الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

جامعة الروح القدس - الكسليك: جودة في التعليم وبرامج تتماشى مع التكنولوجيا الحديثة

جامعة الروح القدس - الكسليك: جودة في التعليم وبرامج تتماشى مع التكنولوجيا الحديثة
جامعة الروح القدس - الكسليك: جودة في التعليم وبرامج تتماشى مع التكنولوجيا الحديثة
A+ A-

هي مؤسسة كاثوليكية خاصة للتعليم العالي، أسستها الرهبانية اللبنانية المارونية في العام 1938، وما زالت تحت إدارتها حتى اليوم. ولم تتمسك بأمجاد ماضيها المشرّف، بل سعت إلى تحقيق إنجازات مستقبلية، انطلاقاً من حاضرها المزدهر. وقد انتقل تقليد التميّز المتجذر في الرهبانية اللبنانية المارونية إلى المستوى الأكاديمي والإداري في الجامعة، مساهماً في حجز مكانة دولية مهمة للجامعة عبر استراتيجية شاملة متينة.

هذا وتتضافر عوامل عدة تجعل من جامعة الروح القدس مركز جذب لعدد كبير من الطلاب، وهي: الاعتمادات المؤسساتية والبرامجية، البرامج التعليمية ذات الجودة العالية، التعليم المتميز والابتكار، القاعات الدراسية التفاعلية والجذابة، استراتيجية هادفة الى إضفاء الطابع الدولي، الابتكار وريادة الأعمال، الالتزام الاجتماعي والبيئي، الاعتماد الدولي للخدمات الطلابية، المنح الدراسية، برامج للتوجيه المهني، الحياة الديناميكية والنشاطات اللاصفية، والبيئة المتنوعة والشاملة.

تقدم الجامعة حوالى 164 برنامجاً في مجال الفنون، والهندسة المعمارية والتصميم، وإدارة الأعمال، والعلوم الإنسانية، والهندسة، والحقوق والعلوم السياسية، والآداب، والطب والعلوم الطبية، والعلوم واللاهوت، وذلك في إطار برنامج الـ Freshmen، والإجازة والماستر والدكتوراه، والتعليم المستمر والتعليم عبر الإنترنت. وتستقبل الجامعة طلابها في حرمها الرئيسي في الكسليك، بالإضافة إلى ثلاثة فروع لها في شكا وزحلة ورميش، وهي جميعها خضراء وصديقة للبيئة، وذلك بفضل برنامج "جامعة صفر نفايات". وقد نتج عن ذلك تصنيفها الجامعة الخضراء الأولى في لبنان وفق UI GreenMetric World University Rankings لعاميْ 2017 و2018 على التوالي.

وتتميز جامعة الروح القدس ـــ الكسليك بسمعة ممتازة لجهة نجاح طلابها ومستوى التعليم فيها والابتكار. وعمدت الجامعة إلى وضع مجموعة من البرامج الأكاديمية المتعددة الاختصاصات ووفرت فرصاً للتدريب العملي، بهدف مساعدة الطلاب في كل مرحلة من مراحل حياتهم الأكاديمية والمهنية. وهكذا، استطاعت الجامعة أن تحجز لنفسها مكاناً من بين أفضل 700 جامعة عالمياً وفقQS World University Rankings للعام 2019. ويُعتبر التميّز في التعليم وضمان الجودة والراحة في الحرم الجامعي جزءاً لا يتجزأ من الخطة الاستراتيجية للجامعة منذ تأسيسها في ظل سعيها الدائم إلى تحقيق تميّز على الساحة العالمية من خلال تبنّي المعايير الدولية. فلم تدّخر أي جهد للحصول على اعتمادات دولية من جهات عديدة:

الاعتماد المؤسساتي: حصلت الجامعة على الاعتماد الأوروبي Evalag في العام 2012 لمدة 5 سنوات لتعود وتحصل عليه، مرة جديدة، في العام 2017 لغاية العام 2022.

اعتماد البرامج: تتابع الجامعة باستمرار عملية تحديث برامجها وتطويرها لتحصل على اعتمادات دولية. ومن هنا، حصلت برامج من اختصاصات العلوم، والتمريض، والهندسة، والعلوم الزراعية والغذائية، وإدارة الأعمال، والعلوم الإنسانية، والآداب، والإعلام، والفلسفة، وعلم النفس... على اعتمادات أميركية وأوروبية ، بانتظار حصول برامج أخرى في إدارة الأعمال والهندسة المعمارية على اعتمادات دولية أيضاً.

اعتماد الخدمات الطلابية: حصلت الجامعة على الاعتماد البريطاني لجودة الخدمات الطلابية من Matrix –UK في العام 2015 ما يؤكد حرص الجامعة على تقديم خدمات عالية الجودة لطلابها والإحاطة بهم ضمن نطاق الحرم الجامعي ودعمهم من الناحية الأكاديمية والمهنية والشخصية.

اللغات

بالإضافة إلى اللغات التعليمية الأساسية الثلاث، أي الفرنسية والإنكليزية والعربية، تقدم الجامعة دروساً لتعلّم لغات أخرى، مثل الإسبانية والسريانية والإيطالية والصينية، بغية منح طلابها فرصة لتطوير مهاراتهم اللغوية والثقافية في سوق العمل العالمي.

أقسام الجامعة

تضم الجامعة مكتبة هي من بين الأهم والأغنى في المنطقة، فهي تحتوي على منشورات ومخطوطات نادرة. وناهيك عن مهمتها التعليمية عبر توفير المراجع والمصادر للطلاب، تجهد المكتبة في المحافظة على الذاكرة اللبنانية المحلية ومجموعات الإرث اللبناني والمشرقي. كما تضم الجامعة مختبرات متطورة مجهزة بأحدث التقنيات وعدد من القاعات والمسارح المجهّزة لاستقبال شتى أنواع المؤتمرات والندوات والعروض. وبالتالي، تحظى الجامعة بالكثير من الاعتمادات الدولية لمختلف الكليات والبرامج، مؤكدةً، مرة أخرى، أنها تتبنّى أعلى مستويات التعليم المطلوبة في الجامعات وأهم المعايير الأكاديمية والإدارية في ظل عملها المستمر على تحديث البرامج لتتماشى مع التكنولوجيا الحديثة وطرائق التعليم وتبادل المعارف الجديدة. وتقدّم الجامعة المنح الجامعية والمساعدات المالية إلى الطلاب المحتاجين كما إلى الطلاب المتفوقين حيث نتم دراسة كل حالة على حدة، لدعمها بالطريقة المناسبة. 

اضغط هنا لعرض كامل ملف جامعات لبنان

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم