مساء الخميس: أدوية سرطان مقطوعة والمولدات الأكثر ربحاً... حلم جورج خبّاز يتحقّق

9 آب 2018 | 21:18

مساء الخير إليكم أبرز أحداث اليوم الخميس 9 آب 2018:

محلياً

كتبت ندى أيوب: "قطاع المولّدات "الأكثر ربحاً"... واختبار جديد لهيبة الدولة". الثابت حتى الساعة أن مالكي المولدات أقوى سلطة من الطبقة الحاكمة، حكم ليس عبثياً بل أثبتته التجربة على مسمع ومرأى اللبنانيين جميعاً. بعدما حسمت الدولة خياراتها، هل ستتعاون القوى السياسية والأحزاب وترفع الغطاء عن مالكي ال#مولدات؟ أم سنشهد مرة جديدة على تراجع في اللحظة الاخيرة، على مبدأ "شرٌّ لا بدّ منه"!

وكتب علي عواضة: "في ميروبا... صرخة البيئة". عادت قضية المرامل والكسّارات في أعالي كسروان الى الواجهة مجدداً مع إقفال عدد من اصحاب الشاحنات والمرامل مداخل كفرذبيان قبل أيام. مطالب حملها المعتصمون الى المعنيين في الدولة مطالبين بإنصافهم بعد توقف عملهم لأكثر من عام نتيجة صرخات الجمعيات البييئة والأهالي في المنطقة.

أما عقل العويط فكتب: "لبنان الجامعي والأكاديمي في خطر". حسناً فعلت الجامعتان الأميركية واليسوعية بالخروج من "رابطة جامعات لبنان". يهمّني أن أقول إني أستحسن ذلك، لسببٍ يتصل بتقديري لعراقة هاتين الجامعتين وتاريخيتهما أولاً، كما يتصل بتقديري لمساهمتهما الاستثنائية في "صناعة" لبنان الثقافي الحديث ثانياً، مشدِّداً على مسؤوليتهما الحاسمة في النأي بنفسيهما عن كلّ مَن وما يسيء إلى سمعة لبنان الثقافي هذا، ثالثاً.

عرب وعالم

كتبت موناليزا فريحة: "كيف تؤثر العقوبات الاميركية على ميليشيات طهران ونفوذها في المنطقة؟". بين استفزازت بحرية في الخليج ومناورات عسكرية وتجارب صاروخية ونفوذ متمدد من اليمن الى بيروت مروراً بالعراق وسوريا، بدت إيران أكثر ثقة منذ رفع العقوبات الدولية عنها بموجب الاتفاق النووي الذي أمكن التوصل اليه بينها وبين مجموعة خمسة+واحد، وتحرير اموالها التي كانت مجمدة بموجب في مصارف اجنبية. وليس عرض موقع "العهد" التابع لـ"حزب الله" ما سماه القوة الجوية للمقاومة الاسلامية في لبنان، قبل ايام من سريان العقوبات الاميركية على طهران، ولا الصواريخ التي اطلقها الحوثيون على ناقلتي نفط سعوديتين في باب المندب، الا استمراراً للنهج الايراني.

وكتب باسر خليل: "بعد عظة البابا تواضروس... صراع الكنيسة القبطية يتجه إلى الهدوء". يبدو أن الغموض الذي أحاط بحادثة القتل المروّعة التي تعرض لها #الأنبا_أبيفانيوس، أسقف ورئيس دير الأنبا مقاريوس، في وادي النطرون (111 كيلومتراً شمال القاهرة)، صباح يوم الأحد 29 تموز الماضي، بدأ يتكشف، بعد خروج بعض التسريبات عن احتجاز النيابة لوائل سعد، وهو راهب جرد بعد الحادثة بوقت قصير، وكان اسمه الرهباني هو أشعياء المقاري. وخضع للتحقيقات أيضاً مسؤول الكاميرات بالدير، وبعض العمال.

صحة

كتبت ليلي جرجس: "أدوية سرطان مقطوعة!". في كانون الأول 2016 انقطعت بعض أدوية السرطان بشكل كلّي في مركز الكرنتينا، تكرّرت الأزمة في العام 2017 حيث شهدنا تقطّعاً زمنياً في تأمين الأدوية بسبب بعض الإجراءات المتخذة في الوزارة. يعود السبب الرئيسي الى نفاد أموال الوزارة المخصصة لشراء الأدوية، بالإضافة الى خفض كلفة الادوية على وزارة الصحة في العام 2017 بنحو 6 مليارات ليرة، هذا الواقع، أوضحه وزير الصحة غسان حاصباني في مؤتمر صحفي في الوزارة في كانون الثاني 2018 للكشف عن الأسباب المسؤولة عن انقطاع بعض هذه الأدوية.

في عالم الفن

كتبت إسراء حسن: حلم جورج خبّاز يتحقّق في بعلبك وإهدن... ولبنان بعلبكي: "سنرفع الأدرينالين في مخيّلتكم". في بعلبك وإهدن، ستشهدون على أمسيات ساحرة عنوانها العريض الفنان #جورج_خبّاز، وقائد الأوركسترا الفيلهارمونية الوطنية المايسترو #لبنان_بعلبكي، بعد القامات الفنية العريقة التي استمتع بها الجمهور المحبّ للفن والثقافة، من جوليا بطرس وماجدة الرومي وزياد الرحباني وصولاً إلى كاظم الساهر. يتحقق حلم خبّاز في وقوفه الثامنة من مساء غد وبعده (10 و 11 آب) في مسرح معبد باخوس في بعلبك بعرض مسرحيته "إلاّ إذا... The Musical" ضمن مهرجانات #بعلبك الدولية ليكون الختام مسكاً في 25 من آب الجاري بإهدن في "سينما أوركسترا".

حياتنا

كتبت هنادي الديري: "مدرسة في لبنان مُتخصّصة في الـTap Dancing: فلنهرب من الوظيفة والفواتير". كان لا بدّ للشاب روي خوري (29 عاماً) من أن يَشعر ذات يوم تبدّلت فيه كل المقاييس، بأن تخصّصه في السينما في إحدى الجامعات في البلد "مُش ولا بدّ"، وأن ثمة أشياء أكثر جاذبيّة، هناك، في مكان ما فوق قوس قزح الأمل، لتقوده عندئذٍ الصُدفة (أو ربما لُعبة القدر!) إلى إعلان عن تَجربة أداء لبرنامج مُتخصّص في مسرحيّات برودواي الموسيقيّة في نيويورك!

موضة وجمال

كتبت كارلا باسيل: "الفيلم الذي يعلن الحداد على نفسه: BLACKKKLANSMAN". اتشحت غالبية النجمات بالسواد في حدث على السجادة الحمراء، وكأننا في حداد! فمن هن تلك النجمات ومن كسر الحداد؟ قد نتقبل فكرة الأزياء السوداء لان الأسود لون مفضل لدى غالبية النجمات وسنتفهم اكثر من ارتاين ارتداءه لأنهن يشاركن في فيلم يحمل عنوان BLACKKKLANSMAN.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard