الأحد - 05 أيار 2024

إعلان

استقرار أسعار النفط ...وأوبك ترى مزيداً من الانخفاض في المخزونات

المصدر: "رويترز"
استقرار أسعار النفط ...وأوبك ترى مزيداً من الانخفاض في المخزونات
استقرار أسعار النفط ...وأوبك ترى مزيداً من الانخفاض في المخزونات
A+ A-

استقرت #أسعار النفط مع تقييم المتعاملين للأثر النزولي للإعصار إرما على الطلب مقابل إعادة تشغيل المصافي في أعقاب الإعصار هارفي، والذي من شأنه زيادة معالجة النفط الخام. في حين، انخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 4 سنتات، أو ما يعادل 0.07 في المئة، إلى 53.80 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 0655 بتوقيت غرينتش عن سعر الإغلاق السابق.

كما نزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3 سنتات، أو ما يعادل 0.06 في المئة، إلى 48.04 دولاراً للبرميل.

وبدأت المصافي الأميركية، ومن بينها أكبرها موتيفا انتربرايزز، في العودة إلى العمل. واستأنفت موتيفا إنتاجها بعد توقف استمر لنحو أسبوعين.

من جهةٍ أخرى، أشار محمد باركيندو الأمين العام لأوبك إلى أنّ اتفاق خفض الإمدادات الذي تقوده المنظمة يساعد في إعادة التوازن إلى سوق النفط العالمية وإن ارتفاع الطلب في الفترة الباقية من هذا العام من المنتظر أن يؤدي إلى مزيد من الانخفاضات في مخزونات الخام. وتخفض أوبك ومنتجون آخرون غير أعضاء بالمنظمة، من بينهم روسيا، انتاج النفط بحوالي 1.8 مليون برميل يومياً حتى آذار 2018 في مسعى لتقليل المخزونات ودعم أسعار الخام.

وأضاف باركيندو خلال حضوره ندوة في اوكسفورد - انكلترا "من الواضح أن عملية إعادة التوازن جارية وتدعمها مستويات الالتزام المرتفعة للدول الأعضاء في أوبك والدول غير الاعضاء في أوبك المشاركة (في اتفاق خفض الإمدادات)"، لافتاً إلى أن مخزونات النفط تنخفض في البر وإن النفط المخزَن في منشآت عائمة يتراجع منذ حزيران.

وبالاضافة إلى خفض الإمدادات فإن زيادة في الطلب تقترب من مليوني برميل يوميا في النصف الثاني من هذا العام مقارنة بالنصف الأول ستساعد في التخلص من الوفرة في مخزونات النفط. واعتبر باركيندو "هذه الزيادة في الطلب ستساهم في مزيد من التخفيضات في المخزونات التجارية". وقبل اجتماع أوبك في تشرين الثاني القادم يناقش الوزراء حالياً تمديد خفض الإمدادات لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد آذار.

وساعدت تخفيضات الإمدادات في دعم أسعار #النفط فوق 58 دولاراً للبرميل في كانون الثاني لكن الأسعار تراجعت منذ ذلك الحين إلى حوالي 54 دولاراً مع اتخاذ المسعى لإزالة وفرة المعروض وقتاً أطول من المتوقع.

اقرأ أيضاً: ارتفاع أسعار النفط وسط هبوط الإنتاج الأميركي



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم