بورصة بيروت: معدّل حجم التّداول اليومي فيها "أقلّ من ثمن شقّة صغيرة"؟

8 نوار 2019 | 19:32

بورصة بيروت (أ ب).

بورصة بيروت تحت الضوء... بالأرقام. في معلومات متناقلة منذ ساعات على وسائل التواصل الاجتماعي، يبلغ معدل حجم التداول فيها يوميا "بحدود 34 الف سهم، بقيمة 246 الف دولار"... و"هذا أقل من ثمن شقة صغيرة في بيروت". "سوليدير"... وايضا حنين الى "بورصة ايام زمان". هذا الكلام اثار اهتمام لبنانيين كثيرين. والقراءة ملحة.

تبيانا لنشاطها، ارسلت بورصة بيروت الى "النهار" ارقاما رسمية بيّنت ان المعدل اليومي لعدد الاسهم بلغ عام 2018 /376,628/ الفا بقيمة 2,651,175 دولار"، وذلك ردا على ما ورد من ارقام مختلفة في تغريدة نشرها رئيس مجلس ادارة "الدولية للمعلومات" جواد عدرا.

من جهته، يوضح عدرا لـ"النهار" ان "تغريدتي قصدت شهر نيسان 2019، وذلك استنادا الى النشرة الشهرية الصادرة عن بورصة بيروت لشهر نيسان 2019. وقد بلغ يومذاك مجموع التداول 689,768 سهما بقيمة 4,931,247". ويشير الى انه "بموجب عملية قسمة بسيطة على عشرين يوما، نصل الى معدل يومي يبلغ نحو 34488، بقيمة يومية نحو 246562 دولارا". ويتساءل: "إذا كان متوسط قيمة التداول اليومي مليوني دولارا، فما تفسير هذا الانخفاض الكبير في نيسان 2019؟". 

"النهار" سألت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات، تناقلت حسابات وصفحات لبنانية بوست يتعلق بحجم التداول اليومي في بورصة بيروت، وقد نشره جواد عدرا، رئيس مجلس ادارة "الدولية للمعلومات"، على حسابه في "تويتر" الثلثاء 7 ايار 2019. ويقول فيه: "تناقلت وسائل الإعلام خبر توقف تداول الأسهم في بورصة بيروت بسبب الإضرابات، كأن مصيبة حلت بلبنان! معدل حجم التداول يوميا بحدود 34 الف سهم، بقيمة 246 الف$. وتشكل أسهم سوليدير 50% من الأسهم المتداولة، و40% من قيمتها. وهذا أقل من ثمن شقة صغيرة في بيروت. أين هذا من بورصة أيام زمان؟"

التدقيق:

-نعم، نشرت اخيرا وسائل الاعلام خبرا عن توقف تداول الاسهم في بورصة بيروت، كما كتب عدرا في البوست. الاثنين 6 ايار 2019، اعلنت بورصة بيروت، على موقعها الإلكتروني، أنها أوقفت التداول حتى إشعار آخر، لعدم إمكان تنفيذ عمليات المقاصة والتسوية في موعدها خلال إضراب موظفي مصرف لبنان المركزي".

وذكرت أنها "تلقت خطابا من شركة ميدكلير يفيد بأنها لا تستطيع تنفيذ عمليات المقاصة والتسوية"، مشيرة الى ان "قرار وقف التداول جاء حماية لحقوق المستثمرين في البورصة". الاربعاء 8 ايار 2019، عاودت العمل طبيعيا، مع "تعليق موظفي مصرف لبنان اضرابهم الى مساء الخميس".

ارقام بورصة بيروت

-ردا على الارقام التي اوردها عدرا في تغريدته، ارسل الينا رئیس لجنة بورصة بیروت بالانابة الدكتور غالب محمصاني المعدلات اليومية لعدد الأسهم المتداولة وقيمتها في بورصة بيروت خلال السنوات الثلاث الماضية كالآتي:كذلك، بلغ المعدل اليومي لعدد الأسهم المتداولة وقيمتها في بورصة بيروت خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري 2019، /828,080/ سهما بقيمة /2,916,755/ دولار أميري لليوم الواحد، علما أنه إذا ما تمت إضافة الصفقات غير المرتقب تكرارها (صفقات مباشرة تم تنفيذها وتسجيلها في البورصة، لكنها ذات طبيعة غير متكررة)، عندها ترتفع هذه النسب للأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري إلى /2,385,544/ سهما بقيمة /10,158,965/ دولار أميركي في اليوم الواحد.

أما في ما خصّ نسبة توزع قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت على القطاعات الإقتصادية، فكانت خلال السنوات الثلاث الأخيرة كالآتي: أما في ما خصّ نسبة توزع عدد الأسهم المتداولة في بورصة بيروت على القطاعات الإقتصادية، فكانت خلال السنوات الثلاث الأخيرة كالآتي:

ويمكن التأكد من كامل أحصاءات التداول العائدة لبورصة بيروت منذ إعادة إطلاق نشاطها عام 1996 حتى اليوم من موقع البورصة الإلكتروني www.bse.com.lb أو من خلال الضغط على الرابط التالي: http://www.bse.com.lb/Market/HistoricalData/YearlyBulletins/tabid/154/Default.aspx 

عدرا يوضح

-من جهته، يوضح عدرا ان "التغريدة قصدت شهر نيسان 2019، وذلك استنادا الى النشرة الشهرية الصادرة عن بورصة بيروت لشهر نيسان 2019، بحيث بلغ مجموع التداول 689,768 سهما بقيمة 4,931,247". ويشير الى انه "بعملية قسمة بسيطة على عشرين يوما، نصل الى معدل يومي يبلغ نحو 34488، بقيمة يومية نحو 246562 دولارا".

ويتساءل: "إذا كان متوسط قيمة التداول اليومي مليوني دولارا، فما تفسير هذا الانخفاض الكبير في نيسان 2019؟". ويلفت الى ان "أهمية نيسان تتمثل في أنه الشهر الأحدث وقبل الإضراب الذي نفذه موظفو مصرف لبنان". 

وفي قراءته الارقام المتعلقة بـ"سوليدير"، وفقا لجدولي البورصة، يلاحظ ان "سوليدير هي الاولى في التداول، بينما تحوز مصارف "لبنان والمهجر" و"عودة" و"بيبلوس" و"بنك بيروت" الأكثرية الساحقة". 

ويعزز اقواله برابط يقود الى النشرة الشهرية لشهر نيسان 2019. وللراغبين في الاطلاع عليها، اضغطوا هنا





إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard