السبت - 26 أيلول 2020
بيروت 27 °

إردوغان "يقبّل يد روتشيلد"؟ FactCheck#

المصدر: "خدمة تقصي صحة الأخبار- أ ف ب"
إردوغان "يقبّل يد روتشيلد"؟ FactCheck#
إردوغان "يقبّل يد روتشيلد"؟ FactCheck#
A+ A-

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر الرئيس التركي #رجب_طيب_إردوغان يقبّل يد "#روتشيلد أبو الماسونية العالميّة". لكنّ من يظهر في الصورة هو في الحقيقة المؤرّخ التركي خليل إينالجيك.

يبدو في الصورة إردوغان وهو يقبّل يد رجلٍ مسنٍ وهو محاط بعدد من الأشخاص. وجاء في النصّ المرفق بها: "إردوغان يقبّل يد كبير عائلة روتشيلد اليهودية، زعيم المحفل الماسوني... هذه حقيقة الإخوان في العالم أجمع". 

حظي المنشور بأكثر من ألفين وستمئة مشاركة عبر هذه الصفحة فقط، إضافة إلى آلاف المشاركات عبر صفحات أخرى، غالبيّتها من مصر. 

كذلك، انتشرت الصورة بشكل واسع على موقع تويتر. وجاء في النصّ المرفق بها: "الإخوان المسلمون خليفتكم المنتظر يقبّل يد روتشيلد أبو الماسونية العالمية...".

 

 إردوغان والإخوان

بدأ انتشار الصورة، بحسب ما وقع عليه فريق تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس، نهاية كانون الأول 2019، عبر صفحات مصريّة وسعوديّة.

والعلاقات متوترة بين تركيا ومصر، منذ اطاحة الرئيس المصري السابق الإسلامي محمد مرسي على يد الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي عام 2013.

وكانت الحكومة الاسلامية المحافظة في تركيا من أبرز الداعمين لمرسي بعد انتخابه رئيسا لمصر في 2012، وأقامت علاقات وثيقة بجماعة الإخوان المسلمين، آملة في إعادة إحياء نفوذ تركيا في المنطقة.

وندد إردوغان بإطاحة مرسي باعتباره "انقلابا"، فيما اتهمت القاهرة أنقرة بدعم جماعة الإخوان المسلمين المصنفة "تنظيما إرهابيا" في مصر منذ عزل مرسي، والمحظورة في السعودية أيضا.

كذلك، تقوم نقاط توتر في العلاقات بين تركيا ودول عربية أخرى، آخرها على خلفية الهجوم العسكري الذي شنته تركيا في تشرين الأول 2019 ضدّ القوات الكردية في شمال شرق سوريا، والذي لقي تنديدا واسعا من دول عربية عدة، على رأسها السعودية.

وتدهورت العلاقات بين أنقرة والرياض منذ قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في اسطنبول في تشرين الأول 2018.

من في الصورة؟

لكن من يظهر في الصورة المتداولة لا علاقة له بعائلة روتشيلد اليهوديّة، بل هو المؤرّخ التركي الشهير #خليل_إينالجيك (1916-2016). وسبق أن نُشِرت الصورة في مواقع إخباريّة تركيّة عدّة (4,3,2,1).

 

أمّا تاريخ التقاط الصورة، فيعود لعام 2009، بحسب موقع Ensonhaber التركيّ.

ومن أشهر مؤلفات إينالجيك الذي يشار إليه بلقب "شيخ المؤرخين الأتراك"، كتاب: "الإمبراطوريّة العثمانية: العصر الكلاسيكي 1300- 1600"، والذي طبع في بريطانيا عام 1973، وترجم إلى لغات عدّة.

وقد أعاد مستشار إردوغان في حزب "العدالة والتنمية" ياسين أكتاي تغريد الصورة المضلّلة، معلّقاً: "يا لها من حقارة، إنّهم يشاركون صورة الرئيس، وهو يقبّل يد الأستاذ الراحل خليل إينالجيك… على أنّه يقبّل يد أب الماسونية العالميّة… عند التلاعب بعقول الناس، لا يمكن أن نرى قعر السفالة التي ينحدرون إليها".


الكلمات الدالة