التهاب المفاصل الروماتويدي: اليكم بعض العادات الصحية لمعالجته!

15 تشرين الثاني 2018 | 09:43

المصدر: "النهار"

علاج التهاب المفاصل.

التهاب المفاصل الروماتويدي مرض يصيب الغِشاءَ الزَّليلِيّ الذي يغلف المفصل فيسبب التورم، الذي بدوره يسبب آلاماً  شديدة في المفصل. يعاني الاشخاص المصابون به من صعوبة في تنفيذ أبسط الأعمال، مثل فتح قارورة أو المشي. وبالرغم من عدم وجود علاج شاف لهذا الالتهاب، إلا أنّ  الفرد يستطيع اعتماد علاج يناسبه من أجل حماية المفاصل. وتعدّ بعض العادات التي ذكرها موقع "ويب مد" فعالة في مساعدة المريض في تخفيف آلامه وممارسة حياته اليومية براحة.

1- تناول طعاماً صحياً 

يجب تنظيم وجبات الاكل بحيث يحصل الفرد على الكثير من الحبوب الكاملة، والخضراوات، والفاكهة، والأسماك، وأنواع أخرى من البروتينات الخالية من الدهون والحد من السكر والدهون المشبعة، في حين قد تساعد بعض الأطعمة في انتفاخ المفاصل، مثل زيوت السمك والمكسرات والشاي.

2- ابقى نشيطاًتساعد التمارين الرياضية مفاصلك على التحرك بشكل جيد، كما أنها تقوي العضلات المحيطة بها وتخفف من الضغط على المفاصل. ستحتاج إلى ممارسة التمارين الرياضية (تمارين القلب) والتدريب على القوة والمرونة. يستطيع المعالج الفيزيائي أو المدرب الذي يمتلك خبرة عن هذا المرض أن يضع خطة يُظهر لك ما يجب القيام به.

3- ساعد نفسكيسبب التهاب المفاصل الروماتويدي تعباً إضافياً. لا تحاول أن تفعل أكثر مما تستطيع التعامل معه. تأخذ راحة عند الحاجة. احصل على ما لا يقل عن 8 ساعات من النوم ليلاً، بالإضافة إلى أخذ قيلولة خلال النهار إذا شعرت بالاستنزاف.

4- جرب العلاج الطبيعي (physical therapy)

يساعد اختصاصي العلاج الطبيعي بتعليمك تمارين آمنة تجعلك أقوى حتى تتمكن من التحرك بشكل أفضل. إذا كنت تواجه مشاكل في التنقل أو القيام بمهام بسيطة، فاطلب من المعالج الخاص أن يحدد لك الأدوات والأجهزة التي يمكن أن تساعدك.

5- هل تدخن أو تشرب؟

التدخين يفاقم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ويجعل علاجاتك أقل فعالية. والكحول قد يؤثر على أدوية هذا المرض بطريقة تضر بالكبد. عليك استشارة طبيبك في كلتا الحالتين.

6- غير درجة حرارتكحاول تغيير درجة الحرارة للتخفيف من ألم المفاصل، فيمكنك الاستحمام بماء دافئة، أو وضع وسادة التدفئة الرطبة لتخفيف العضلات المتوترة. كما تستطيع وضع كيس بارد ليبرد المفاصل الناريّة.

7- العلاج يحتاج للوقتيمكن أن تخفف العلاجات من الألم والتصلب والتعب، ولكن ليس بين عشية وضحاها. قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع أو أشهر لتشعر بشكل أفضل. عندما تبدأ في تناول دواء جديد، اسأل طبيبك.إذا مر الوقت ولم تشعر بتحسن.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard