الخميس - 02 أيار 2024

إعلان

بومبيو في بيجينغ: الصين تطلب من واشنطن وقف "إجراءاتها الغير حكيمة"

المصدر: "ا ف ب"
بومبيو في بيجينغ: الصين تطلب من واشنطن وقف "إجراءاتها الغير حكيمة"
بومبيو في بيجينغ: الصين تطلب من واشنطن وقف "إجراءاتها الغير حكيمة"
A+ A-

طالب وزير الخارجية الصيني #وانغ_يي نظيره الأميركي #مايك_بومبيو بأن توقف بلاده إجراءاتها "الغير حكيمة" في مجالات عدة والتي تلقي بظلالها على "الثقة المتبادلة" بين البلدين.

واستقبل وانغ نظيره بومبيو في دار ضيافة الدولة المعروف باسم دياويوتاي في #بيجينغ، في آخر محطة ضمن جولته الآسيوية التي ركّزت على الملف النووي لكوريا الشمالية.

وأبلغ وانغ بومبيو بأن الولايات المتحدة "صعّدت الخطاب حول التوتر التجاري" بعد خلاف تضمّن فرض رسوم تجارية بين البلدين على بضائع أميركية وصينية بمئات مليارات الدولارات.

كذلك، اتهم واشنطن باتخاذ "سلسلة مبادرات" تجاه تايوان التي تعتبرها الصين الشيوعيّة جزءًا لا يتجزأ من أراضيها، حتى لو أنّ نظامًا منافسًا يحكم الجزيرة منذ عام 1949، إضافة الى عدد من "القضايا الأخرى" التي تضر بالسيّادة الصينية.

وقال وانغ: "هذه الإجراءات اثرت على الثقة المتبادلة بين الجانبين، وألقت بظلالها على آفاق العلاقات الصينية الأميركية. وهو ما يأتي في شكل كامل على حساب مصالح شعبينا". واضاف: "نطلب أن توقف الولايات المتحدة مثل هذه الإجراءات غير الحكيمة".

ويأتي اللقاء ين وانغ وبومبيو بعد أيام قليلة من اتهام نائب الرئيس الاميركي مايك بنس الصين الخميس بممارسة العدوان في مجالات عدة، بينها الأمن والتجارة. وصوّر الصين على أنها طرف شرير يتدخل في الانتخابات الأميركية.

والقى بنس خطابا حاد النبرة الخميس أمام مركز دراسات محافظ في واشنطن، اتهم فيه بكين بممارسة العدوان الاقتصادي من خلال عمليات "سرقة" تكنولوجيا، والعدوان العسكري، خصوصا في بحر الصين الجنوبي، وانتهاكات متزايدة لحقوق الإنسان. واتهمها ايضا خصوصا بالتدخل في الانتخابات المقبلة، سعيا الى إخراج الرئيس دونالد ترامب من البيت الأبيض.

وقد أغضبت واشنطن بكين بالموافقة على بيع أسلحة بقيمة 1,3 مليار دولار لتايوان، واعتماد قواعد جديدة تسمح لمسؤولين اميركيين بالسفر إليها، رغم عدم تغيير واشنطن موقفها الذي يعترف بالصين الواحدة.

وردا على تصريحات وانغ، قال بومبيو إنه فضّل المجيء الى بكين "لعقد مباحثات". وأكّد أن "لدينا مخاوف كبيرة حيال الإجراءات التي تتخذها الصين. وأتطلع الى انتهاز الفرصة لمناقشة كل منها، لأنّ هذه العلاقة مهمة لنا في شكل لا يمكن تصوره".

وانتقد بومبيو إلغاء واشنطن لقاء بين وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس، ونظيره الصيني وي فينغي، كان مقرراً هذا الشهر في بكين.

وقال بومبيو: "يؤسفني أن الحوار الاستراتيجي بين بلدينا أمر اخترتم جميعاً عدم القيام به".

لكن وانغ لم يفوّت فرصة الرد، بحيث قال: "لم يلغ الصينيون الحوار الاستراتيجي. إنني اتحدث عن حقائق".

إلا أن المسؤولَين استخدما لهجة أقل حدة في ما يتعلق بالحد من الطموحات النووية لكوريا الشمالية. ودعّمت بكين عقوبات الأمم المتحدة على حليفتها بيونغ يانغ، رغم أنها عادت أخيرا وطالبت بتخفيفها.

وقال وانغ أن ملف كوريا الشمالية يوضح أن بكين وواشنطن "يمكنهما وينبغي عليهما زيادة التواصل والتعاون".

وأكد بومبيو أنه يتوقع أن يجري "محادثات جيدة وصريحة" مع وانغ بخصوص لقائه الأحد زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون في بيونغ يانغ.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم