى تل أبيب بدعم غربي الى تعديل مهمات القوة الدولية "اليونيفيل" في جنوب لبنان. ومن بوابة الأنفاق ستحاول مجدداً في جلسة مجلس الامن الدولي تحميل لبنان تبعات ما تزعمه عن اكتشاف أنفاق "هجومية" خارج "الخط الازرق". ولكن ما حقيقة تلك الأنفاق، وهل كانت "اليونيفيل" على علم بها؟

كتب سمير عطا الله: "رفاق المئة". منذ عقود تُصدر "الميدل ايست" مجلة شهرية باسم "أجنحة الأرز" على غرار جميع شركات الطيران في العالم. تحتوي "الأجنحة" دائماً على ريبورتاجات فنية أو سياحية من لبنان والعالم، ويكتب افتتاحيتها رئيس مجلس الادارة الاستاذ عبد الرحمن محمد الحوت، عن آخر اعمال الشركة. افتتاحية العدد الأخير كانت شيئاً لا يُتوقّع في أي بلد: محمد الحوت يكتب، في ذكرى مائة عام على ولادة ادمون نعيم، رجل لم يكن له أي علاقة بالطيران.

مقال فاطمة عبد الله جاء بعنوان: "الخروج من فم الوحش". زمن الأحمر الدافئ، قاتل صقيع الروح. نبيذ ومدفأة فتمضي الليالي أمام الشاشة. الميلاد بطعم كستناء طيّب، ميّال إلى لذّة الاحتراق. كلّ شيء في وضعية جهوز، الشوارع والمكان، الرِفقة والوقت. التلفزيون يستعدّ أيضاً. تغمره حرارة المناسبة، فيتزيّن بالأضواء وفرح الشجرة. المهم أن يعمّ السلام وتستكين النفوس المتحارِبة.

في مستجدات الأخبار أيضاً:

- بالفيديو: احتجاجات في ساحتي رياض الصلح والنور في طرابلس. نفذ عدد من الشبان مساء اليوم اعتصاما في ساحة الشهداء في بيروت، احتجاجا على وفاة الطفل الفلسطيني محمد وهبه. ورددوا هتافات تندد بالفساد وتطالب باعتماد سياسة صحية توفر الخدمات الطبية للجميع، واحتجاجا على الوضع المعيشي.

- "مراسلون بلا حدود": أكثر من 50 صحافيا قتلوا في العالم في 2018. بعد منظمة "مراسلون بلا حدود"، عبرت منظمة "لجنة حماية الصحافيين" غير الحكومية الأربعاء عن قلقها من التهديدات المتزايدة التي يواجهها الصحافيون في العالم، مشيرة إلى ارتفاع عدد الذين قتلوا منهم خلال ممارستهم مهامهم.

في اليوم العالمي للغة العربية: "هجرت بعض أحبتي طوعاً"... و"سُئِلَ: مَنْ أَسْعَدُ النَّاسِ؟" اختار روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عبارات وأبيات شعرية عبّروا خلالها عن حبّهم للغتهم الأم في مناسبة اليوم العالمي للغة العربية. وحوّل فنانون منصّاتهم الاجتماعية الى منبر، كتبوا فيه أبياتاً شعرية وأدبية نالت اعجابهم.

في الطبخ، سرّ تحضير عجينة المشبّك بمناسبة الأعياد: حليب وطحين وسميد! لا شكّ في أنها أشهى الحلويات التي يمكن تحضيرها بسهولة بمناسبة الأعياد. اذا كنت ترغب في تحضير عجينة المشبّك منزلياً بمناسبة الأعياد، عليك اتباع خطوات بسيطة ودقيقة للحصول على نتيجة جيّدة. اليك هذه الطريقة السهلة والسريعة!




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم