الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

الحريري عن تشكيل الحكومة، أحداث الجمعة... "خبر عاجل" من سوريا

المصدر: "النهار"
الحريري عن تشكيل الحكومة، أحداث الجمعة... "خبر عاجل" من سوريا
الحريري عن تشكيل الحكومة، أحداث الجمعة... "خبر عاجل" من سوريا
A+ A-

مساء الخير، إليكم أبرز أحداث الجمعة!

محليات

أكد الرئيس المكلف سعد الحريري أن تشكيل الحكومة بات قريبا، وشدد على أهمية "احترام التوافق بين معظم المكونات والأحزاب بسبب التنوع والتعددية في لبنان".
وقال: "لا يمكن تشكيل حكومة على قاعدة أكثرية وأقلية، وقد جربنا هذا الامر في الماضي ولم ننجح، لذا فالتوافق هو الحل الوحيد في البلد". كلام الحريري جاء خلال لقائه صباح اليوم عددا من الطلاب اللبنانيين في جامعة IE لادارة الاعمال في مدريد، وتحدث أمامهم عن أهمية الإنجاز الذي حققه لبنان في مؤتمر "سيدر"، داعيا إياهم الى الايمان ببلدهم والعمل على تعزيز الاستقرار والنمو والازهار فيه. اللقاء


اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أن "مصادقة الكنيست الاسرائيلي على ما يسمى "قانون القومية"، هو عدوان إسرائيلي جديد على الشعب الفلسطيني وحقه بتقرير مصيره وبدولة مستقلة عاصمتها القدس وباستعادة كامل اراضيه".
اعرف أكثر


دان رئيس مجلس النواب نبيه في بيان، قرار الكنيست الاسرائيلي الذي تبنى فيه مشروع قانون ينص على ان فلسطين المحتلة هي "الدولة القومية للشعب اليهودي"، وأن "حق تقرير المصير فيها حصري للشعب اليهودي فقط، والقدس المحتلة الكاملة والموحدة هي عاصمة اسرائيل"، وتكريس اللغة العبرية لغة رسمية في اسرائيل ونزع هذه الصفة عن اللغة العربية.
البيان

غرّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط في حسابه عبر "تويتر" بالقول: "‏وكأن شعوب المنطقة أصبحت اوراق لعب في ملهى كبير يضحى بمصيرها بلا هوادة ولا عواطف ويضحى بالاعراف الدولية من هلسنكي الى الكنيست الاسرائيلي. امن اسرائيل هو الاساس هكذا قرر هواة البوكر في هلسنكي اما لاعبو الروليت في الكنيست فاستقروا على يهودية الدولة.لا لحرية الشعب الفلسطيني ولا لدرعا".
التغريدة


غرّد وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال #سليم_جريصاتي في حسابه الخاص عبر "تويتر"، قائلاً: "كم تجنٍ يرتكب بإسمك أيتها الهدنة. مشكلتكم مع جبران أنه دخل في الوجدان الوطني والمسيحي بالموقف الحازم من القضايا المصيرية وبالشرعية الشعبية الأقوى".
ماذا قال؟


رأى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس #الراعي "أننا نعيش اليوم في عالم وثني رغم كل المظاهر الأخرى"، مشيراً الى أنه "يمكن أن يكون لكل واحد منا صنم شخصي، وعلينا أن نفكر أين قلبه وفكره الحقيقي، إذذاك يكون صنميا، فإذا كل واحد منا هو في حرب مستمرة إزاء أصنامه الشخصية".
صور

العرب والعالم

بدأت عملية إجلاء مقاتلين ومدنيين من محافظة #القنيطرة السورية اليوم، حيث تقع هضبة الجولان، بموجب اتفاق أبرمته #روسيا مع الفصائل المعارضة في المنطقة، على ما أفاد الاعلام الرسمي.
ماذا حصل؟


أعرب الرئيس الاميركي دونالد #ترامب عن استعداده لفرض رسوم جمركية على مجمل الواردات من #الصين اذا اقتضى الامر.
وقال ترامب في مقابلة مع شبكة "سي ان بي سي": أنا "مستعد للمضي حتى 500" في إشارة إلى الواردات الصينية إلى #الولايات_المتحدة والتي بلغت 505,5 مليارات دولار في العام 2017، موضحاً "لست أقوم بذلك لغايات سياسية بل لما هو في مصلحة بلادنا".
التصريح


رحبت المستشارة الالمانية انجيلا #ميركل بعقد قمة جديدة محتملة بين الرئيسين الأميركي والروسي واعتبرت أن دعوة دونالد #ترامب لفلاديمير #بوتين الى #الولايات_المتحدة أمر إيجابي.
لماذا؟


اعلنت #الشرطة_الالمانية ان عددا من الاشخاص اصيبوا بجروح عصر اليوم في شمال #المانيا، اثر استخدام رجل السلاح الابيض لمهاجمة ركاب حافلة في شكل عشوائي، قبل اعتقاله.
كيف؟


منوعات

وأخيراً، كشفت الفنانة #إليسا عن صورة الغلاف الرسمي لألبومها الجديد "إلى كل اللي بيحبّوني". بطبيعة الحال، التركيز سينصب على إطلالة إليسا التي ظهرت فيها "كاملة الأوصاف" إنّ صحّ التعبير. فنّ

اقترب نادي #ريال_مدريد الاسباني من ضم نجم #المنتخب_البلجيكي و #تشيلسي الانكليزي إيدين هازارد، وفق ما نقلت تقارير إعلامية.
رياضة


منذ سنوات طويلة، يسود اعتقاد بأن أحماض أوميغا 3 الدهنية مفيدة لصحة القلب لكن دراسة تحليلية جديدة وجدت أن تناولها في شكل مكملات غذائية ليس له فائدة كبيرة في الحماية من أمراض القلب.
صحة

قضية

من كسب التفاوض حول الملفّ السوريّ في هلسنكي؟

استقطب النزاع السوريّ جزءاً بارزاً من المؤتمر الصحافيّ المشترك الذي عقده الرئيسان الأميركيّ دونالد #ترامب والروسيّ فلاديمير #بوتين في قمّة #هلسينكي. لكنّ بوتين تطرّق بإسهاب أكبر إلى هذا الملفّ مقارنة بترامب، مشيراً بداية إلى أنّه يمكن لبلديهما اتّخاذ المبادرة الفاعلة "لتخطّي الأزمة الإنسانيّة والمساعدة في إعادة اللاجئين إلى ديارهم". وذكّر "بأنّ الجيشين الروسيّ والأميركيّ اكتسبا كلاهما الخبرة المفيدة في تنسيق أفعالهما وإنشاء قنوات اتّصال عملانيّة والتي تسمح بتفادي الحوادث الخطيرة والظروف غير المقصودة في الجو وبالقرب من البرّ".
التقرير

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم