الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

صباح الأربعاء: ساترفيلد يُسابق العروض الإيرانية و"العقاب موجود"... غصن دفع مليار ين ياباني

المصدر: "النهار"
صباح الأربعاء: ساترفيلد يُسابق العروض الإيرانية و"العقاب موجود"... غصن دفع مليار ين ياباني
صباح الأربعاء: ساترفيلد يُسابق العروض الإيرانية و"العقاب موجود"... غصن دفع مليار ين ياباني
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الأربعاء 6 آذار 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "ساترفيلد يُسابق زيارة موسكو والعروض الإيرانية". 

لم يكن قول مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ساترفيلد "إن هناك رغبة لدى الولايات المتحدة في أن ترى استقراراً وأمناً حقيقيين في لبنان، وهذا يتوقف على خياراته الوطنية وليس على خيارات تُملى عليه"، إلّا نسخة منقّحة من بيان السفيرة الأميركية في بيروت اليزابيت ريتشارد الذي تلته من السرايا بعد التهنئة بتأليف الحكومة، عندما أبدت قلق بلادها من تنامي دور "حزب الله".

في افتتاحية الأربعاء، كتب سمير عطا الله: التجديد للقدامى. ليس هناك من شعب أو عرق أو جنس او كائن حيّ يستحق الاستعمار، أي العبودية. وقد وُصف بالاستعمار كل حكم غريب، باعتباره نقيضاً لحرية البشر وكرامتهم الإنسانية المجردة. أما الاستعمار الداخلي، فوصف بالاستبداد.

اليوم العالمي للمرأة... كتبت ميشيل تويني: لست ممن يؤمنون بالاحتفال باليوم العالمي للمرأة، لأنني اعتبر ان المرأة لا تختلف عن الرجل، وحتى في الاحتفالات يجب ألا يكون هنالك تمييز بينهما. وأكثر من ذلك، أرى أن استحداث وزارة لشؤون المرأة هو ضرب من ضروب التخلف.

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: بدايتها ونهايتها... استنزاف! على غرار الحرب الباردة الاميركية - الايرانية الجارية بفصول مختلفة عبر ميادين الصراع المفتوحة في المنطقة لن يتراجع حلفاء النظام السوري وايران عن تحميل لبنان ما لم يعد قادرا على تحمله من تداعيات اللعبة القديمة التي توارثوها منذ ايام الوصاية السورية.

وكتب سركيس نعوم: احذروا "الزهو" في مكافحة الفساد... فـ"العقاب" موجود. كُلّف نائب "حزب الله" السيد حسن فضل الله من قيادته قبل أشهر تولّي ملف الفساد المستشري في لبنان، والاعداد الجدّي لفتحه في مجلس النواب والاعلام عند اكتماله أو عندما تتوافر المعلومات التي يحتاج إليها القضاء لبدء النظر في الموضوع.

كتب راجح الخوري: طواحين الفساد! دعونا من كل هذا الدوي حول الفساد والإهدار والدموع الغزيرة جداً على المليارات المنهوبة، فقد سبق لمجلة "لو نوفيل أوبسرفاتور" المحترمة ان نشرت في ٤ شباط من العام الماضي، تحقيقاً مفصلاً على ثماني صفحات كتبته بعثة من محققيها، أجرت مسحاً مهنياً مختصاً في بيروت، وكانت خلاصته ان معظم السياسيين والفاعليات السياسية والأحزاب نهبوا المليارات وأوقعوا لبنان في ديون بلغت ٨٦ مليار دولار نهاية العام الماضي!

وكتب عبد الوهاب بدرخان: خرافة مكافحة الفساد"المعركة ضد الفساد بدأت. ليست منسيّة. بوشر بفتح الملفات"... هكذا قال رئيس الجمهورية، ملاحظاً أن ثمّة "اندفاعاً ومقاومة في هذه المعركة في الأيام الأخيرة"، أي أنه يشير الى "اندفاع" "حزب الله" في اتهامات مبطّنة للرئيس فؤاد السنيورة و"مقاومة" الأخير للاتهامات.

وكتبت كلوديت سركيس: خميس لـ"النهار": لن نظلم أحداً وسأدَّعي في كل توظيف غير شرعي. يتسلم ديوان المحاسبة تباعاً أجوبة من هيئات عامة عن عدد التوظيفات في القطاع العام في فترة تعود الى قبل صدور قانون سلسلة الرتب والرواتب وبعده في آب 2017، منذ ان وجّه اليها النائب العام لدى ديوان المحاسبة القاضي فوزي خميس تعميماً أصدره في العاشر من تشرين الثاني الماضي، وكان آخر ما تسلمه قبل يومين وفق ما ذكره لـ"النهار".

وكتبت روزانا بومنصف: ما يخفيه "تفجير" انطلاقة الحكومة! رغم أن هناك مبررات جوهرية تستدعي بدء لبنان بعملية إصلاح، ربطا بمؤتمر "سيدر" من جهة، ومحاولة إظهار الاحزاب السياسية انها تقوم بشيء ما وتبرئة نفسها من جهة أخرى، فإن الواقع السياسي يتفاعل على وقع التطورات السياسية في المنطقة.

النجاري لـ"النهار": مصر حريصة على دعم حكومة الحريري تقدم العملية السياسية في سوريا يساهم بعودتها إلى الجامعة. كتبت موناليزا فريحة: يكتسب كلام السفير المصري نزيه النجاري لـ"النهار" عن أهمية تجاوز القوى السياسية في لبنان خلافاتها واستقرار لبنان بالنسبة الى الامن القومي العربي، دلالات استثنائية، لا لكونه سفيراً لكبرى الدول العربية فقط، وإنما أيضاً لأن الديبلوماسي الذي مضى على وجوده في منصبه سنتين فقط، شهد على أزمات سابقة في هذا البلد منذ كان قنصلاً لبلاده في بيروت بين 2002 و2006، ثم متابعاً لشؤونها في مكاتب وزراء الخارجية المصرية مذذاك.

وجاء مقال ابرهيم حيدر اليوم بعنوان: درجات ورواتب وملاك الدولة! تواجه الدولة في اصلاحات "سيدر" استحقاقات لا تستطيع تجاوزها. يقال مثلاً أن حجم التوظيف بأشكاله المختلفه قد تخطى السقوف التي تعتبر طبيعية بعد قرار اتخذ قبل سنتين بمنع التعاقد في مؤسسات وإدارات القطاع العام.

وكتب موريس متّى: "القوات" تقترح خريطة طريق لخفض العجز المالي في الموازنة أبو سليمان لـ"النهار": إجراءات لمصلحة الجميع. اعلن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع اول من امس طرح الحزب و"الجمهورية القوية" لورقة إقتصادية تحت عنوان: "تخفيض العجز المالي في الموازنة العامة" واعتبر انها ستكون بمثابة خريطة طريق في المرحلة المقبلة. فما هي هذه الخطة؟ ولمن تشكل خريطة طريق؟

في الرياضة، أياكس يفجر المفاجأة ويقصي ريال مدريد بأقسى الطرق. استعاد أياكس أمستردام الهولندي شيئا من أيام المجد الذي قاده للقب أربع مرات، آخرها عام 1996، وذلك باقصائه ريال مدريد الإسباني، بطل المواسم الثلاثة الماضية، بأقسى الطرق بعد اكتساحه 4-1 في معقله "سانتياغو برنابيو" الثلاثاء في اياب الدور ثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا في كرة القدم.

وكتب عقل العويط: رفعت طربيه يرفع الستارة ويكشف النقاب عن وجوه رفعت طربيه المسرحية وأقنعتهكتاب "رفعت الستارة" للممثل المسرحي المعروف رفعت طربيه، منشورات "دار صادر"، لم يسبق لي أن قرأتُ تجربةً "روائية"، حكواتية، مماثلة له.

وكتبت فاطمة عبد الله اليوم: علي جابر: نريد خروجاً من القوقعة. تعبنا من المواهب يا عميد. إنّها تتدفّق. "هذا الكلام لا ينطبق على Arabs Got Talent. البرنامج متنوّع، لا يتيح الضجر"، يردّ علي جابر، واثقاً بشعار "كلّ موسم أقوى مما سبق". بعض المواهب العادي يُقابل بردّات فعل غير عادية. "لا". يدافع العميد عن الموسم، ويعنيه التأكيد أنّ الهدف الأسمى هو الحضّ على الخروج من القوقعة.

في مستجدات الأخبار اليوم: 

- كارلوس غصن دفع كفالة مليار ين ياباني تمهيدا للإفراج عنه

- غارات جوية إسرائيلية على مواقع لحماس في غزة ولا إصابات

- الامم المتحدة: إنتاج كوريا الشمالية من الغذاء في أدنى مستوى له منذ أكثر من عقد

في الموضة والجمال، الفكرة الأخيرة لكارل لاغلرفيلد... وبينيلوبي كروز نجمتها ومحور عرض شانيل! قبل أن ينطلق عرض أزياء Chanel الذي هو الفكرة الأخيرة لكارل لاغرفيلد، باتجاه الدار التي بنت أسطورته، لاذ المدوّون بالصمت كتحية لهذا المبدع العالمي.بعدما حذفت الصورة... ماغي بوغصن تردّ عبر "النهار" على اتهامها بـ"العنصرية"

ماريو باسيل أب للمرة الاولى

بعدما حذفت الصورة... ماغي بوغصن تردّ عبر "النهار" على اتهامها بـ"العنصرية"

[[embed source=annahar id=4197]]

تيا ديب توّجه رسالة بالفيديو لوالدتها نوال الزغبي عبر الـ"النهار"

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BupBmfygdyP/?utm_source=ig_share_sheet&igshid=cytjhzb2b94b]]

ما سبب غياب مدير أعمال نجوى كرم عن احتفالية نوال الزغبي؟

طريقة تحضير الكبسة مع اللحم المفروم... "ولا أطيب" اليوم على الغداء! إلى كلّ محبّي الكبسة، نقدّم لكم طريقة مبتكرة لتحضيرها مع اللحم المفروم. لا شكّ في أنه طبقٌ شهيّ يتجانس فيه طعم البازيلاء مع اللحم والبهارات.




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم