الخميس - 17 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

"هذا منزل عالم فيزياء في الهند"؟ وذاك "قصر مرافق موظف في الدوائر العقاريّة في لبنان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك).
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورتين، الأولى لكوخ بسيط، والأخرى لقصر ضخم، بمزاعم أن الكوخ هو "منزل عالم فيزياء في الهند"، بينما القصر هو "منزل مرافق موظف في الدوائر العقارية في لبنان". غير ان هذه المزاعم لا صحة لها. صورة الكوخ التُقطت كمشهد من لاليبيلا ضمن رحلة لإثيوبيا عام 2008. أما القصر، فيُعرف باسم "قصر الصيني"، ومكانه في قرية خاراس في الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، وصاحبه رجل الأعمال المليونير محمد عبد الهادي الحروب. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: التشارك في الصورتين تكثف أخيرا عبر صفحات وحسابات، خصوصا في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). ويظهر في الأولى كوخ بسيط، وقد كتب عليها بخط عريض: "هذا منزل عالم فيزياء في الهند". في المقابل، يظهر في الأخرى قصر كبير، وقد كتب عليها (من دون تدخل): "هذا منزل مرافق شوفير موظف في الدوائر العقارية في لبنان". 
 
 
الصورتان أمكن ايجاد آثار لهما عام 2019 (هنا)، وقد تواصل تناقلهما عام 2020 (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
 
 
التدقيق: 
لكن البحث عن الصورتين في الإنترنت يبيّن ان لا صحة اطلاقا للتعريف الذي كُتِب عليهما. 
 
1- صورة الكوخ: 
يقود البحث العكسي عنها، بواسطة مختلف محركات البحث في الانترنت، الى مصدرها، موقع سانت تكلا st-takla (موقع الأنبا تكلاهيمانوت القبطي الأرثوذكسي
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر)، الذي ينشرها ضمن مجموعة صور أخرى التقطها الموقع خلال رحلة لإثيوبيا، في نيسان- حزيران 2008، على ما يذكر.
 
ويحدّد أن الصورة تظهر "كوخا من الطين والقش"، واضعا اياها، مع صور أخرى بعنوان: "الطبيعة في مدينة لاليبيلا lalibela في إثيوبيا". ويشير الى أنها من "تصوير مايكل غالي Michael Ghaly للموقع". 
 
 
 
تقع لاليبيلا في منطقة أمهارا شمال إثيوبيا. وتكتب عنها منظمة الأونيسكو: "في عمق إثيوبيا، في منطقة جبليّة، أخرجت الصخور من رحمها نحتاً وصقلاً كنائس القرون الوسطى، أورشليم جديدة" للقرن الثالث عشر، على مقربةٍ من قريةٍ تقليديّةٍ بمنازلها المستديرة. ولاليبلا مكان مرموق بالنسبة إلى المسيحية في إثيوبي،ا وأرض عبادة وحجيج". و"الكنائس المحفورة في صخر لاليبلا" موضوعة في قائمة التراث العالمي. 
 
2- صورة القصر: 
يقودنا البحث العكسي عنها، بواسطة مختلف محركات البحث في الانترنت الى مواقع، لا سيما فلسطينية، نشرتها (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، وحدّدت مكانه وتفاصيل عنه. فهو يُعرف باسم "قصر الصيني"، ومقره في خاراس في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية. و"جاءت تسميته بهذا الاسم لتشابه تصميمه بالقصور الصينية، إضافة إلى صاحبه الملقب "بالصيني"، رجل الاعمال المليونير محمد عبد الهادي الحروب"، وفقا لتلك التقارير. 
 
و"قد شيد القصر على مدى ست سنوات، على مساحة ثمانية دونمات، فيما تبلغ مساحته مع الأرض المحيطة به أكثر من 30 دونمًا. وتزيّن جدران القصر آيات قرآنية ولوحات مائية، إضافة إلى رسوم ونقوش مختلفة".
 
 
النتيجة:  اذاً، لا صحة للمزاعم ان صورة الكوخ تظهر "منزل عالم فيزياء في الهند". الصورة التُقطت كمشهد من لاليبيلا ضمن رحلة لإثيوبيا عام 2008. كذلك، لا صحة للمزاعم ان القصر في الصورة الأخرى هو "منزل مرافق موظف في الدوائر العقارية في لبنان". هذا القصر يُعرف باسم "قصر الصيني"، ومقره في قرية خاراس في الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، وصاحبه رجل الأعمال المليونير محمد عبد الهادي الحروب.  
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم