إسلامي متطرِّف في "مقامات العشق"... مصطفى الخاني لـ"النهار": "قتْل الفكر أهم من قتْل الروح"!

20 نوار 2019 | 14:20

المصدر: "النهار"

مصطفى الخاني في "مقامات العشق".

يتكلّم الممثل السوري #مصطفى_الخاني في "مقامات العشق" من دون أن نسمعه، يُمتّعنا بلغة جسده، فهو قارئ نَهِم، يعلم كيف يقرأ ويناقش ويسمو بالشخصية التي يؤديها... شهادة من كاتب قلَّ ما نقرأها: "الشيخ حامد على طريقتك أجمل ممّا كان مكتوباً"، يقول كاتب العمل، الأردني محمد البطوش.

تترك شخصية الشيخ حامد التي يؤديها الخاني في "مقامات العشق" أصداءها الإيجابية، ويحظى العمل بمتابعة كبيرة في شهر رمضان الحالي في عودة قوية للمسلسلات التاريخية، وعنه يقول في لقاء مصوّر مع "النهار": "متفائلون بالمسلسل. وقد بذلنا جهداً كبيراً لتقديم مادة غنية آمل أن تنال الإعجاب"، مضيفاً: "يقدّم العمل أفكاراً وصراعاً ما بين الإسلام المتطرِّف والإسلام الحقيقي الوسطي المجابه للتشدّد، على الصعيدين الفكري والجمالي، مستعينين بالحب والتشويق والإثارة لإيصال الحكاية التي تروي فصولاً من حياة الشيخ الصوفي محيي الدين ابن عربي وحياة الفيلسوف الكبير ابن رشد وفكريهما".

وعن دوره في المسلسل يقول: "أؤدي دور الشيخ حامد المتطرِّف الذي يقود التيار المضاد لابن عربي وابن رشد، يدخل في المجتمع بطريقة أكثر دهاءً وتأثيراً في الشباب من تلك التي اعتمدتها لدى تأديتي دور المتطرِّف بمسلسل "ما مَلَكت أيمانكم" للمخرج نجدة أنزور، إذ كنتُ "مباشراً وفجًّا"، فيما أسعى في "مقامات العشق" إلى التأثير بالفكر وأردّد أن "قتْل فكر ابن عربي أهم من قتْل ابن عربي"، أي أن قتْل الفكر أهم من قتْل الروح...".

وأعرب الخاني عن سعادته بالتعاون مع الممثل اللبناني يوسف الخال، قائلاً: "يوسف من أنبل الأشخاص الذين يمكن للإنسان لقاؤهم"، وأضاف: "هو شخص نبيل، لطيف، وراقٍ جداً".

أما الممثلة نسرين طافش، فأشار إلى أنه على معرفة بها منذ أيام الدراسة، وشدّد: "نسرين غالية على قلبي وقد أتقنت تأدية دور ست الحسن، وهي بالفعل اسم على مسمّى".

مسلسل "مقامات العشق" من بطولة الخاني ويوسف الخال ونسرين طافش ومحمد حداقي ونادين خوري وسواهم، وهو من كتابة محمد البطوش وإخراج أحمد ابرهيم أحمد وإنتاج شركة 7 Media Revolution لصالح تلفزيون "أبو ظبي".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard