السبت - 04 أيار 2024

إعلان

فنيانوس: لبنان يتحضر لقفزة نوعية على مستوى البنى التحتية

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
فنيانوس: لبنان يتحضر لقفزة نوعية على مستوى البنى التحتية
فنيانوس: لبنان يتحضر لقفزة نوعية على مستوى البنى التحتية
A+ A-

افتتحت نقابة وسطاء النقل الجوي والبحري والبري في لبنان، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلا بوزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، مؤتمر الاتحاد الدولي لوسطاء الشحن في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط، بعنوان "نحو 2025: أحدث الاتجاهات والمبادرات لتحفيز قطاع الشحن والإمدادات اللوجستية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، في فندق "فينيسيا".

ويأتي انعقاد المؤتمر بعد فوز لبنان باستضافته للمرة الاولى من خلال عملية تصويت مكثفة جرت في المؤتمر العالمي للاتحاد الدولي لوسطاء الشحن في الهند في تشرين الأول 2018، وهو بالتعاون مع الاتحاد الدولي لوسطاء الشحن في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط وبالتنسيق مع وزارة الأشغال العامة والنقل وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان وبرعاية من مرفأ بيروت و"الميدل إيست" وBCTC والقطاع الخاص.

وقال رئيس النقابة عامر القيسي خلال الجلسة الافتتاحية: "نؤمن بأن استضافة المؤتمرات المثمرة مثل مؤتمرنا اليوم، يحفز إنشاء العلاقات طويلة الأمد بين شركاء محليين وإقليميين، ما سيؤدي إلى ازدهار الاقتصادات الجماعية"، مضيفاً: "إن العالم الذي نعيش فيه تنافسي للغاية في طبيعته ولا مكان فيه إلا للأصلح. من المهم إذا أن نبقى متيقظين وفي الصدارة والاستفادة من الاضطرابات التكنولوجية مثل أوبر للشحن والطيارات من دون طيار التي لديها القدرة على إعادة هيكلة قطاع الخدمات اللوجستية كما نعرفه".

أما وزير الاتصالات محمد شقير فاكتفى بالقول: "أهلا وسهلا بكم في بيروت، عاصمة المعارض والمؤتمرات والجمال والثقافة. لا شك أن هذا القطاع مهم كثيرا وهو بأياد أمينة، ونحن نفتخر بإنجازات وزارة الأشغال في هذا السياق".

من ناحيته، قال فنيانوس: "إن طريق الحرير التي تكلم عنها رئيس الـفياتا نتابعها بدقة وبالتفاصيل لأن مرفأ بيروت، وطرابلس وصيدا الوجهة الأساسية لطريق الحرير وهذا وعد سأفي به إن شاء الله. ومما لا شك فيه أن تنظيم المؤتمر في بيروت هو إنجاز كبير يسجل للنقابة نظرا لأهميته في إعادة تركيز دور لبنان المحوري في عمليات الشحن في المنطقة، وبشكل خاص كصلة وصل بين الشرق والغرب"، مضيفاً: "لبنان يتحضر لقفزة نوعية على مستوى البنى التحتية لا سيما ما يتعلق منها بالنقل والشحن من مرافىء ومطارات وشبكة أوتوسترادات وسكك حديد وغيرها، ذلك مع نجاح الحكومة اللبنانية في مؤتمر سيدر باستقطاب 11،8 مليار دولار لإطلاق أكبر عملية لإعادة تطوير البنى التحتية في لبنان".

بدوره، قال رئيس "فياتا بربر بادات: "نظمت النقابة اجتماعا إقليميا للقطاع بهدف تأمين الفرصة لكل المشاركين في مناقشة مواضيع أساسية لتطوير التجارة الأقليمية بين مؤسسات ووفود واعدة مشاركة في المؤتمر".

من جهته، قال القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة "رام" بازيل بيترسون: "يجب تهنئة الحكومات في المنطقة على عملهم في القطاع، أما نقابة وسطاء الشحن في لبنان فيجب أن تواصل العمل على تأمين الامتياز والخدمات الاسثنائية في كافة القطاعات في الاقتصاد. إن مستقبل القطاع في أياديكم، ولا يجب أن تتهموا من قبل الأجيال الصاعدة بأنكم لم تعيروا اهتماما لتطوير المهارات".

ويناقش هذا المؤتمر الإقليمي على مدى يومين، آخر المستجدات والتطورات في قطاع الشحن والفرص المتاحة في المنطقة لتطويره وتحفيز الشراكة المحلية والإقليمية، بالإضافة إلى مواضيع متعلقة بمكننة القطاع ومستقبل الشحن الذكي والدور الريادي الذي يطمح لبنان لتحقيقه في هذا المجال. ويشكل مؤتمر FIATA - RAME 2019 في بيروت، الحدث الأبرز للتلاقي ولتبادل المعرفة ولخلق التحالفات بين الشرق الأوسط وإفريقيا والعالم أجمع.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم