الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

صباح الأربعاء: برّي للمرّة السادسة ولبكة "حزب الله"... الحرب خيار لإيران وضدّها

صباح الأربعاء: برّي للمرّة السادسة ولبكة "حزب الله"... الحرب خيار لإيران وضدّها
صباح الأربعاء: برّي للمرّة السادسة ولبكة "حزب الله"... الحرب خيار لإيران وضدّها
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الأربعاء 23 أيار 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "برلمان 2018: برّي للمرّة السادسة وتوازن مختل".

هي المرّة السادسة توالياً ينتخب الرئيس نبيه بري اليوم رئيساً لمجلس النواب منذ عام 1992، بحيث يصح وصفه بأنه عميد رؤساء البرلمانات في العالم. وهي الجلسة الأولى لمجلس النواب المنتخب في 6 أيار الجاري. لن تكون في هذه الجلسة لبرلمان 2018 اذاً أي مفاجآت الا من خلال احتساب التقديرات الأولية لعدد الأصوات التي سينالها الرئيس برّي والذي سيكون بطبيعة الحال كبيراً قياساً بالمواقف المؤيدة لاعادة انتخابه التي أعلنتها الكتل النيابية في الأيام الاخيرة. 

أما نبيل بومنصف فكتب مقالاً بعنوان "إلى المشهد المدهش!". لسنا نبالغ اطلاقا ان توقفنا امام ظاهرة تتصل بمتابعات اللبنانيين للحدث الاكثر استقطابا لاهتماماتهم في يوم واحد لنجري على ذلك القياس الموضوعي لمدى انجذاب الناس الى اولويات الطبقة السياسية بعد انتخابات قيل فيها الكثير خصوصا لجهة قابلية اللبنانيين بعد على احتواء فرسان ازماتهم. لعلها مصادفة ايجابية من زاوية المقارنات طبعا ان تزامنت الاثنين الماضي الجلسة الاخيرة للحكومة الحالية التي باتت حكومة مستقيلة تصرف الاعمال مع حدثين اجتماعي وفني ظلا يشغلان اللبنانيين منذ عطلة الاسبوع السابقة هما زواج الامير هاري وميغان ماركل في بريطانيا والتطاول على نادين لبكي غداة نيلها الجائزة المرموقة في مهرجان كانّ. 

فيما كتبت روزانا بومنصف "حكومة الأكثرية كانت احتمالاً تم تطويقه؟". تكشف مصادر سياسية ان التوجه لتأليف حكومة اكثرية كان واردا ولم يكن وليد لحظة تم التعبير عنها بمواقف او تصريحات معينة، وان افرقاء عدة تنبهوا للامر وعملوا على خطين: أحدهما التواصل مع بعض من يمكن أن يؤثر في هذا الاتجاه مع رئيس الحكومة العتيد سعد الحريري، كما من يمكن ان يؤثر على رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع من اجل تشجيعهما او حضهما على الانزلاق الى هذا الاحتمال أو وساطتهم في هذا الاطار. والخط الثاني هو التواصل المباشر مع الحريري وجعجع في شكل خاص على قاعدة عدم الافساح في المجال لمواقف استفزازية معينة تستدرج مواقف او انفعالات تصب في هذا الاتجاه، وتاليا ضرورة التنبه لأي فخاخ تنصب في هذا الاطار.

ما الجديد والجدّي في معالجة الحكومة ملف الكهرباء؟ فنيش لـ"النهار": إنجاز واعد والمتابعة شرط النجاح، كتب ابرهيم بيرم، شاءت حكومة "استعادة الثقة" برئاسة الرئيس سعد الحريري ان تختم مسيرتها المستمرة منذ نحو عامين، وقبل ان تتحول الى حكومة تصريف أعمال، بانجاز لافت وبالغ الحيوية يتصل بموضوع الكهرباء والتعهد بزيادة ساعات التغذية ووضع خطوط عريضة لحلول تدريجية لاحقة يُفترض ان تتابع لتصل الى غايتها المنشودة.
وهكذا صار في إمكان هذه الحكومة ان ترحل وفي رصيدها انها تحررت من صورة العجز عن انتاج حلول لهذا الملف الذي ظل نقطة ضعفها الاساسية كما لكل الحكومات السابقة.

لبكة "حزب الله"، كتبت موناليزا فريحة، لم تكد الفتوى السينمائية لـ"حزب الله" بمقاطعة أفلام المخرج الاميركي ستيفن شبيلبرغ بحجة تأييده حرب تموز ودفعه أموالاً لإسرائيل، تلقى مصيرها الطبيعي، حتى انزلق الحزب ومعه مناصروه الى مواجهة خاسرة أخرى من خلال الانتقادات التي ارتفعت من داخله ومن محيطه للجائزة التي أحرزتها المخرجة اللبنانية نادين لبكي في مهرجان كانّ السينمائي عن فيلمها "كفرناحوم".  

أما سركيس نعوم "روسيا لا تعترض على ضرب إسرائيل إيران في سوريا... ولكن". "الانسحاب من "الاتفاق النووي" أمر مقلق ومخيف. لكنه ربما يسحب أميركا منه في أيّار وقد هدّد بذلك (فعل)". بهذا أجاب عن سؤالي المسؤول الرفيع السابق الذي ساهم في إدارات أميركية عدّة في عملية السلام الشرق الأوسطية، وفي قضايا إقليمية مهمة وخطيرة في آن واحد، ويعمل الآن في مجال الأبحاث.

وكتب عبد الوهاب بدرخان "الحرب خيار لإيران وضدّها". أنهت العقوبات الاميركية والخليجية على "حزب الله" التمييز بين جناحيه العسكري والسياسي، في اشارة هي الأقوى الى أن "الحزب" أصبح منبوذاً في الخارج. ولا يُعتبر عدم مشاركة الاتحاد الاوروبي في هذا الإجراء عدم موافقة على مضمونه وأهدافه بل مجرّد تمايز يمكن استخدامه للإبقاء على فسحة حوار والمساهمة في تخفيف التوتّر والأزمات الداخلية اللبنانية. 

سمير عطا الله كتب "في أسرع وقت ممكن". في مرور 70 عاماٌ على اقامة اسرائيل وتذويب فلسطين، كان المشهد متعادلاً تقريباً: يأس من احتمال قيام الدولة الفلسطينية، ويأس من فك الحصار الوجودي حول اسرائيل.

في الرياضة، توماس توخل حارس الأموال القطرية في العاصمة الفرنسية؟ البحث عن المجد القاري في كرة القدم حلم يراود باريس سان جيرمان الفرنسي، منذ انتقال ملكيته الى جهاز قطر للاستثمار عام 2011، وبالفعل نجح نادي العاصمة الفرنسية في الهيمنة بنحو 90% على الألقاب المحلية في السنوات الأخيرة، لكن دوري أبطال أوروبا استعصى على الفريق برغم الإنفاق الهائل للمُلاك العرب والذي فاق مليار أورو.

رمضان 2018

لا أحياء في هذا المسلسل، كتبت فاطمة عبد الله. م تعد مدهشة المسلسلات الناطقة باسم الأزمة. الدوّامة تبتلع الجميع ولا نسمة تنقذ من الاختناق المُطلق. حزين المشهد. حزين ما شاهدناه حتى الآن من مسلسل "فوضى" ("الجديد"). قاسٍ كقسوة المكان والظرف والجثث الباحثة عن قبرها. لكنّه درامياً لا يقول جديداً. محاكاة الأسى السوري مسؤولية، لا موضة. الكاتبان حسن سامي يوسف ونجيب نصر يعلمان البئر وغطاءها. هما في وسط المأزق، فلِمَ يسيران على الهوامش؟ المسلسل (إخراج سمير حسين) يحارب من دون أسلحة، ثم يكتفي بعدّ الضحايا. 

في الموضة والجمال، Tory Burch تطلق مجموعة خريف شتاء 2018-2019 في الشرق الأوسط. أطلقت ماركة Tory Burch مجموعتها الجديدة لخريف وشتاء 2018-2019 في البوتيك الخاص بها في دبي ، حيث عرضت مزيجا من الثياب والأكسسوارات التي اتصفت بالعديد من المميّزات مثل الفساتين الواسعة الهدلة والتي تتميّز بأطراف غير متماثلة تضفي نوعاً من التوازن مع الجاكيتات الصبيانية وسترات البلايزر المقصوصة.

في الطبخ، سلطة الباذنجان مع الفليفلة الحارة... جرّبها مع اللبن. إنها سلطة غير تقليدية يمكن تحضيرها بسهولة. 3 خطوات كافية للحصول على نتيجة مثالية. اليكم طريقة التحضير. 










حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم