الأربعاء - 08 أيار 2024

إعلان

مجلس الأمن يندّد باضطهاد مسيحيّي العراق \r\nمئة مرشّح عراقي لمنصب الرئاسة

المصدر: (و ص ف)
A+ A-

ندد مجلس الامن الاثنين بالاضطهاد الذي يمارسه تنظيم "الدولة الاسلامية" على الاقليات في العراق وخصوصا مسيحيي الموصل، محذرا من ان هذه الاعمال يمكن ان تشكل جريمة ضد الانسانية.


واعرب المجلس في اعلان صدر باجماع الدول الـ15 الاعضاء عن "ادانته الشديدة للاضطهاد المنهجي الذي تمارسه الدولة الاسلامية والمجموعات التابعة لها ضد افراد ينتمون الى اقليات واشخاص يرفضون الايديولوجيا المتطرفة للدولة الاسلامية".
وحذر من ان "الهجمات المنهجية والواسعة النطاق على السكان المدنيين بسبب اصولهم الاتنية او الدينية او ايمانهم يمكن ان تشكل جريمة ضد الانسانية سيحاسب عليها مرتكبوها". واشاد بالجهود التي تبذلها الحكومة العراقية والامم المتحدة للتصدي لـ"التهديدات الارهابية" للاقليات وتلبية الحاجات الانسانية العاجلة للنازحين بسبب النزاع في العراق، داعيا الى تكثيف هذه الجهود.
وكان تنظيم "الدولة الاسلامية" استولى في حزيران على الموصل ثانية مدن العراق وامهلت الجمعة الاقلية المسيحية بضع ساعات لمغادرتها.
والاسبوع الماضي دعا التنظيم المسيحيين في المدينة الى "اعتناق الاسلام او دفع الجزية او مغادرة المدينة" والا فانهم سيقتلون.


مئة مرشح للرئاسة
على صعيد آخر، يعقد مجلس النواب العراقي اليوم جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية، بينما صرح رئيس المجلس سليم الجبوري في مؤتمر صحافي ان "هيئة رئاسة مجلس النواب فتحت باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية وفق شروط وضوابط قانونية ودستورية وتم تسلم اكثر من مئة طلب للترشيح". واعتبر ان "هذه ظاهرة صحيحة وجيدة وهيئة الرئاسة واللجان المختصة عاكفة على دراسة الطلبات وسنمضي غدا (الاربعاء) باختيار رئيس الجمهورية".
وقال ان "ميزة الاقتراع الخلو من التوافقات السياسية، اذ سننظر الى الجميع بقدر التساوي وستكون هناك منافسة مشروعة والفيصل في الاختيار اعضاء مجلس النواب لانتخاب من يرونه مناسبا".
وبموجب العرف القائم في البلاد، يتولى منصب رئاسة الجمهورية الاكراد الذين يبدو حتى الان انهم لم يحسموا مرشحهم. ويجري الكلام على ثلاثة مرشحين من الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس المنتهية ولايته جلال طالباني، وهم كل من نائب رئيس الوزراء السابق برهم صالح والنائب السابق فؤاد معصوم ومحافظ كركوك الحالي نجم الدين كريم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم