الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

النظام يسيطر على نصف أحياء حلب الشرقية... فرار آلاف الأطفال من منازلهم

المصدر: (أ ف ب، رويترز)
النظام يسيطر على نصف أحياء حلب الشرقية... فرار آلاف الأطفال من منازلهم
النظام يسيطر على نصف أحياء حلب الشرقية... فرار آلاف الأطفال من منازلهم
A+ A-

اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان مساء اليوم، ان قوات النظام باتت تسيطر على نصف الاحياء التي كانت تحت سيطرة الفصائل المعارضة المسلحة قبل بدء الهجوم الواسع في منتصف تشرين الثاني الماضي على هذه الاحياء.


وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: "بعد التقدم الاخير باتت قوات النظام تسيطر على نصف الاراضي" التي كانت بايدي الفصائل المعارضة في الاحياء الشرقية لحلب.


واضاف ان قوات النظام "عززت الجمعة مواقعها" في حيين داخل #حلب الشرقية وتواصل تقدمها شرقا.


وافاد مراسل فرانس برس في شرق حلب انه سمع دوي معارك عنيفة في حي طريق الباب الذي كانت قوات النظام دخلته الخميس. كما فر السكان من حي الشعار المجاور.


 


الأمم المتحدة


اعلنت #الامم_المتحدة اليوم، ان قرابة 20 الف طفل فروا من منازلهم شرق حلب في الايام الاخيرة، محذرة من ان الوقت بدأ ينفد لتزويدهم بالمساعدات التي هم بامس الحاجة اليها.


وقالت الامم المتحدة ان قرابة 31500 شخص فروا من منازلهم في الاحياء الشرقية من حلب منذ الرابع والعشرين من تشرين الثاني الماضي.
وقدرت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ان نحو 60% من المهجرين- اي 19 الف شخص هم من الاطفال.


بينما اشارت تقديرات للمرصد السوري لحقوق الانسان ان خمسين الف شخص فروا من اعمال العنف شرق حلب منذ السبت الماضي.
وقال كريستوف بوليراك المتحدث باسم اليونيسيف في جنيف للصحافيين: "المهم الان هو تقديم المساعدات الفورية والمتواصلة التي يحتاجها هؤلاء الاطفال وعائلاتهم".


واضاف: "هذا سباق مع الزمن، حل فصل الشتاء"، مشيرا ان اليونيسيف لديها "ملابس للشتاء واغطية...جاهزة لتزويدهم ببعض الحماية من انخفاض درجات الحرارة".


وقالت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة اليوم، انه يجب التركيز الان على تقديم المساعدات للهاربين من شرق حلب مع تزايد الحاجة الى ايوائهم.


وقال المتحدث باسم المفوضية ادريان ادواردز: "العديد من الذين فروا من الاحياء الشرقية يتواجدون في مبان غير مكتملة او دمرت جزئيا".
ووفق ادواردز، فإنّ "الظروف غير الصحية والاكتظاظ تشكل بالفعل تحديات في مدينة مزدحمة فيها القليل من الاماكن المفتوحة".


وعبّر مسؤول العمليات الانسانية في الامم المتحدة ستيفن اوبراين عن "القلق البالغ" على نحو 250 الف مدني عالقين في شرق حلب. وقال: "هؤلاء الاشخاص محاصرون منذ 150 يوما ولا يملكون وسائل البقاء لفترة اطول"، محذرا من ان يتحول القسم الشرقي من مدينة حلب "الى مقبرة ضخمة".


لافروف


وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي #لافروف اليوم في روما ان قوافل المساعدات الانسانية ستدخل الاحياء الشرقية في حلب بشكل "آمن".
واضاف في مؤتمر صحافي بعد لقاء مع نظيره الايطالي باولو جينتيلوني: "لقد ابلغنا الامم المتحدة في نيويورك وجنيف عدم وجود اي مشاكل في تسليم المساعدات الانسانية الى شرق حلب".


وتابع وفقا لتصريحاته كما نقلتها وكالة ريا نوفوستي: "يجب الاتفاق مع الحكومة السورية حول مرور هذه القوافل التي لم تعد تواجه تهديدا، والامم المتحدة ما زالت تدرس كيف يمكن ان يتم ذلك".


واكد لافروف: "بينما يدرس (مسؤولو الامم المتحدة) ذلك، فان روسيا كما تعلمون ارسلت مساعدات انسانية اضافية الى حلب الشرقية، فضلاً عن اثنين من المستشفيات المتنقلة واطباء ومعدات طبية وادوية. اعتقد انه يتعين على الدول الاخرى التي تبدي اهتماما حيال معاناة السكان المدنيين السوريين التصرف بشكل مماثل".


واقترحت روسيا اقامة اربعة ممرات انسانية الى حلب الشرقية الخميس وفق مسؤول في الامم المتحدة، عبّر عن الامل في اجلاء الجرحى وايصال المساعدات الى المناطق المحاصرة في شرق حلب.


ونظرا لـ"عدم تحرك" الامم المتحدة، اكد لافروف: "نحن نشجع اي جهد من شانه السماح بتهيئة الظروف لتحريك عملية المفاوضات على اساس ضرورة الحفاظ على مصالح الشعب السوري".


الألغام


ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن وحدة من خبراء تفكيك العبوات الناسفة بالجيش الروسي سافرت جوا إلى حلب لإزالة الألغام.
وأضافت أن الخبراء سيقومون بإزالة الألغام في الجزء الشرقي من حلب بعد "تحريره" من قوات المعارضة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم