بعد الخطوة الأميركية... غواتيمالا تنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس

16 نوار 2018 | 17:33

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

موراليس يقص الشريط، افتتاحا للسفارة في القدس. وبدا نتنياهو وزوجته سارة مصفقين (أ ف ب).

افتتحت غواتيمالا، اليوم، في القدس سفارتها الجديدة في إسرائيل لتصبح اول دولة تحذو حذو الولايات المتحدة في خطوتها التي ترافقت مع مواجهات دامية اوقعت عشرات القتلى الفلسطينيين على حدود قطاع غزة. 

وحضر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الغواتيمالي جيمي موراليس حفل افتتاح السفارة التي انتقلت الى مكتب في المدينة المقدسة في خطوة مخالفة للاجماع الدولي على وضع القدس الذي هو في صلب النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني.

وصرح موراليس ان "قرار نقل السفارة جاء من قبل الشعب الغواتيمالي وهذا القرار سيقوينا جميعا".

واضاف: "اسرائيل منارة للعالم واليوم نعيد تاكيد مواقفنا باننا اصدقاء واخوة، وأعلن ان غواتيمالا واسرائيل ستتحدان للاجيال القادمة".

من جهته اشاد نتانياهو بخطوة غواتيمالا لافتا الى انها تأتي بعد يومين فقط من قيام الولايات المتحدة بفتح سفارتها في القدس.

وقال: "انا اتطلع لابحث معكم الطرق العملية للدفع بهذه الصداقة وهذا التحالف قدما لكن اليوم اود ان اعبر فقط عن مدى سعادتنا باستضافتكم".

وانتقلت السفارة من مدينة هرتسيليا بتوح الى مبنى في الحديقة التكنولوجية في المالحة في القدس الغربية.

وترافق نقل السفارة الاميركية الى القدس الاثنين مع مواجهات دامية على حدود قطاع غزة حيث اطلق الجيش الاسرائيلي النار على المحتجين، وتزامن ايضا مع الذكرى السبعين للنكبة وتهجير أكثر من 760 ألف فلسطيني خلال حرب 1948، وقيام دولة اسرائيل.

وادت الاحتجاجات الفلسطينية على حدود قطاع غزة الى مقتل 62 فلسطينيا خلال 24 ساعة واصابة اكثر من الفين آخرين.

واثار سقوط هذا العدد الكبير من القتلى الفلسطينيين في قطاع غزة موجة استنكار عالمية، وعمدت بعض الدول الى استدعاء سفراء اسرائيل لديها تعبيرا عن احتجاجها.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard