الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

"مبادئ موسكو" بين النظام السوري والمعارضين

المصدر: "روسيا اليوم"
"مبادئ موسكو" بين النظام السوري والمعارضين
"مبادئ موسكو" بين النظام السوري والمعارضين
A+ A-

قال المندوب السوري الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري إن الحكومة السورية تطمح لعقد مؤتمر للحوار في دمشق في ختام اللقاءات التشاورية في موسكو.


وأضاف أن وفد الحكومة السورية كان منفتحاً خلال المشاورات مع المعارضة السورية، بينما وفود المعارضة هي التي اختلفت في ما بينها على بعض نقاط النقاش.
وأشار الجعفري إلى أن اللقاء يعتبر كسراً للجمود بين الحكومة والمعارضين، مشيداً بدور الوسيط الروسي. وتابع أن وفد الحكومة أصر على أن تتضمن "مبادئ موسكو" بند إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للجولان وإدانة العدوان الإسرائيلي على لبنان وسوريا، والضغط على تل أبيب لوقف خروقتها ضد دمشق وبيروت.
وكشف الجعفري أن المشاركين في المشاورات بحثوا في مواجهة الإرهاب.
وفي المقابل، أعلن منسق منتدى موسكو، فيتالي نعومكين، أن وفدي المعارضة والنظام اتفقا على معاودة المشاورات في وقت لاحق في موسكو. وكشف أن الحضور وقعوا وثيقة من عشر نقاط تحت عنوان "مبادئ موسكو". وهي تنص على الحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها وسلامتها، ومواجهة الإرهاب الدولي، وحل الأزمة في سوريا بطرق سياسية سلمية على أساس وفاق متبادل وبناء على مبادئ بيان جنيف عام 2012، وتقرير مصير سوريا على أساس إدلاء الشعب السوري بإرادته بطريقة حرة وديموقراطية، وعدم قبول أي تدخل خارجي في الشؤون السورية، والحفاظ على استمرارية أداء مؤسسات الدولة وضمان السلام الاجتماعي عن طريق المشاركة الكاملة لجميع مكونات الشعب السوري في الحياة السياسية والاقتصادية في البلاد،. وسيادة القانون ومساواة المواطنين أمامه، ورفض أي وجود عسكري أجنبي في أراضي سوريا من دون موافقة حكومتها، ووقف احتلال الجولان ورفع العقوبات عن الشعب السوري.
وانتقد نعومكين دور الدول الغربية في النزاع السوري بالقول إن "شركاءنا الغربيين، وبينهم (وزير الخارحية الأميركي جون) كيري، عبروا عن تأييدهم لمبادرة موسكو. لكن أصدقاءنا الغربيين، ويا للأسف، يتخذون خطوات غير بناءة تؤجج نار النزاع، وأنا اقصد هنا تكثيف عملية إعداد كتائب المعارضة المسلحة التي لن تسهم في حل النزاع بأي شكل من الأشكال".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم