السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

فرنجية في بيت الكتائب وبري يطمئن، أحداث الأربعاء... بوتين يقرّر وزوج سيرين عبد النور يتدخّل!

المصدر: "النهار"
فرنجية في بيت الكتائب وبري يطمئن، أحداث الأربعاء... بوتين يقرّر وزوج سيرين عبد النور يتدخّل!
فرنجية في بيت الكتائب وبري يطمئن، أحداث الأربعاء... بوتين يقرّر وزوج سيرين عبد النور يتدخّل!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الأربعاء!

محليات

جدد رئيس مجلس النواب #نبيه_بري، في لقاء الأربعاء النيابي، التأكيد على أن "لا استهداف لأصحاب الدخل المحدود والفئات الفقيرة والمتوسطة". وقال: "المجلس سيتصدّى لأي استهداف"، مشدداً على أن "المطلوب مساهمات من الجميع لإنقاذ الوضع الاقتصادي".

لفت رئيس تيار المرده سليمان فرنجيه بعد لقاء وفد المرده مع القيادة الكتائبية في بيت الكتائب المركزي في الصيفي على الصداقة الشخصية بين الجانبين ولفت الى انه تم البحث في الامور الطارئة وقال:" من موقعهم كمعارضة ومن موقعنا كنصف معارضة ونصف موالاة، بحثنا في مجمل المواضيع وكان الحوار غنيا وشمل كافة الأمور بالحاضر والماضي والمستقبل، وان التنسيق مستمر وسيستمر في المستقبل حول كل المواضيع حتى نخرج من هذا الجو الاقتصادي والاجتماعي فالعالم يأست من السياسة ويهمها الوضع الاقتصادي والاجتماعي"، مشيرا الى أنه "في الموضوع السياسي، سامي والأصدقاء يعرفون أنه لدينا موقعين مختلفين بهذا الموضوع، ولكن الاهم أن يكون الاختلاف ديموقراطي وهو بالرأي ولكن أمور كثير تجمعنا في الموضوع اللبناني ومصلحة الناس".

أكد رئيس الحكومة #سعد_الحريري، في ندوة "العمل الإنساني بين مساهمات الجهات المانحة ودور الجهات المنفذة"، أن "هناك رغبة حقيقية لدى قيادة المملكة العربية السعودية بتعميق العلاقات مع لبنان". وقال: "المملكة كانت السبّاقة دائماً بالاهتمام المتواصل بقضايا لبنان ومشاكله وما يتعرض له من اعتداءات إسرائيلية على مرّ السنوات".

رأى النائب مروان حماده أنّ "الديبلوماسية الصفراء يبدو أنّها قد تجاوزت كل ألوان الصحافة. فإذا بسفيرنا بواشنطن يمعن في تسريب المحاضر التي هي في الاساس مخصصة لترفع الى وزارة الخارجية، ومنها الى رئاستي الجمهورية ومجلس الوزراء". وأضاف في تصريح: "المطلوب من وزارة الخارجية تعليق عمل السفير الذي لا يليق بتمثيل لبنان لدى دولة كبرى وتنبيه الوزراء والنواب والمسؤولين الى ان يحتاطوا لمن يحضر لقاءاتهم ويسجل اقوالهم".

عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان خصصت لدرس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9458 الرامي الى تنظيم ديوان المحاسبة، في حضور النواب: نقولا نحاس، هنري شديد، امين شري، ايوب حميد، غازي زعيتر، ادي ابي اللمع، بولا يعقوبيان، جهاد الصمد، طوني فرنجية، سيزار ابي خليل، ديما جمالي، علي عمار، طارق المرعبي. كما حضر رئيس ديوان المحاسبة القاضي أحمد حمدان، مدعي عام ديوان المحاسبة القاضي فوزي خميس، مدير عام وزارة المالية الان بيفاني، القاضي في ديوان المحاسبة وسيم أبو سعد، وممثل وزير العدل القاضي زياد أيوب.

اثارت تصاريح وزير الدفاع الياس بو صعب خلال جولته الى الجنوب العديد من ردود الفعل القواتية وخصوصاً تصريحه ان "الإستراتيجية الدفاعية تبحث حين تزول الأخطار الإسرائيلية"، فسأل أمين سر تكتل الجمهورية القوية فادي كرم:"باسم من ينطق وزير الدفاع "من المفترض ان يكون وزير الدفاع اللبناني" ، عندما ينعي الاستراتيجية الدفاعية ويُعلن عدم فعالية الجيش اللبناني بالدفاع عن لبنان ؟؟؟ أهي سياسة تياره السياسي ؟؟؟".

العرب والعالم

أكدت السفيرة الأميركية في سري لانكا أن الولايات المتحدة لم تكن لديها معلومات مسبقة عن اعتداءات أحد الفصح في سري لانكا، نقلتها إلى #كولومبو. وقالت السفيرة الاينا تيبليتز في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأميركية خصصت لاعتداءات الأحد التي أودت ب359 شخصا بينهم أربعة أميركيين في سري لانكا "لم نكن نعرف شيئا عن هذه الاعتداءات قبل وقوعها". وكان مسؤول سري لانكي أكد مطلع الأسبوع الجاري أن الهند والولايات المتحدة قدمتا معلومات قبل الاعتداءات التي تبناها تنظيم الدولة الإسلامية.

أعلنت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورغن اليوم أن حكومتها ستطرح "قريبا" مشروع قانون يهدف الى إجراء استفتاء على استقلال البلاد قبل العام 2021. وقالت ستورجن التي تترأس الحزب الوطني الاسكتلندي في البرلمان الاسكتلندي في أدنبره: "سنطرح قريبا مشروع قانون يحدد القواعد لاجراء أي استفتاء راهنا أو مستقبلا"، آملة في تبني هذا المشروع قبل نهاية العام.

منعت الشرطة التركية محتجين اليوم، وسط #اسطنبول من احياء ذكرى المجازر والترحيل الإجباري للأرمن في 1915. ونفذ جنود السلطنة العثمانية مجزرة جماعية بحق الأرمن، إلا أن #تركيا تنفي دائما أن ذلك يرقى إلى مستوى إبادة. وتحيي فرنسا اليوم أول "يوم وطني للإبادة الأرمنية"، في خطوة أغضبت الحكومة التركية.

قرر الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين في مرسوم وقّعه اليوم، تسهيل إجراءات منح الجنسية الروسية لسكان المناطق الانفصالية في شرق #أوكرانيا، وذلك بعد بضعة أيام من انتخاب الرئيس الاوكراني الجديد فولوديمير زيلينسكي. وأورد المرسوم الذي نشر على موقع الكرملين أن آلية مبسطة ستتيح لسكان منطقتي دونيتسك ولوغانسك اللتين تشهدان نزاعا بين الانفصاليين الموالين لموسكو والقوات الاوكرانية منذ خمسة أعوام، الحصول على جواز السفر الروسي.

منوعات

ليس خبياً على أحد أنّ عشق زوج الفنانة سيرين عبدالنور فريد رحمة هذا العام لمسلسل "الهيبة - الحصاد" سيزداد أضعاف حبّه للمسلسل الذي، ووفق عبدالنور، يعتبره أحد المسلسلات المفضّلة على قلبه. وبعد انتشار الفيديو الدعائي للمسلسل ولا سيّما المشاهد الرومنسية التي جمعت الممثل تيم حسن وعبدالنور وأشعلت مواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً في أغنية الفنان ناصيف زيتون "أزمة ثقة"، علّق تيم على البوستر الذي جمعهما في حساب عبدالنور على "إنستغرام".

ما زال نجم #باريس_سان_جيرمان الفرنسي #كيليان_مبابي يقدم أداءً مميزاً منذ الموسم الماضي، ما جعله الآن يتفوّق على نجمي برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي وجوفنتوس البرتغالي #كريستيانو_رونالدو. وذكر موقع "كالتشيو ميركاتو" الإيطالي أن مبابي (20 عاماً) سجل حتى الآن 94 هدفاً مع موناكو (فريقه السابق) وسان جيرمان والمنتخب الفرنسي.

تعدّ الجيوب البيضاء الصغيرة دلالة على حالة جلدية شائعة بين الأطفال حديثي الولادة، تعرف باسم "الميليا"، تظهر على الأنف والخدود والذقن بشكل عام. وتحدث هذه الحالة عند تشابك خلايا الجلد الميتة تحت سطح الجلد ما يشكّل خراجات صغيرة صلبة.

قضية

لا مؤشرات لسيناريوات أمنية "صيفية"... والحرارة اقتصادية!

تتضاعف علامات الاستفهام حول مشهدية الصيف اللبناني المنتظر ومدى اقتران حرارته المناخية بحرارته السياسية والاقتصادية وربما الأمنية. واذا كانت ملامح هذا الصيف المناخية متأخّرة في الإقبال، بعدما ثلجت في نيسان، فإن ملامح الصيف السياسي هي أيضاً لا تزال ضبابية، لكنها تتذبذب على ايقاع الأخبار والتوقعات المتضاربة عن امكان اندلاع حرب مباغتة من جهة وملاقاة لبنان مصير اليونان الاقتصادي من جهة أخرى. ويمكن اسقاط عبارة المبالغة في تصوير الوقائع، الأمنية منها والاقتصادية، رغم التوترات التي تشهدها المنطقة عموماً لجهة شدّ الحبال والحديث عن "صفقة القرن"، وفق مقاربة أوساط وزارية مطّلعة. لا تزال مؤشرات الحرب هامدة حتى اللحظة، وقرارٌ مماثل لا يمكن تبسيطه الى هذه الدرجة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم