الأحد - 29 أيار 2022
بيروت 25 °

إعلان

خطاب لهتلر... "وعد لبري وبرلين صارت شياح"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
ثلاث لقطات شاشة من الفيديو المتناقل بالترجمة العربية المختلقة (فايسبوك).
ثلاث لقطات شاشة من الفيديو المتناقل بالترجمة العربية المختلقة (فايسبوك).
A+ A-
خطاب حماسي للزعيم النازي ادولف هتلر. فيديو ينتشر في وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما في لبنان، مرفقاً بترجمة الى العربية تزعم ان هتلر كان يخاطب رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، معلناً له "الولاء  والفداء بأرواحنا من أجله"، مع "وعد للاستاذ"، وراجيا اياه ان "يرتاح، فبرلين صارت شياح". بالطبع هذه الترجمة مختلقة، مفبركة. ومع ان انتشار الفيديو، بهذه الترجمة المتخيّلة، يأتي في اطار حماوة الانتخابات النيابية في لبنان المنظمة الاحد 15 ايار 2022، الا انه من الواجب اعادة وضع فيديو هتلر في سياقه التاريخي الحقيقي. فهذه المشاهد الأرشيفية تعود الى عام 1935. وكان هتلر يخطب في مصنع كروب بمنطقة ايسن في ألمانيا، طالباً من الجموع دعمها له. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: الزعيم النازي أدولف هتلر خطيبا. منذ يومين، تكثف التشارك في مقطع مصور قديم له، لا يتجاوز الـ23 ثانية، عبر صفحات وحسابات في وسائل التواصل (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، وايضا عبر الواتساب. وقد أرفق بترجمة عربية مزعومة لكلام هتلر فيه. وجاء فيها (من دون تدخل او تصحيح): "قلوبنا طوع يديك، ارواحنا فداء لابتسامتك، لن نبخل بأصواتنا، سنمرمغ وجوهنا بالحبر الاخضر، وعدي إلك يا استاذ حركة أمل ما منبيعا، دقوا الصدر يا شيعة لن ينالوا من عزيمتنا. يا نبيييييه، ارتاح ارتاح، برلين صارت شياح".  
 
 
التدقيق: 
جاء هذا الفيديو بعد انتشار مشاهد مصورة لاطلاق حشد من مناصري حركة أمل شعارات داعمة لرئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري "يا نبيه ارتاح ارتاح... برلين صارت شياح"، من أمام مراكز اقتراع في برلين بألمانيا، خلال انتخابات المغتربين اللبنانيين الاحد 8 ايار 2022 (هنا، هنا، هنا، هنا...).   
 
واصبح شعار "برلين صارت شياح" حديث مستخدمين لوسائل التواصل، بحيث تفاعلوا معه بمختلف التعليقات. 
 
- هتلر يخاطب بري؟ - 
في ظل هذه الاجواء، ابصرت النور الترجمة العربية المزعومة لفيديو خطاب الزعيم النازي ادولف هتلر. 
 
وحرصا على اعادة الامور الى نصابها، بحثنا عن فيديو هتلر مع ترجمة لكلامه الحقيقي فيه، وذلك منعاً لتحريف سياقه التاريخي. واليكم ما وجدناه:  
 
1- هذا المقطع يعود الى عام 1935، وفقا لما أرّخه بريتيش باتي British Pathé ناشره في قناته في يوتيوب (هنا، وهنا في موقعه). وهو "أرشيف للأخبار في العالم يضم 85 الف فيلم فريد في أهميته التاريخية والثقافية".
 
وكتب معه: "في هذا المقطع الأرشيفي من عام 1935، يلقي الزعيم النازي أدولف هتلر خطابًا في مصنع كروب في إيسن بألمانيا، قبل 3 سنوات من اندلاع الحرب العالمية الثانية". 
 
 
ولكن ما الذي يقوله هتلر في هذا المقطع المصور؟ 
ترجمت المسؤولة في قسم الصحافة و الاعلام في السفارة الالمانية في بيروت دريم خوجة، مشكورة، كلام هتلر بالالمانية الى العربية كالآتي: "ان كنتم موافقين على العمل الذي اقوم به، ان كنتم تعتقدون انني اعمل باخلاص وجدية وانني اعمل من أجلكم، ان كنتم ترون انني استخدمت وقتي جيدا لخدمة شعبي، اذهبوا وصوّتوا! ان اجبتم بنعم، قفوا الى جانبي كما وقفت انا الى جانبكم".
 
وللناطقين بالانكليزية، يمكن الاطلاع على الترجمة (هنا)، كما نشرها بريتيش باتي. 
  
النتيجة: اذاً، الترجمة العربية المرفقة بفيديو هتلر المتناقل مختلقة، متخيّلة. وفي السياق التاريخي الحقيقي للفيديو، هذه المشاهد الأرشيفية لهتلر تعود الى عام 1935، وكان يخطب في مصنع كروب بمنطقة ايسن في ألمانيا، سائلا الجموع دعمها وتأييدها لعمله.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم