الأحد - 05 أيار 2024

إعلان

افتتاح مؤتمر "التنقيب عن النفط والغاز" في بيت المحامي

A+ A-

افتتح مؤتمر "التنقيب عن النفط والغاز في لبنان - الابعاد القانونية والتنظيمية"، في بيت المحامي، في حضور نقيب المحامين في بيروت نهاد جبر، رئيس هيئة قطاع النفط والبترول عاصم ابو ابرهيم ورئيس لجنة الطاقة والمياه في نقابة المحامين طوني عيسى ومحامون .


ووصف جبر اللقاء انه"لوضع حجر الأساس لعلاقة التعاون بين النقابة وهيئة إدارة قطاع البترول، في نظرة مستقبلية لهذا القطاع الذي سيكون للمحامين فيه الدور الفاعل، فمرسوم القواعد والأنظمة المتعلقة بالأنشطة البترولية نص في مادته السابعة على أن مقدمي طلبات المزايدة في دورة التراخيص، أي الشركات المؤهلة، يجب أن يعينوا ممثلين قانونيين عنهم في لبنان عند تقديمهم طلبات المزايدة، كما تنص هذه المادة على موجب إنشاء فروع لهذه الشركات في لبنان، ما سيمهد الطريق أمام المحامين لممارسة مهنة المحاماة في قطاع البترول في لبنان، تحقيقا للمصلحة العامة في بلد، هو في أمس الحاجة إلى إستثمار وإدارة موارده الطبيعية بشكل يعود بالوفر على الخزينة العامة وينمي الإقتصاد ويحسن الأوضاع المعيشية والإجتماعية، من خلال إيجاد فرص العمل لليد العاملة كما للخبرات والقدرات التي يتميز بها الجيل الصاعد في لبنان فيحول دون هجرتهم إلى الخارج".


ويتميز المؤتمر الذي ينعقد بالتعاون مع هيئة ادارة قطاع البترول في لبنان بانه الاول من نوعه في لبنان الذي يستعرض الجوانب التقنية والعلمية الاساسية لملف التنقيب عن النفط والغاز ،بحسب عيسى ،الذي اضاف انه "يركز على الابعاد القانونية والتنظيمية لهذا الملف، واهمها شرح مضمون اتفاقات الاستكشاف والانتاج والانظمة القانونية المعمول بها دوليا في مجال التنقيب في البحر والبر واشكالية ترسيم الحدود البحرية ومقارنة قانون الموارد البترولية في المياه البحرية اللبنانية مع قوانين لبنان النافذة، والمتطلبات القانونية والادارية لهذه الاعمال".


ورأى ان "تحول لبنان الى دولة نفطية او منتجة ومصدرة للنفط ستكون له انعكاسات سياسية واقتصادية واجتماعية وتنموية".
وطالب "المجتمع الحقوقي في لبنان بالاطلاع عن كثب والمتابعة والمواكبة لانعدام التجارب السابقة ولان موضوع النفط سيشكل سوق عمل جديدا وواعدا". وأكد ان "على المحامين الاطلاع على النواحي الاستراتيجية في قطاع الطاقة عموما ".


ثم بدأت جلسات المؤتمر وكانت كلمات لرئيس هيئة قطاع البترول، فعرض للمحاضر وليد ابو النصر عن المراحل الفنية والادارية. وتحدث وسام شباط عن الجيولوجيا وكمية البترول، فيما شرح وسام الذهبي مضمون اتفاقات الاستكشاف، وعرض ناصر حطيط مراحل الاستكشاف وتطوير الحقول.


وفي الجلسة الثانية التي خصصت للحديث عن التنقيب في البحر والبر، تحدث الخبير دافيد رولندز عن المسوحات الجيوفيزيائية المنجزة، وقارن المحامي علي برو بين النظام القانوني للانشطة البترولية والقوانين اللبنانية الاخرى، فيما تناول المحامي مالك تقي الدين موضوع ترسيم الحدود البحرية، والمحامي ريان قوتلي الانظمة المعمول بها دوليا في مجال التنقيب.وأخيرا تحدث جورج قمر عن المتطلبات الادارية والفنية للتنقيب في البر.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم