ما هو البلاستيك أحادي الاستخدام؟

12 حزيران 2019 | 20:50

الصورة عن "شاترستوك".

جميعنا قد استخدم أكياس أو عبوات أو قشة بلاستيكية، وعلى الأرجح قمنا باستخدام واحدة من هذه الأغراض البلاستيكية اليوم أو الأسبوع الماضي. البلاستيك، في العقود الأخيرة، أصبح عنصرا أساسيا من نمط الحياة الحديثة، فاستخدامه سهل للغاية كما أنه متوفر في كل مكان. أليس كذلك؟ لا

فللأسف، بعضنا لا يعي مخاطر غزو البلاستيك أحادي الاستخدام على بيئتنا وأرضنا.

ما هو البلاستيك أحادي الاستخدام؟

البلاستيك أحادي الاستخدام هو عبارة عن جميع الأغراض البلاستيكية التي تستخدم مرة واحدة قبل إلقائها أو إعادة تدويرها. هذه الأغراض تشمل أشياء مثل الأكياس البلاستيكية والقش وعبوات المياه ومعظم أغلفة المواد الغذائية.

نحن اليوم ننتج ما يقارب 300 مليون طن من البلاستيك سنويا، نصف هذه الكمية هي من البلاستيك أحادي الاستخدام.يتم إعادة تدوير 10٪ فقط من المواد البلاستيكية على مستوى العالم. ولأن أساس البلاستيك قائم على مواد بترولية، من الصعب إعادة تدويره. لذلك معظم البلاستيك المستعمل، من أكواب و أكياس وعبوات، ينتهي في الشوارع ومكبات النفايات والمحيطات. فكل دقيقة، يتم إلقاء ما يعادل شاحنة قمامة واحدة من البلاستيك في محيطاتنا، كما أنه من المتوقع بحلول سنة 2050 ستفوق كميات البلاستيك كميات الأسماك في البحار.

إن أضرار البلاستيك أحادي الاستخدام كثيرة وجسيمة، بالإضافة إلى كونه لا يتحلل لعدة قرون ويلوث الأنهار والممرات والطرق السريعة ، فإن البلاستيك يهدد حياة العديد من الكائنات البحرية، فتم توثيق 44٪ من أنواع الطيور البحرية، و 22٪ من الحيتانيات، وعدد من السلاحف البحرية، وقائمة متزايدة من الأسماك، مع البلاستيك في أجسامهم أو حولها.

نظراً لمخاطره العديدة وتهديده لكوكبنا، أصبح من الواضح حاجتنا إلى الابتعاد عن البلاستيك،عبر تقليل إنتاجه واستخدامه، والتحرك نحو حلول مستدامة.

أدر ظهرك للبلاستيك!

أنت بالطبع يمكنك التصدي لهذا الغزو البلاستيكي عبر خطوات بسيطة:

إستخدم عبوات قابلة للاستعمال

نحن اليوم نستخدم مليون عبوة من البلاستيك في الدقيقة الواحدة بحيث 91٪ منها لا يعاد تدويرها. امتنع عن استخدام هذه العبوات وقم بتعبئة المياه ومشروباتك بعبوات واحدة قابلة للاستعمال وخذها معك أينما ذهبت!

قل لا للقش البلاستيكي

تذكر القش البلاستيكي يضر محيطاتنا. إن فكرنا في الأمر، نحن لسنا بحاجة للقش عند تناولنا أي مشروب. في المرة القادمة عندما يعرض عليك القش مع مشروبك قل لا!

لا تنسى حقيبة التسوق

حوالي 160،000 من اكياس البلاستيك تستخدم كل ثانية. هل يمكنك تصور الضرر الذي تلحقه هذه الأكياس؟ في المرة القادمة عند ذهابك للتسوق، احرص على أخذ معك حقيبة من القماش لتستخدمها دائماً عوضاً عن أكياس البلاستيك.

إجلب معك كوب قهوة خاص بك

العديد من المطاعم والمقاهي تستخدم الأكواب البلاستيكية لصب القهوة، فهذه الطريقة الأسرع ليأخذ كل شخص قهوته معه. أما أنت فامتنع عن ذلك وخذ معك كوب واطلب من المقهى ملأه لك بمشروبك المفضل.

إبتعد عن المعالق والشوك والسكاكين البلاستيكية

في العديد من الأحيان عند طلبك للطعام من المطاعم والمقاهي، يقومون بجلب لك معالق وشوك وسكاكين بلاستيكية، احرص على أن ترفض ذلك عند طلبك وإستعمل أدواتك المنزلية عوضاً عن هذه الأغراض البلاستيكية.

بادر اليوم

إن الابتعاد عن استخدام البلاستيك احادي الاستعمال والتقليل من إنتاجه هو الحل للحد من مخاطر هذا الغزو البلاستيكي. إبدأ اليوم بالابتعاد عن البلاستيك واحرص على نشر الوعي ضد مخاطر هذا السم الأبيض في محيطك، بين عائلتك وأصدقائك. الأمر ليس بصعب، أنت قادر على صنع الفرق، جميعنا يمكننا صنع الفرق!

*هذا المقال نشر بالتعاون مع "غرين بيس". 

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard