الثلاثاء - 07 أيار 2024

إعلان

دليلك للتعامل مع مديرك المتحرّش

مروة فتحي
دليلك للتعامل مع مديرك المتحرّش
دليلك للتعامل مع مديرك المتحرّش
A+ A-

قد تتعرّضين لمضايقات أو معاكسات في العمل من زميلك أو مديرك بشكل قد يمثل تحرّشاً أو ابتزازاً جنسياً قد يؤثر عليك نفسياً، ما قد يتطلب منك كيفية التعامل مع مثل هذا الموقف لكي تحمي نفسك وتصونيها.

لا تسكتي

حيث تؤكد خبيرة التنمية البشرية شيماء حسين أنّ المرأة التي تخرج للعمل أو الفتاة التي تذهب للدراسة يجب أن تمتاز بشخصية قوية ولا تخشى أيّ شيء، فإذا تعرّضت لأحد مواقف التحرش أو المعاكسة أبدت رفضها التام والقاطع لهذا الموقف دون خوف أو تردد، وإذا تطوّر الأمر ولم يكترث الشخص المتحرّش إلى محاولات رفضها فلا تتردد في الصياح والاستنجاد بالآخرين وفضح أمره، كما يمكنها أن تخلع الحذاء الذي تنتعله وتضربه به.. المهم ألّا تسكت حتى لا يتطاول أكثر. 

كوني وسط جماعة

ويجب على كلّ فتاة أو سيّدة تعمل أن تحرص على أن تكون وسط جماعة، وألّا تظلّ بمفردها مع الزميل أو المدير الذي ظهر منه موقف التحرّش أو المعاكسة أو حتى الابتزاز الجنسي، حتى لا يتكرر منه الفعل أو يحاول أن ينتقم منك بتدبير مصيدة لكِ تعطّلك عن التقدم في العمل..

اعتماد شهود عيان

كذلك تنصح شيماء كلّ سيدة تعاني وجود مدير أو زميل بصباص وجريء أن تضع نصب عينيها إثبات ذلك بشهود عيان يكونون سنداً لها، فلا مانع من الإفصاح عن ذلك للزملاء المقرّبين في العمل لمساعدتك على ضبط المدير وهو متلبّس بموقف التحرّش بك، وإثبات ذلك بشكل رسمي حتى لا تتكرر الواقعة. 

ارتدي ملابس غير لافتة

وتنصح شيماء كلّ سيدة أو فتاة تعاني هذه المشكلة في عملها أن ترتدي ملابس غير لافتة للنظر عند التعامل مع هذا الشخص، وإذا اضطرت لأن تتعامل معه يجب ألا تأتي إليه بمفردها بل تصطحب زميلاً أو زميلة تثق بهما حتى يكون ذلك بمثابة حائط أمان يجعلها تشعر بالاطمئنان.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم