الثلاثاء - 07 أيار 2024

إعلان

فلاشينغ ميدوز: اللقب بين سيرينا الخبيرة والشابة أوساكا

المصدر: "أ ف ب"
فلاشينغ ميدوز: اللقب بين سيرينا الخبيرة والشابة أوساكا
فلاشينغ ميدوز: اللقب بين سيرينا الخبيرة والشابة أوساكا
A+ A-

ستكون المباراة النهائية لبطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى في #التنس، مواجهة بين الخبرة والشباب، بعدما بلغتها الأميركية المخضرمة #سيرينا_وليامس، المصنفة 17، واليابانية نعومي أوساكا الـ20.

وبلغت سيرينا (36 عاماً) النهائي التاسع لها في البطولة الأميركية والـ31 في بطولات الغران شليم، بفوزها السهل على اللاتفية اناستازيا سيفاستوفا (19) 6-3 و6-0، فيما حققت أوساكا الإنجاز وبلغت النهائي الكبير الأول في مسيرتها بفوزها على الأميركية الأخرى ماديسون كيز (14 ووصيفة بطلة العام الماضي) بمجموعتين أيضاً 6-2 و6-4.

وإذا كان وجود سيرينا في نهائي احدى البطولات الكبرى أمراً روتينياً للاعبة تملك في رصيدها 23 لقباً في الغران شليم، بينها 6 في فلاشينغ ميدوز، فإن وصول أوساكا الى النهائي يعتبر إنجازاً تاريخياً، لأن ابنة العشرين عاما أصبحت أول يابانية تصل الى نهائي في البطولات الكبرى خلال حقبة الاحتراف.

وتأمل سيرينا، التي احتاجت الى 66 دقيقة فقط للتخلص من سيفاستوفا بعد فوزها في 12 من الأشواط الـ13 الأخيرة في اللقاء، ألا يتكرر سيناريو مواجهتها الوحيدة السابقة مع أوساكا التي تغلبت على الأميركية بمجموعتين خلال مباراتهما هذا العام في الدور الأول لدورة ميامي: "لكني لم أكن بالتأكيد في أفضل حالاتي"، بحسب ما أشارت سيرينا بعد المباراة.

وتمني سيرينا النفس بأن تثأر لتلك الخسارة وتعويض ما فاتها في بطولة ويمبلدون حين خسرت النهائي أمام الألمانية أنجيليك كيربر من أجل تعزيز رقمها القياسي بعدد الألقاب الكبرى في عصر الاحتراف، ومعادلة الرقم القياسي المطلق المسجل باسم الأوسترالية مارغريت كورت التي حققت 24 لقبا غالبيتها قبل بدء تطبيق نظام الاحتراف عام 1968.

وفي حال استعادت اللقب الذي أحرزته للمرة الأخيرة عام 2014 وتعويض غيابها عن البطولة الموسم الماضي بسبب انجابها طفلتها أليكسيس أولمبيا في أيلول، ستنضم سيرينا الى كورت والأوسترالية إيفون غولاغونغ والبلجيكية كيم كلايسترز، كاللاعبات الوحيدات اللواتي توجن بلقب كبير بعد الإنجاب.

واعتبرت الأميركية المخضرمة، التي نفضت عنها غبار أسوأ هزيمة لها خلال مسيرتها وخروجها من الدور الأول لدورة سان خوسيه على يد البريطانية جوهانا كونتا بنتيجة 1-6 و0-6، ثم الخروج من الدور الثاني لدورة سينسيناتي على يد التشيكية بترا كفيتوفا، أن بلوغ نهائي فلاشينغ ميدوز للمرة التاسعة "أمر لا يصدق" نظراً الى أنها كانت تخضع لعملية جراحية خطيرة في هذه الفترة من العام الماضي لمعالجة جلطة دموية في أعقاب وضعها مولودتها الأولى.

وأوضحت: "أن أنتقل من هناك، سرير المستشفى، عدم التمكن من التحرك والمشي أو أي شيء آخر... الآن وبعد عام فقط وعلى الرغم أني لا أتمرن (بالشكل الكافي)، أصل الى هذه المباريات النهائية، اثنان على التوالي (في اشارة الى ويمبلدون). أن أصل الى هذا الحد بهذه السرعة... أنا أتطلع بفارغ الصبر الى الاحتمالات" المتوفرة أمامها.

وخرجت سيرينا من نصف نهائي البطولة الأميركية في مشاركتيها الأخيرتين عامي 2015 و2016، لكن الفرصة متاحة أمامها الآن لكي تنفرد بالرقم القياسي كأكثر اللاعبات تتويجا في فلاشينغ ميدوز، والتفوق على مواطنتها كريس ايفرت التي توجت باللقب 6 مرات بين 1975 و1982.


وستحاول أوساكا التي توجت في وقت سابق من هذا العام بلقبها الاحترافي الأول بعد فوزها على الروسية داريا كاساتكينا في نهائي انديان ويلز، أن تحول دون وصول سيرينا الى لقبها السابع في البطولة الأميركية من أجل مواصلة صناعة التاريخ.

وأقرت أوساكا أن فكرة مواجهة سيرينا في المباراة النهائية أعطتها زخماً كبيراً خلال مباراتها مع كيز، وساعدتها على إنقاذ 13 فرصة للأخيرة لكسر إرسال اليابانية الشابة.

وعندما طلب منها الصحافيون توضيح ما تحدثت عنه بخصوص مواجهة سيرينا، بدت أوساكا متفاجئة من السؤال وأجابت بتعجب "لأنها سيرينا، ماذا تعني!".

وتطرقت بعدها أوساكا الى مباراتها مع كيز، قائلة: "ما زال الشعور غريباً حقاً، لأنه لم يسبق لي أن فزت على ماديسون في السابق (خسرت مباراتيها السابقتين مع الأميركية في فلاشينغ ميدوز عام 2016 وانديان ويلز عام 2017)"، مضيفة "أنا سعيدة وحسب بتمكني من تخطي هذه المباراة".

وكان وصول أوساكا الى نصف النهائي إنجازا بحد ذاته لأنها انضمت الى كي نيشيكوري كاليابانيين الوحيدين اللذين يحققان هذا الأمر في البطولات الكبرى، علماً أن الأخير حقق ذلك في فلاشينغ ميدوز بالذات حين وصل الى النهائي عام 2014 ثم الى دور الأربعة عامي 2016 و2018.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم