السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: "جنبلاط أحرق كل المراكب مع دمشق" ويوم تاريخي لواشنطن... إلى الإضراب دُر

صباح الجمعة: "جنبلاط أحرق كل المراكب مع دمشق" ويوم تاريخي لواشنطن... إلى الإضراب دُر
صباح الجمعة: "جنبلاط أحرق كل المراكب مع دمشق" ويوم تاريخي لواشنطن... إلى الإضراب دُر
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 4 كانون الثاني 2018:

مانشيت "النهار" جاء اليوم بعنوان: 225 يوماً بلا حكومة: إلى الإضراب دُر لم يعد واضحاً بعد 225 يوماً على التكليف، لماذا تتعطل المساعي الحكومية، الا اذا كانت تنتظر ضوءاً أخضر خارجياً لا يريد الجميع الافصاح عنه يرتبط بالاوضاع من اليمن الى العراق وصولا الى سوريا تحديداً، اذ ابلغ مصدر ديبلوماسي عربي "النهار" ان الحكومة تحتاج الى بعض الوقت، وربما كانت ترتبط بإمكان دعوة دمشق الى القمة العربية الاقتصادية في بيروت.


في مقالات اليوم، كتب سركيس نعوم: طرح باسيل حكومة 32 فردّ الحريري بـ24... وابرهيم يتحرّك لم تتألف الحكومة قبل عيد الميلاد ولا قبل رأس السنة كما ظنّ طبّاخوها في القصر الرئاسي في بعبدا وفي عين التينة و"بيت الوسط"، والمفاوض الحصري مع الأطراف المعنيين أو بالأحرى مع أصحاب العُقد المعرقلة اللواء عباس ابرهيم المدير العام للأمن العام. لكن التحركات الأخيرة التي قام بها الرئيس العماد ميشال عون مع "المفاوض" ابرهيم، والمحادثات التي أجراها مع الرئيس سعد الحريري في أثناء زيارته إياه للمعايدة، والاتصالات المتنوّعة التي شملت "اللقاء التشاوري و"حزب الله" ورئيس المجلس النيابي نبيه بري، أوحت أن عملاً جدياً قد بدأ لجعل طريق تأليف الحكومة سالكة وآمنة. علامَ تركّز المساعي المتجددة؟ وهل تنجح؟


وكتبت سابين عويس: تكاذب سياسي وراء نفحة التفاؤل وتحرك الشارع رهن الخلفيات مع بداية السنة الجديدة واستئناف الحركة السياسية ولا سيما تلك المتصلة بملف تشكيل الحكومة، بات واضحاً أن هذا الملف تحول إلى أحجية فيها من السخرية والاستهتار باللبنانيين ما يكفي ليحرك الشارع مجدداً على وقع الأزمة الاقتصادية المتفاقمة.


وكتب ابراهيم بيرم: ما المحكيّ والمسكوت عنه في زيارة وفد "حزب الله" إلى بكركي؟ لم يكن الظهور المفاجىء لوفد "حزب الله" في بكركي في اليوم الثاني من العام الوليد، امرا عاديا مفتقدا الأبعاد والرسائل. فوفق معطيات ومعلومات ان زيارة الوفد أتت بناء على جردة حساب دقيقة ومعمقة ذات صلة وثيقة بمسار الوضع السياسي في البلاد في الاشهر الاخيرة من جهة، وبمسار العلاقة التي يُفترص انها تربط بين الحزب وبين الصرح البطريركي وسيده وما يمثّل من جهة اخرى.


وجاء مقال راجح خوري تحت عنوان: ترامب وسياسة الرمل والموت! نكتة الاسبوع التي سيطرت على وسائل الإتصال الإجتماعي في الولايات المتحدة كانت تغريدة الرئيس دونالد ترامب مساء الثلثاء الماضي عندما كتب: أنا وحدي مسكين في البيت الأبيض، أنتظر عودة الديموقراطيين لإبرام صفقة الأمن المطلوب بشدة على الحدود!


وكتب هشام ملحم: نانسي بيلوسي تجلب يوماً تاريخياً لواشنطن شهدت واشنطن أمس تحولاً سياسياً مهماً سيكون له تأثير كبير على مستقبل الرئيس دونالد ترامب والاستقرار السياسي في الولايات المتحدة، عقب انتخاب نانسي بيلوسي الرئيسة الجديدة لمجلس النواب ذو الغالبية الديموقراطية بعد 8 سنوات من سيطرة الحزب الجمهوري على هذا المجلس.


وكتب سمير عطاالله: 2018: عام الكولونيل ساتيو أحياناً، وخصوصاً في حالات الابتذال الشديد، تصبح العامية اكثر تعبيراً من طاقات الفصحى. لذلك، لا يكفي القول إن 2018 كان عام الذروة في تراجع الديموقراطية عبر العالم، فالأكثر دقة القول إنه "شبشلة" أو "تشوّش"، أو أسوأ. وبما ان ظلم ذوي القربى اشد مضاضة، فقد عانَتْ هذه الصيغة المتفاوتة النجاح والفشل، من اكثر الدول تعلقاً بها: الشعب البريطاني يقترع للخروج من رحمه الطبيعي.

في الأخبار المحلية:

حمادة لـ"النهار": جنبلاط قال كلمته وأحرق كل المراكب مع دمشق بعد تصنيف قيادات لبنانية بالإرهاب... 

فترة الأعياد في لبنان: عادت ليالي زمان؟

بدء الإضراب العام وبعض الإدارات لم تلتزم!

الكلاب الشاردة تهاجم امرأة في صور


في الأخبار العربية والدولية:

الإعدام لخمسة متهمين في قضية مقتل خاشقجي

عملية أمنية وسط تونس... "إرهابيان فجّرا نفسيهما بحزام ناسف"

الصومال تطلب من الأمم المتحدة عدم التدخل في شؤونها

مفوضية اللاجئين قلقة على مئة مهاجر عربي "مفقودين" في الجزائر

الرئيس البرازيلي: الشعب الإسرائيلي هو من يحدد ما هي عاصمة إسرائيل 

أول عاصفة مدارية منذ عقود تصل إلى تايلاند 

المكسيك تطالب واشنطن بالتحقيق في استخدام القوة ضد مهاجرين

كندا تؤكد أنّ 13 من مواطنيها اعتقلوا في الصين منذ القبض على مسؤولة في "هواوي" 

نانسي بيلوسي تجلب يوماً تاريخياً لواشنطن 


في الأخبار الفنية:

شيرين تحتفل بزفاف شقيقتها... وفيديو لرقص ابنتها مع حسام حبيب 

حسام حبيب يستنكر الهجوم على شيرين بعد قولها "أنا خسارة في مصر": عادي جداً 

بديع أبو شقرا لـ"النهار": مشكلة لبنان في شعبه

في الرياضة: 

تحية لميكايل شوماخر في عيده الخمسين... "كلنا معك"

مدرب بوكا جونيورز الجديد نفذ وعده لوالده 








 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم