الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: إثارة الفوضى من فقدان مواد حيوية و"استذكار المهانة"... "أفلَسوا سوريا والآن لبنان!"

صباح السبت: إثارة الفوضى من فقدان مواد حيوية و"استذكار المهانة"... "أفلَسوا سوريا والآن لبنان!"
صباح السبت: إثارة الفوضى من فقدان مواد حيوية و"استذكار المهانة"... "أفلَسوا سوريا والآن لبنان!"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 12 تشرين الأول 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان "كارتيلات النفط " تكرّر الافتعالات: إلى متى؟

لم يكن أسوأ من المخاوف التي بثتها موجات التخويف من انهيار مالي مزعوم في الاسابيع الاخيرة، سوى اثارة الفوضى والقلق من فقدان مواد حيوية بافتعال ازمات متجددة كأزمة المحروقات امس وازمة الخبز مطلع الاسبوع المقبل وربما ازمات متناسلة "موعودة" كالدواء وخدمات المولدات الكهربائية الخاصة.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: 13 تشرين: استذكار المهانة. رشحان لرئاسة الجمهورية سقطا في السباق الى قصر بعبدا لانهما رفضا في جلسة مع الرئيس السوري حافظ الاسد، فكرة اجتياح الجيش السوري لقصر بعبدا ووزارة الدفاع. احدهما قال "ان الاسرائيليين، وهم اعداء، لم يجرؤوا على هذه الخطوة، فكيف لجيش شقيق ان يفعل ذلك؟

وكتب وجدي العريضي: "هل يتدخل "حزب الله" في معركة الشمال السوري؟ ديبلوماسي يقرأ لـ"النهار" تطوراتها وانعكاساتها على لبنان". يسعى لبنان مجددا الى تحصين ساحته الداخلية أمام هول ما يجري في المنطقة من حروب وإعادة رسم الخريطة الجيوسياسية، خصوصا ما يحصل في شمال سوريا من توغل عسكري تركي في الأراضي السورية، إضافةً إلى استمرار التوتر في الخليج.

وكتب مجد بو مجاهد: أي مشهديّة ترسمها ذكرى 13 ت1 بين ضبيه والحدت؟ تتعاظم التحدّيات الملقاة على كاهل الجسم اللبناني تزامنا مع ذكرى الثالث عشر من تشرين الأول، ويبدو أنها تتشابه في ضراوتها مع صور ذاكرة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل 29 سنة، رغم اختلاف طبيعة المعركة وأسلحتها المكتومة الصوت.

وكتب موريس متى: لبنان نحو إصدار سندات دولية بـ4 مليارات دولار مصارف كبيرة مستعدة للاكتتاب وإدارة الإصدار. تواجه وزارة المال استحقاق سندات أجنبية بقيمة 1.5 مليار دولار في تشرين الثاني المقبل، وهو ما دفعها الى الإعداد لإصدار سندات دولية جديدة لسد الحاجات التمويلية للدولة.

وكتب أحمد عياش: أفلَسوا سوريا والآن لبنان! المثل القائل "القلّة تولّد النقار"، يوصّف بدقة حال أهل الحكم في تعاملهم مع الازمة الاقتصادية. وليس أدلّ على تطابق هذا المثل مع حال لبنان اليوم، مثل هذا الجدل الذي ساد الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء ولم ينتهِ الى قرار مطلوب بشأن كيفية الخروج من هذه الازمة.

من يُعاقب وزير التربية بتعميمه منع إعلانات الجامعات في الصحف والتلفزيونات؟ هل قرر وزير التربية والتعليم العالي معاقبة الجامعات بالجملة؟ التدقيق في تعميم أصدره أمس، يُظهر وكأن بعض الجامعات المخالفة قد نجا من العقاب، وهي التي تحاول القفز فوق مخالفاتها بإعلانات تجارية على الطرق وغيرها لتجاوز ملاحقتها قانونياً بعد اكتشاف تزوير شهادات ومنح شهادات لاختصاصات غير مرخصة، فأخذ مجلس التعليم العالي الملف وقرر التدقيق بكل الجامعات قبل أن يعالج مشكلة الجامعات المخالفة التي يحظى بعضها بغطاء سياسي وطائفي.

وكتب سركيس نعوم: ربح أردوغان وبوتين وخسرت أميركا والأسد والأكراد. بدأ رئيس تركيا رجب طيّب أردوغان قبل يومين أو ثلاثة حملته العسكريّة على أكراد سوريا وأكراد بلاده المُتحالفين معهم، ولن ينهيها إذا نجحت قبل احتلال شريط حدودي في الأرض السورية قد تبلغ مساحته نحو 16 ألف كيلومتر مربّع.

أما روزانا بومنصف، فكتبت: الأبعاد المقلقة للاجتياح التركي. في إطار توضيحه ان الادارة الاميركية لم تعط الضوء الاخضر لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان من أجل التدخل العسكري في سوريا وفق ما فُسّر الموقف الاميركي على أثر الاتصال الهاتفي بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب واردوغان، قال وزير الخارجية الاميركي إن "لأنقره هواجس امنية شرعية" وان الرئيس الاميركي اتخذ قرارا بتحييد الجنود الاميركيين من طريق القرار التركي لعدم الاصطدام به.

وكتب سميح صعب: روسيا وإيران... انسحبتا أيضاً أمام أردوغان. من شأن الغزو التركي الثالث لسوريا أن يمعن في ترسيخ التحولات الاستراتيجية في المنطقة منذ إنطلاق الحرب السورية عام 2011. وخلف الأهداف التكتيكية المعلنة للعمليات الثلاث التي شنتها تركيا في سوريا: "درع الفرات" عام 2016 و"غصن الزيتون" عام 2018 والآن "نبع السلام" في شرق الفرات، يكمن تعديل لا يستهان به في الخريطة السياسية لسوريا.

وكتب عقل العويط: "بيغوني" أو أولغا توكارتشوكما إنْ تناهى إلى مسامعي إسم هذه المجموعة السلافيّة الصغيرة التي عاشت سابقًا حياة الترحال، والتي ربّما تلفّ حقيقةَ وجودها المعلوماتُ المتضاربةُ والشكوكُ والأساطيرُ الكثيفة، حتّى قلتُ في نفسي إنّي أريد أنْ أسمّي الفائزة البولونيّة بنوبل الآداب عن العام 2018 باسم "بيغوني"، شغفًا بحياة الغجر القائمة على الترحال، وتكريمًا لفكرة التيه، والبحث عن الحقيقة في المجهول، وعدم القدرة على الاستكانة في مكانٍ ما.

لورد ومالك مكتبي: "ما حدا أحسن من حدا". كتبت فاطمة عبد الله: خلف الضحكات، أحياناً، آلام تمسّ الروح. كانت الطفلة لورد تضحك طوال الوقت. صوتها جميل على المسرح، تغنّي كفراشة. لا تهمّ كيلوغرامات الجسد، فالداخل بخفّة نسمة. رفاق الصفّ يمازحونها برمي السهام. يخالونها لعبة مسلّية. ينعتونها بالممتلئة. "ثقيلة"، يقول الرفاق القساة. بكت أمام مالك مكتبي وهي تبوح بعذاباتها.

قدرة الكلمة، كتب المطران كيرلّس سليم بسترس. "في البدء كان الكلمة. والكلمة كان مع الله". هكذا يبدأ إنجيل يوحنّا، ثمّ يُضيف: "به كان كلّ شيء، وبغيره لم يكن شيء ممّا كان" (يوحنّا1:1، 3). فكلّ شيء تكوّن بكلمة الله. وهذا يذكّرنا ببدء سفر التكوين: "في البدء خلق الله السماوات والأرض..."

منتخب "الأرز" يعاني فنياً و"مادياً"... محطة كولومبو ضرورية لاستعادة التوازن! كتب أحمد محيي الدين: حفظ لاعب الوسط الدولي نادر مطر ماء وجه منتخب لبنان، بعدما سجل إصابة الفوز في مرمى الضيف منتخب تركمانستان 2-1 على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية، ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر وكأس الأمم الآسيوية 2023 في الصين. 

عابد فهد يسرد قصة رحيل شوقي الماجري: ألم في رقبته وشريان الحياة ينازع. سرد الممثل عابد فهد بالتفصيل اللحظات الأخيرة للمخرج التونسي شوقي الماجري، موضحاً ما حصل معه، وقال: "رحل الماجري بهدوء وبصمت. في الثالثه صباحاً بعدما لبس حذاءه وطلب سيارة أجرة ليصل إلى المشفى لينقذ نفسه من ألم في رقبته، كما قيل له إنه انقراص في فقرات الرقبة والغضروف منذ أسبوع، وهو لم يعلم أن الأبهر ينازع".

شربل زوي يُبدع باللون الأسود في أسبوع الموضة العربي بدبي. رحّبت شركة ’مِراس‘ ومجمع ’سيتي ووك‘ بإطلاق أسبوع الموضة العربي في 9 أكتوبر 2019 ضمن متجر ’1422‘ الذي يمثل مساحة مميزة لتجارب التسوق الفاخرة والموضة الأنيقة وأنماط الحياة العصرية ويرمز إلى شعار مجلس الأزياء العربي "مجلس واحد لاثنين وعشرين بلداً عربياً".




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم