الأحد - 05 أيار 2024

إعلان

بولونيا تعتقل مسؤولاً حكوميًّا "يتجسس لروسيا": ماريك "زوّد موسكو بأسرار"

المصدر: رويترز
بولونيا تعتقل مسؤولاً حكوميًّا "يتجسس لروسيا": ماريك "زوّد موسكو بأسرار"
بولونيا تعتقل مسؤولاً حكوميًّا "يتجسس لروسيا": ماريك "زوّد موسكو بأسرار"
A+ A-

اعلنت #الحكومة_البولونية أن أجهزة أمنية اعتقلت مسؤولا حكوميا للاشتباه في أنه زوّد #روسيا بأسرار عن أساليب تعتزم #وارسو استخدامها في محاولة لمنع بناء خط أنابيب لنقل الغاز.

وقال ستانيسلاف زارين، المتحدث باسم الوزارة المسؤولة عن أجهزة المخابرات، لتلفزيون "تي.في.بي إنفو" الرسمي، إن الاعتقال تم الجمعة، وصادقت محكمة في اليوم التالي على احتجاز المعتقل لمدة تصل الى 3 أشهر.

وأضاف أن المسؤول الذي لم يذكر سوى اسمه الأول، وهو ماريك، كان يشغل منصبا معنيا في مشاريع الطاقة، وكان يزود الروس بمعلومات عن الكيفية التي تعتزم بها وارسو منع مد خط أنابيب (نورد ستريم 2).

وتعارض بولونيا إنشاء خط الأنابيب الذي سيربط روسيا بألمانيا عبر البحر، وسيسمح لموسكو بضخ مزيد من الغاز لأسواقها الرئيسية في أوروبا الغربية، من خلال تخطي دول إلى الشرق.

وتقول وارسو إن خط الأنابيب سيعزز موقف "غازبروم" المهيمن على سوق الغاز في وسط أوروبا وشرقها. كذلك، يحد من المنافسة، ويزيد اعتماد أوروبا على الغاز الروسي.

وقالت وكالة الأنباء البولونية الرسمية إن المشتبه فيه كان على اتصال بعملاء في المخابرات الروسية يعملون تحت غطاء ديبلوماسي في السفارة الروسية في وارسو.

وتأتي الخطوة في وقت نشب خلاف بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي من جهة، وموسكو من جهة اخرى، بعد اتهام روسيا بالضلوع في تسميم العميل المزدوج الروسي السابق سيرغي سكريبال في انكلترا. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم