"التّديّن الطبيعي" يُقحِم القس كارل بارت في الجدل الكاثوليكيّ: "البروتستانتيّة ليست هرطقة"

19 كانون الثاني 2018 | 17:35

المصدر: النهار

  • هالة حمصي
  • المصدر: النهار

كارل بارت.

الجدل كاثوليكي، والاتهامات تأجّجت. من نتائجها، "طرطوشة" كبيرة تلقاها البروتستانت، من دون ان يكون لهم دخل في الموضوع. كان يكفي ان يقول الاب رمزي جريج اللعازري، في برنامجه "مهمّ تكون مسيحي؟" ان "عدو الانسان الطبيعي هو التدين الطبيعي"، حتى اتُّهم، من جملة ما اتُّهِم به، بانه "بروتستانتي"، "ينشر الافكار البروتستانتية تحت ستار كاثوليكيته".

"التديّن الطبيعي". و"اليكم من أين استمدّ تعليمه لمحاربته. انه السمّ البروتستانتي"، على ما يكتب احد المتّهمين. الاتهام مرفق بصورة القسّ البروتستانتي كارل بارت مع شعار: "لا للتدين الطبيعي". فكرة بروتستانتية في حلقة كاثوليكية لم ترق كثيرين، وتوجّسوا منها شرا. وأُقحِم بارت، ومعه البروتستانت، في الخلاف الكاثوليكي في شكل غير متوقع، وفي شكل غير مستحبّ ايضا بروتستانتيا. "البروتستانتية ليست هرطقة"، و"هناك مدارس لاهوتية عدة في الكنيسة، وليست مسألة هرطقات"، على قول رئيس كلية اللاهوت للشرق الادنى الدكتور جورج صبرا لـ"النهار".     "اهمّ لاهوتيي القرن العشرين" في تناول بارت، ينفتح الباب على ذلك اللاهوتي السويسري الكبير الذي قال عنه البابا...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 95% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

"Poppins "و"Snips "ليسا آخر منتوجات ضاهر الدولية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard