الثلاثاء - 07 أيار 2024

إعلان

ظريف يدعو أوروبا إلى "تولي القيادة" في الملف النووي

المصدر: (أ ف ب)
ظريف يدعو أوروبا إلى "تولي القيادة" في الملف النووي
ظريف يدعو أوروبا إلى "تولي القيادة" في الملف النووي
A+ A-

دعا وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاوروبيين إلى "تولي القيادة" من أجل إنقاذ الاتفاق الدولي حول برنامج بلده النووي المبرم في العام 2015، في ظل تهديدات الرئيس الاميركي دونالد #ترامب الأخيرة بإعادة النظر فيه. 

وقال ظريف في مقابلة مع صحيفة "ذي غارديان" البريطانية "على الاوروبيين تولي القيادة"، في دعوة إلى تحدي الحليف الاميركي، معتبرا ان ترامب "لا يمكن الاعتماد عليه".

وأوضح ظريف أنه يتوقع ان ينفذ ترامب وعيده بالامتناع عن تأكيد التزام ايران بالاتفاق النووي في تقرير من المقرر ان يرفعه إلى الكونغرس الاميركي في 15 تشرين الاول.

وقال "اعتقد واتوقع الا يؤكد ذلك التزام ايران وسيجيز للكونغرس اتخاذ القرار" المترتب في مهلة 60 يوما المحددة في الاتفاق، بإعادة فرض العقوبات التي علقت بموجبه.

وأضاف ظريف ان "الاتفاق يجيز لإيران مواصلة أنشطة الأبحاث والتطوير"، مؤكدا ان بلاده ستخرج من القضية في حال انهيار الاتفاق، بتكنولوجيا أكثر تطورا تجيز لها استئناف برنامجها النووي بوتيرة أسرع "بلا اي قيود".

لكنه تابع محذرا "في حال قررت اوروبا واليابان وروسيا والصين التوافق مع الولايات المتحدة فأعتقد أن هذا يعني نهاية الاتفاق".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم