الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

"رينجربوت" الغوّاص... مطاردة نجمات البحر المؤذية بدأت

المصدر: "ا ف ب"
"رينجربوت" الغوّاص... مطاردة نجمات البحر المؤذية بدأت
"رينجربوت" الغوّاص... مطاردة نجمات البحر المؤذية بدأت
A+ A-

كشف علماء أوستراليون اليوم #روبوتا_غواصا قادرا على مطاردة نجمات البحر المؤذية التي تلتهم #المرجان والقضاء عليها في #الحاجز_المرجاني_العظيم.

وصُمِّم الروبوت "#رينجربوت" بفضل هبة من "غوغل". ويهدف إلى "حماية الشعاب" المدرجة على قائمة التراث العالمي للبشرية التي تعدها "الاونيسكو"، على ما أوضح علماء من جامعة التكنولوجيا في مقاطعة كوينزلاند.

في 2016 و2017، عانى الحاجز المرجاني الذي توازي مساحته مساحة كل من اليابان وإيطاليا، موجتي ابيضاض كبيرتين بسبب ارتفاع حرارة المياه.

ويعتبر الخبراء أن منطقة تمتد على 2300 كيلومتر، قد تكون أصيبت بأضرار لا تعوض، بسبب #التغير_المناخي والنشاطات الصناعية والزراعية ونجمة البحر الحمراء الغازية المعروفة باسم "تاج الشوك".

ويتمتع الروبوت ببطارية تمكنه من العمل لمدة ثماني ساعات. ويمكنه مراقبة مناطق الشعاب المرجانية ومسحها على نطاق غير مسبوق.

وقال ماثيو دانبابين، الاستاذ في جامعة التكنولوجيا: "رينجربوت هو أول نظام آلي في العالم، مصمّم تحديدا لبيئة الشعاب المرجانية، ويستعين بقدرته على الرؤية فقط بالوقت الحقيقي للتنقل وتجنب العوائق والقيام بمهمات عملية معقدة".

وأضاف: "رينجربوت متعدد الوظائف، ويمكنه رصد مشاكل متنوعة تهدد الشعاب المرجانية، مثل الابيضاض ونوعية المياه والاجناس الغازية والتلوث".

والروبوت قادر أيضا على رصد وجود نجمات البحر، و"إطلاق حقنة قاتلة" للقضاء عليها، على ما أضاف، مشيرا إلى أن المواد المستخدمة غير مؤذية للاجناس الاخرى.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم