الأحد - 05 أيار 2024

إعلان

الحريري السبت في عكار لإعلان لائحته... و"8 اذار" تحاول لملمة الصفوف

عكار ميشال حلاق
الحريري السبت في عكار لإعلان لائحته... و"8 اذار" تحاول لملمة الصفوف
الحريري السبت في عكار لإعلان لائحته... و"8 اذار" تحاول لملمة الصفوف
A+ A-

بضعة ايام فقط تفصل عن انتهاء المهلة التي وفرها القانون للمرشحين للائتلاف في لوائح انتخابية ، وعلى الرغم من ذلك فان ما من لائحة انتخابية واحدة قد تقدمت رسميا امام الجهات الرسمية المعنية لخوض هذه الانتخابات فالضياع والتردد لا يزال يتحكم بالقوى الساعية لاتمام تحالف انتخابي ما بينها باستثناء لائحة تيار المستقبل في دائرة الشمال الاولى – عكار والتي على ما يبدو قد تم استكمالها بالعميد المتقاعد وهبي قطيشا كمرشح عن المقعد الارثوذكسي اثر توارد المعلومات عن بلوغ المفاوضات بين حزب القوات اللبنانية والتيار الازرق مرحلة متقدمة وصفت يالايجابية جدا كما كان متوقعا ..وسيتم اعلان لائحة تيار المستقبل بشكل علني عند الساعة الثالثة والنصف من عصر يوم السبت المقبل برعاية وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري وخلال مهرجان شعبي حاشد في مركز تيار المستقبل الرئيسي في بلدة خريبة الجندي عكار. 



اما بشان باقي المشهد الانتخابي في هذه الدائرة فتشير المعطيات المتوافرة
من مصادر متنوعة من قوى متعددة بان اعلان اللوائح سيتم تباعا فور انجاز واتمام الائتلافات التي يجري الحديث عنها وبخاصة تلك التي تقودها قوى الثامن من اذار وعلى اعلى المستويات بهدف تذليل كل العراقيل وحل كل 

الاشكاليات التي لا تزال تخلق نوعا من التباعد، انتخابيا، بين ابناء الصف الواحد حيث كل شخصية ممكن انضمامها الى هذه اللائحة تحاول جذب " 


اللحاف" باتجاهها لكي تكون من صلب هذا التحالف المنتظر ان ينضوي فيه كل من التيار الوطني الحر وحزبي القومي والبعث وتيار المردة وشخصيات سياسية جلهم نواب سابقون . وتعتبر مصادر متابعة لهذا التحالف في حال اتمامه بان ركائزه الاساسية ستكون مبنية على قوة التيار الوطني الحر في الشارع الانتخابي المسيحي ،والى قوة الناخب العلوي بالاضافة الى الناخب السني المؤيد للمرشحين السنة على هذه اللائحة . 


وتبعا لهذه الالية المقترحة فان ذلك سيفرض حتما تنازلات محددة من قبل مكونات هذه القوى والتي ستترجم بانسحاب عدد من المرشحين لصالح اللائحة 

الموعودة وهذا دونه بعض العقبات حتى الان ، لكنها عقبات ممكن تذليلها وفق المتابعين. 


ووفق مصادر مقربة من 8 اذار فان نجاح هذه المساعي ستتيح لهذه اللائحة في حال اكتمالها امكانية تامين حاصل انتخابي وازن يؤهلها للمنافسة بجدية على عدد من المقاعد النيابية. 

وفي حال فشل كل هذه الجهود واتجاه كل طرف الى تشكيل لائحته فذلك يعني وبشكل حاسم ان تيار المستقبل وحلفاءه سيكونون قاب قوسين او ادنى من الفوز بمجمل المقاعد النيابية في هذه الدائرة . 

وما تعيشه قوى 8 اذار والتيار الوطني الحر ينسحب بطريقة او باخرى على اللائحة التي يسعى اللواء اشرف ريفي الى تشكيلها في هذه الدائرة خاصة وان مساعي الخير التي بذلت مؤخرا لترميم العلاقة بين النائب خالد ضاهر واللواء ريفي قد وصلت الى طريق مسدود على ما يقول مراقبون متابعون ،  حيث ان النائب خالد ضاهر قد زار عصرا بيت الوسط والتقى الرئيس سعد الحريري واعلن اثر ذلك عزوفه عن خوض الانتخابات وتاييد الرئيس الحريري. 


وبذلك يكون اللواء ريفي قد خسر ورقة الضاهر وهو الان بات امام خيار اللجوء الى تاليف لائحته بمن حضر ومن مرشحين جدد على الساحة العكارية . 


والى ذلك فان لائحة حزب ال 10452 النسائية مستمرة بخوض تجربتها الانتخابية وهي اولى اللوائح الانتخابية المعلنة ولكن لم يتم تسجيلها 

رسميا حتى الان. 


بالاضافة الى لائحة اخرى من المجتمع المدني نواتها 3 مرشحين هم العميد جورج نادر وعلي عمر واحمد حسن جوهر. 



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم