الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

إلهٌ يموت... يا للعجب!

المصدر: "النهار"
الأب باتريك كساب
إلهٌ يموت... يا للعجب!
إلهٌ يموت... يا للعجب!
A+ A-

كلّنا مائتون أمّا الخلودُ فليس إلّا من صفات الآلهة. ولأنّ الإنسانَ يموت، ألّفَ لهُ آلهةً عبر العصور. شابهتنا هذه الآلهة بكلِّ شيءٍ، ما عدا الموت. تأكُلُ وتشربُ وتنامُ وتعشقُ وتخطأُ وتكرهُ وتعاقبُ، لكنّها لا تموت. وكأنّ رغبتنا بخلودٍ لن يتحقّق، أسقطناها على أشباهِ ناسٍ يسكنون الأعالي. لأنّنا عاجزونَ أمام الموت، اخترعنا لهُ آلهةً علَّها تُذلّلهُ بخلودها، وحفرنا بينها وبيننا هوّةً لا يُمكنُ اجتيازُها، فلا هي تأنّسَت لتُخلِّصنا، ولا نحنُ ذهبنا إليها لنتألَّه. 

أمّا يسوع، فمات! إنّها المرّةُ الأولى التي يموتُ فيها الله. ضللنا باعتقادنا بآلهةٍ لا تموت، لأنّ الله الحقّ، أبى أن يترُكَ هوّةً بيننا وبينهُ. اجتازها إلى عالمنا. أكلَ وشرِبَ وضحِكَ وبكى وعمِلَ وبشَّرَ، ثمَّ حُكِمَ عليهِ وعُذِّبَ وصُلبَ ومات. كما يموتُ البشرُ ماتَ. ماتَ بحُبٍّ عظيمٍ، غافرًا لمن قتَّلهُ، مُحييًا بموتِهِ على الصليب جميعَنا. عانق يسوعُ موتَنا، ووهبنا بموتِهِ الحياة.

إلهٌ يموتُ فوقَ الصليب هو حماقةٌ عند الذين يسيرونَ طريق الهلاك كما يقول القدّيس بولس (1 قور 1، 18)، وأمّا عند الّذين يسلكونَ طريقَ الخلاص فهو قدرةُ الله. إذا آمَنا أنّ الله يستطيعُ كلَّ شيءٍ فهو يستطيعُ أن يموتَ ويقوم، وإلّا لن يكونَ لنا إلهًا بعدَ اليوم. إذا آمنا أنّ الله يُحبُّ الإنسان وحبَّهُ لهُ كاملٌ فلا بُدَّ لهُ أن يتورّطَ بموتِهِ مانحًا إيّاهُ الحياة، وإلّا لن يكونَ لنا إلهًا بعدَ اليوم.

إلهٌ يموت... يا للعجبّ! لكنّني لا أومِن إلّا بإلهٍ يموتُ ويقومُ قاتلًا موتَ الإنسان، وإلّا فرغَ الإيمانُ وبطُلَ.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم