الأربعاء - 23 أيلول 2020
بيروت 30 °

الحريري استقبل كوبيش والسفير المصري... تداول في تداعيات انفجار المرفأ

المصدر: "النهار"
الحريري استقبل كوبيش والسفير المصري...  تداول في تداعيات انفجار المرفأ
الحريري استقبل كوبيش والسفير المصري... تداول في تداعيات انفجار المرفأ
A+ A-

استقبل الرئيس سعد الحريري عصر اليوم، في "بيت الوسط"، سفير مصر في لبنان ياسر علوي، بحضور المستشار باسم الشاب، واطلع منه على المساعدات التي تقدمها بلاده لمؤازرة اللبنانيين المتضررين من الانفجار الذي لحق بمرفأ بيروت الأسبوع الماضي.

بعد الاجتماع، قال علوي: "ناقشنا اليوم آخر التطورات وتداعيات الانفجار الذي حدث في بيروت، وأطلعت الرئيس الحريري على ما نقوم به في مجال الإمدادات، بعد أن اتخذ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قراراً بدأ تطبيقه بعد 24 ساعة من وقوع الانفجار قضى بتسيير جسر جوي مصري إلى بيروت، وقد بدأت اليوم المرحلة الثانية منه وهي تشمل إرسال الطحين لتعويض المخابز في دورة إنتاج الخبز بعد تضرر صوامع القمح، والمواد الطبية التي وصل منها حتى الآن 56 طناً، علماً أن المرحلة الأولى شملت الدواء أيضاً".

أضاف: "تقرر اليوم مضاعفة حجم الجسر الجوي إلى ثلاثة أضعاف، بحيث تصل إلى بيروت طائرة كل 48 ساعة ليصبح بذلك الحجم الإجمالي الذي أبلغت به حتى الآن 210 أطنان، وهذا الرقم لا يزال في ازدياد ويشمل مواد غذائية وطحيناً ومواد إغاثية للمتضررين للمساعدة في إيوائهم. كما تم إرسال مساهمات من كل من الهلال الأحمر المصري، بنك الكساء، بنك الطعام الجمعية الشرعية، جمعية البر والتقوى، مؤسسة مصر للخير ومؤسسة مرسال، لأن لبنان حاضر في قلب كل المصريين المستعدين دائماً لتقديم كل الدعم له".

وتابع: "إلى جانب الجسر الجوي سيتم تسيير جسر بحري أيضاً، وستصل باخرة محملة بمساعدات من اتحاد الصناعات تحتوي على الزجاج والألمنيوم والرخام للمساهمة في إعادة اعمار المنازل المهدمة. كما يصل غداً 20 طبيباً من بينهم كبار الجراحين المصريين ورئيس قسم الجراحة العامة في مستشفى القصر العيني ورؤساء اقسام الجراحة، وسيتبرعون بعملهم ويقيمون على مدى شهر في جامعة بيروت العربية وهي رمز العلاقة والحضور المصري إلى جانب الأشقاء في لبنان منذ ستين عاماً. وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أعلن عن استعداد مصر للمساهمة في اصلاح الكهرباء والمرفأ وتقديم الخبرات المصرية وسيتم خلال الـ24 ساعة المقبلة إعلان أمر كبير".

من ناحية أخرى، تلقى الحريري اتصالاً هاتفياً من ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش، تم خلاله التداول في تداعيات انفجار المرفأ والجهود التي تبذلها الأمم المتحدة والوكالات التابعة لها للمساعدة في أعمال الإغاثة.

الكلمات الدالة