السبت - 04 أيار 2024

إعلان

نديم الجميّل: لتشكيل هيئة حوار وطني تعالج التوترات والسلاح المتفلت

المصدر: "النهار"
A+ A-

طالب النائب نديم الجميّل خلال مداخلة له في اجتماع نواب بيروت الذي عقد للبحث في الأحداث التي حصلت في العاصمة أواخر الأسبوع الماضي، "بقيام هيئة حوار وطني قبل أن تنزلق الأمور إلى أبعد من الذي حصل".

وقال: "التخريب الذي حصل في وسط العاصمة، لا دخل له لا بالثورة ولا بالتظاهرات المطلبية التي كانت قائمة، هدفه واضح وهو محاولة زعزعة الوضع الاقتصادي الهش، لأن وسط بيروت هو رمز الاقتصاد الوطني".

أضاف: "إن الظهور المسلح يوم السبت في بعض المناطق، وهذا ما نعاني منه اليوم، نعتقد أن أطرافاً أو احزاباً تعتبر أن حقوقها منتهكة وتطالب بالمساواة، وإذا أردنا معالجة هذا الاحتقان الموجود، فلن يكون بواسطة العراضة والسلاح، لأنه بلحظة لا سمح الله يمكن أن يتحول أي مشكل مسلح إلى مشكلة طائفية أو مذهبية أو حرب أهلية جديدة لا نعرف نتيجتها".

وتابع:"فاذا كنا مختلفين على نظرة معينة للبنان الاقتصادي فلنتحاور، لا أن نقوم بالتهويل والعراضات العسكرية، لأننا لن نقبل أن تهدد بعض المناطق أو تستفز أو تصبح مستباحة، فحرية كل فرد تنتهي عند حرية الفرد الآخر، وحرية كل منطقة تنتهي عند حرية المناطق الأخرى".

أردف: "لا يمكننا مثلاً، وانا هنا اتكلم عن الأشرفية، أن نتحمل استفزازات جديدة في ساحة ساسين مثلاً، إذ ممكن لرصاصة واحدة أو ضربة كف أن تولع مشكلة كبيرة، المشكلة سياسية، ويجب حلها سياسياً كيفما كان الظرف. وإذا كان البعض يشعر بالغبن تجاه هذه الطائفة أو ذاك المذهب، نحن مستعدون للبحث بالموضوع".

وقال:" كلما ابتعدنا عن الدولة كلما أصبح التباعد أكبر بيننا، وكلما أعطينا دوراً للدولة لتأمين المساواة والكرامة والعدالة والحماية لكل مواطن، سيكون التفاهم والتقارب بيننا أكثر. أما إذا تركنا الأمور لشريعة الغاب لتكسير أملاك الغير، سيؤدي ذلك إلى وضع نحن جميعاً بغنى عنه".

وختم: "فلندع إلى طاولة حوار لتبحث موضوع السلاح غير الشرعي المتفلت بالبلد أو الاستراتيجية الدفاعية، الذي يخلق عدم توازن في البلد، و إذا كنا جديين في معالجة الأمور، فلنجلس إلى طاولة حوار لمعالجة هذا الخلل، وهذا هو الحل الوحيد، والدعوة إلى هيئة وطنية للحوار برئاسة رئيس الجمهورية أو الرئيس برّي في مجلس النواب لإيجاد حلول جذرية للأزمة الوطنية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم