الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

ألمانيا: لإسرائيل "الحقّ بالدفاع عن نفسها" لكن عليها احترام مبدأ "التناسب"

المصدر: أ ف ب
وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك (إلى اليسار) مغادرة بعد اجتماع برئيس جنوب أفريقيا في بريتوريا (27 حزيران 2023، أ ف ب).
وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك (إلى اليسار) مغادرة بعد اجتماع برئيس جنوب أفريقيا في بريتوريا (27 حزيران 2023، أ ف ب).
A+ A-
أكّدت ألمانيا، الثلثاء، أنّ لإسرائيل "الحقّ بالدفاع عن نفسها" لكن من واجبها أيضاً أن تحترم في عمليتها العسكرية الجارية في جنين بالضفة الغربية المحتلّة مبدأ "التناسب" المنصوص عليه في القانون الدولي.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان "نحن نتابع بقلق بالغ الوضع في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلّة".

أدى هجوم الدهس في تل أبيب  نفذه فلسطيني إلى إصابة سبعة أشخاص الثلثاء، في وقت يشن الجيش الإسرائيلي منذ الإثنين عملية عسكرية واسعة النطاق في جنين بشمال الضفة الغربية المحتلة قتل فيها عشرة فلسطينيين.

أشادت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007، "بالعملية البطولية" معتبرة أنها "الرد الأولي على جرائم الاحتلال ضد شعبنا في مخيم جنين".

وقالت الحكومة الألمانية "ندين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي وقع اليوم في تل أبيب".

وأضافت الوزارة أنّ "لإسرائيل، ككلّ دولة، الحقّ في الدفاع عن نفسها ضدّ الإرهاب" لكن عليها أيضاً "واجب احترام مبدأ التناسب المنصوص عليه في القانون الدولي".

واعتبرت الحكومة الألمانية أن "حماية المدنيين يجب أن تكون دائمًا الأولوية المطلقة ويجب ضمان الوصول المناسب للعاملين في المجال الإنساني".

وطالبت "كلّ من لديه مسؤولية عن هذا الوضع" بأن "يبذل كلّ جهد لتهدئة الوضع الأمني المتوتّر ومنع المزيد من العنف".

وخلصت وزارة الخارجية إلى أنه "بدون حل سياسي للنزاع، لن يكون من الممكن معالجة أسباب العنف".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم