الثلاثاء - 07 أيار 2024

إعلان

كيف نُميّز بين الشامة الحميدة والشامة الخبيثة؟

المصدر: "النهار"
كيف نُميّز بين الشامة الحميدة والشامة الخبيثة؟
كيف نُميّز بين الشامة الحميدة والشامة الخبيثة؟
A+ A-

يطلق العلماء على علامات الجلد او الشامات التي تُعرف بإسم"acrochordons". وينطبق هذ المصطلح كذلك على الأورام الحميدة أو الورم الحليمي الجلدي. وتظهر هذه العلامات الجلدية مع تقدم الإنسان بالعمر إذ أنّ شيخوخة الجلد قد تؤدي إلى تطور هذه العلامات. كما يمكن ظهورها عند الأطفال في طيات جلدهم.

في هذا الإطار، ذكر موقع "ويب إم دي" إجابات على كل الأسئلة التي تدور في أذهان الناس حول علامات الجلد.

- هل الشامات هي دلالة على سرطان الجلد؟

إنّ وجود علامة جلدية صغيرة على الرقبة أو تحت اليد، لا تعدّ مؤشراً للإصابة بأحد أنواع السرطان بل تمثل مجموعة من الأنسجة التي تظهر على الجلد بحجم يوازي حبة الأرز. لكن، في الحالة التي تكون حجم العلامة الجلدية بحجم حبة العنب، على الفرد مراجعة الطبيب.- ما الذي يسبب علامات الجلد؟

يرتبط تشكل علامات الجلد بعامل الوراثة إضافة إلى التغيرات الهرمونية لدى الفرد.

- ما الحالات التي تزيد من احتمالات وجود الشامات؟

أظهرت الدراسات العلمية أنّ وجود علامات الجلد يرتفع عند الأشخاص المصابين بداء السكري أو الأفراد الذين يعانون من البدانة أو الوزن الزائد، بالإضافة إلى ظهورها عند الأشخاص الذين يعانون من مرض كرون أو ما يعرف بمرض التهاب الأمعاء ولدى النساء الحوامل بسبب التغيرات الهرمونية التي ترافقهن أثناء هذه الفترة.

- هل علامات الجلد تكون بنفس لون الجلد؟

تأخذ علامات الجلد لون البشرة عند الفرد. ولكن تظهر أحياناً بلون أغمق قليلاً من الجلد. وفي الحالات التي تكون عندما ينقطع وصول الدم إلى هذه العلامات، فقد يتحول لونها إلى اللون الأرجواني أو الأسود.- كيف يقوم الأطباء بإزالة العلامات الجلدية؟

يلجأ الأطباء إلى التخلص من علامات الجلد من خلال قصها في حال كان حجمها صغير. أما في الحالات التي تكون فيه علامات الجلد ذو حجم كبير، فقد تتطلب جراحة صغيرة. في حين يعتمد بعض الأطباء آلية التبريد لتجميد الأنسجة أو استخدام التيار الكهربائي لحرق هذه العلامة.

- هل ينصح الأطباء باستخدام دواء إزالة الثالول على علامات الجلد؟

يعتمد بعض الأفراد في علاجهم لعلامات الجلد الأدوية الكيميائية المخصصة لإزالة البثور. وبالرغم من عدم معارضة الأطباء لهذه الفكرة إلا أنهم يخشون من الآثار الجانبية لهذه الأدوية وتحديداً أدوية الثالول التي تسبب حساسية في الجلد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم