الأحد - 05 أيار 2024

إعلان

هل تعاني من التعرّق الشديد؟ إليك الأسباب!

المصدر: Top sante
هل تعاني من التعرّق الشديد؟ إليك الأسباب!
هل تعاني من التعرّق الشديد؟ إليك الأسباب!
A+ A-

يساعد التعرّق على ضبط حرارة الجسم، بينما يشير التعرّق الشديد الى حالات مرضية عدة ومنها:  

-المرأة الحامل

تؤثر حالتا الحمل وانقطاع الطمث على جهاز الغدد الصماء، ما يسبب تعرّقاً شديداً. اذ تؤدي التغيّرات الهرمونية الى اضطراب وظيفة منظم الحرارة في الدماغ، فيظن ان الجسم يعاني ارتفاعا في درجة الحرارة، فيبدأ الجسم بالتعرّق بغية خفض درجة حرارة الجسم.

-الشعور بالتوتر

إذا اشتدت رائحة العرق في فترة معيّنة، فهذا يدلّ على ان الشخص يعاني توترا شديدا خلال هذه الفترة. اذ تفرز الغدد تحت الابط عرقا يحتوي على مواد دهنية وبروتينات تختلط مع البكتيريا المتواجدة تحت الابط ما يسبّب روائح عرق مزعجة.

-التعرض لضربة شمس

يرتبط عدم القدرة على التعرّق باضطراب في تنظيم حرارة الجسم، أو بمرض وراثي في بعض الحالات، أو بتناول بعض الأدوية، أو بحالة جلدية.

-هبوط معدل السكر في الدم

يرتكز احد عوارض هبوط معدل السكر في الدم دون 70 ملغ/ديسيلتر على التعرّق الشديد، وعلى الشعور ببرودة في منطقة العنق. لذا يجب على الاشخاص الذين يعانون هذه الأعراض تناول السكريات بسرعة لرفع معدل السكر في الدم.

-اضطراب في وظيفة الغدة الدرقية

تعود بعض حالات التعرّق الى ما يمسى "فرط التعرّق الأولي-Hyperhidrose"، اي ان الخلايا العصبية تحث الغدد العرقية بشكل مفرط. يعاني بعض الأطفال، أو الشباب هذه الحالة ولديهم سوابق عائلية من دون تحديد السبب بشكل واضح. في المقابل، يشكّل فرط التعرّق الأولي احدى العوارض الجانبية لأمراض أخرى مثل الاصابة بمرض الباركنسون، أو زيادة نشاط الغدة الدرقية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم