الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: تبادل رسائل متفجرة وتهديدات... "أبو عدس يحمل فكراً سلفياً جهادياً"

المصدر: "النهار" -
صباح الجمعة: تبادل رسائل متفجرة وتهديدات... "أبو عدس يحمل فكراً سلفياً جهادياً"
صباح الجمعة: تبادل رسائل متفجرة وتهديدات... "أبو عدس يحمل فكراً سلفياً جهادياً"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 21 أيلول 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان تهديدات طائرة فوق مشهد داخلي مأزوم.

ارتسمت معالم ملبدة اضافية فوق المشهد اللبناني المأزوم حكوميا وسياسيا من شأنها ان تحاصر الواقع اللبناني بمزيد من التحديات الشديدة الخطورة حتى لو كانت معظم المؤشرات الواقعية لا تزال تستبعد حتى الآن مواجهة اقليمية عسكرية كبيرة على ارض لبنان. ذلك ان تبادل الرسائل المتفجرة والحارة والتهديدات ذات الأفق الاستراتيجي بين الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله ومسؤولين وقادة عسكريين اسرائيلين في يوم ذكرى عاشوراء اكتسب طابعا استثنائيا لجهة نقل التوتر المتصاعد في الميدان السوري عسكريا الى الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية ولو من باب فتح علني للاحتمالات الصدامية المخيفة.

وفي مستجدات جلسات المحكمة الخاصة بلبنان، كتبت كلوديت سركيس محامي الدفاع عن عنيسي: أبو عدس يحمل فكراً سلفياً جهادياً ولا يزال حياً قانوناً.

في اليوم الرابع من مرافعات الدفاع الختامية أمام غرفة الدرجة الأولى لدى المحكمة الخاصة بلبنان برئاسة القاضي دايفد راي في ملف اغتيال الرئيس رفيق الحريري إستكمل محامو الدفاع عن المتهم حسن عنيسي إبداء ملاحظاتهم. ورفعت الجلسة الى يوم غد الجمعة لمرافعات فريق الدفاع عن المتهم الرابع والاخير أسد صبرا.

وكتب ياسر خليل من القاهرة أخيراً... مصر تكثف نشاطها النفطي في البحر الأحمر

أعلن وزير البترول المصري طارق الملا، أن البحر الأحمر سوف يشهد نشاطاً مكثفاً للتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي لأول مرة، بعدما وقعت مصر والسعودية اتفاقاً لترسيم الحدود البحرية بينهما. وأشار الوزير المصري إلى أن القاهرة تستعد لطرح أول مزايدة عالمية للبحث والتنقيب النفطي في هذه المنطقة، في إطار إستراتيجية تشمل شتى مناطق الجمهورية.

وفي المستجدات المحلية،

الراعي في هاليفكس الكندية بعد ظهر اليوم. يصل بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي بعد ظهر اليوم الجمعة إلى هاليفكس في أقصى الشرق الكندي، في زيارة راعوية يتفقد خلالها أبناء الطائفة في هاليفكس ومونتريال وتورونتو وكورنوول والعاصمة أوتاوا ويترأس المؤتمر الخامس لأساقفة الأبرشيات المارونية خارج النطاق البطريركي والرؤساء العامين للرهبانيات.

كذلك، تصريح لسفير لبنان في السعودية فوزي كبارة بمناسبة العيد الوطني السعودي الـ88. أكد السفير فوزي كبارة أن "اليوم الوطني للمملكة هو ذكرى عزيزة على قلب كل لبناني وعربي بما يحمله من دلالات كان أبرزها نجاح الملك عبدالعزيز بتوحيد هذا الجزء العزيز من وطننا العربي الكبير، وتأسيس هذا الصرح العملاق"، لافتاً إلى أن "هذه الذكرى تحل هذا العام في الوقت الذي تشهد فيه المملكة العديد من شواهد التطور والنمو والإزدهار على الصعيد الداخلي، والحضور الكبير والفاعل على الصعيد الدولي".

عربياً،

الدفاعات الجوية السورية ليست مزودة بنظام التعرف صديق-عدو... ماذا يقول خبراء؟


أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن كل التصريحات بشأن إسقاط طائرة "إيل-20" نتيجة خطأ في عمل نظام "صديق-عدو" للتعرف على هوية الطائرات، ليس إلا "تخيلات هواة"، لافتاً الى أن انظمة الدفاع الجوي المصدر الى سوريا ليست مجهزة بهذا النظام، فماذا يقول خبراء عن هذا الأمر؟.

- مقتل تسعة أشخاص في معارك قرب طرابلس

قتل تسعة أشخاص على الأقل، بينهم اثنان من المدنيين، في معارك جديدة بين الجماعات المسلحة المتناحرة في جنوب العاصمة الليبية #طرابلس، وفقا لاجهزة الاسعاف.

دولياً،

- إمرأة شابة نفّذت عملية مريلاند الأميركية وانتحرت

قُتل ثلاثة أشخاص وأُصيب ثلاثة آخرون بجروح بعملية إطلاق نار جديدة في الولايات المتحدة، نفّذتها امرأة شابة أقدمت لاحقا على الانتحار، من دون أن تُعرف دوافعها.

- غوتيريس يدعو مجدداً إلى إطلاق سراح صحافيي "رويترز" المسجونين في بورما.

جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الدعوة إلى إطلاق سراح اثنين من صحافيي وكالة "رويترز" كانت #بورما قد سجنتهما. وحكم على الصحافيين وا لون (32 عاما) وكياو سوي او (28 عاما) بالسجن سبع سنوات بتهمة "المساس بأسرار الدولة" أثناء إجرائهما تحقيقا حول فظائع ارتكبت بحق الروهينغا المسلمين خلال حملة شنها الجيش في ولاية راخين.

- مقتل تسعة في حادث سير بولاية أريزونا الأميركية

- قمة بين ترامب ورئيس وزراء اليابان في 26 ايلول

- البيت الأبيض يكشف عن استراتيجية جديدة للأمن الإلكتروني.

وفي علوم وتكنولوجيا،

- "فايسبوك" تتخلى عن دعمها المباشر للحملات السياسية.

أعلنت شركة "فايسبوك" انها لن ترسل بعد الآن موظفين إلى مكاتب الحملات السياسية لعرض الدعم قبيل الانتخابات مثلما فعلت مع حملة الرئيس الأميركي دونالد #ترامب في انتخابات 2016.

وفي الصحة،

الزبيب: مادة أساسية فيه تحمي الشرايين وتقي من الجلطات!

غنّت حناجر كثيرة للعنب وكرومه، وشدَت له فيروز . لطالما حضر الزبيب على موائدنا بأشكال كثيرة، ويدخل في وصفات طبخ متعددة. وفي الآونة الأخيرة، تثبّت الطب من المواصفات الإيجابيّة لمادة أساسيّة فيه [هي "ريسفيراترول"، تتركز في قشرة حبة الزبيب] وتحمي الشرايين، وتفيد في الوقاية من الجلطات الدموية والنوبات القلبية، وتحفّز جهاز المناعة، وتساعد على خفض الضغط، وتعين الجسم على مقاومة تأثيرات الشيخوخة و...غيرها.

أما في قسم موضة وجمال،

مايا دياب حضرت بالنظارات السوداء الى مهرجان الجونة السينمائي وقبلت يد عادل إمام

وفي الاطباق السريعة،

لمناسبة عاشوراء... طريقة سهلة وسريعة لتحضير كعك العبّاس

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم