الثلاثاء - 07 أيار 2024

إعلان

لهذه الأسباب أدخل السمسم الى أطباقك!

المصدر: "النهار"
لهذه الأسباب أدخل السمسم الى أطباقك!
لهذه الأسباب أدخل السمسم الى أطباقك!
A+ A-

نجده حاضراً في مطابخنا، نُضيفه إلى الوصفات والأطباق لما له من فوائد صحية، إضافة الى نكهته اللذيذة. يتميز بغناه بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مما يجعله من بين المكونات الغذائية التي يُنصح بتناولها بانتظام. 

1- مصدر غني بالألياف

توازي 3 ملاعق من السمسم (30 غراماً) 3.5 غرامات من الألياف وهو ما يمثل 12% من كمية الاستهلاك اليومي الموصى به. وتساعد الألياف في عملية الهضم وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية وبعض انواع السرطانات والسمنة والسكري من النوع الثاني.

2- خفض الكولسترول والتريغليسيريد 

كشفت دراسات عديدة أن تناول السمسم بانتظام يساهم في خفض الكولسترول والتريغليسيريد وتالياً التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما ان زيت السمسم يعتبر مصدراً غنياً بالدهون غير المشبعة التي تساعد في تخفيض مستوى الكولسترول الضار وتعزيز صحة القلب والشرايين.

3- مصدر غني بالبروتين 

يعتبر مصدراً غنياً بالبروتين حيث تساوي 3 ملاعق من السمسم (30 غراماً) حوالى 5 غرامات من البروتين. يساعد البروتين في بناء وتقوية العضلات كما انه مفيد للصحة العامة. وبما انه من فئة مصادر البروتين النباتي يمكن ان يكون خياراً ذكياً لمن يتبع حمية غذائية والابتعاد عن البروتين الحيواني.

4- يخفض ارتفاع ضغط الدم

يتميز السميم بغناه بالأحماض الدهنية غير المشبعة والمغنيسيوم والفيتامين E الذي يساهم في تخفيض ارتفاع ضغط الدم، كما انه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من ارتفاع الضغط وتحمي من الأمراض والسكتات القلبية. 

5- يعزز صحة العظام 

يحتوي على بعض الفيتامينات المهمّة لا سيما الكالسيوم الذي يحافظ على صحة العظام. 

6- يقلل من الالتهابات

تلعب الالتهابات على أنواعها دورا واضحاً في بعض الأمراض المزمنة منها السمنة والسرطان والقلب والكلى. وهذا ما دفع بالباحثين الى ايجاد رابط او فائدة جديدة للسمسم في معالجة الإلتهابات والتخفيف من حدتها.

7- الوقاية من مرض الأزهايمر: تساعد مادة السيسامين الموجودة في السمسم على الوقاية من الألزهايمر وحماية الخلايا العصبية من التلف والضمور.









الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم