الثلاثاء - 07 أيار 2024

إعلان

معركة الجرود في يومها الثاني: إنجازات ميدانية متسارعة واستهداف وفد المفاوضات

المصدر: "النهار"
بعلبك – وسام اسماعيل
معركة الجرود في يومها الثاني: إنجازات ميدانية متسارعة واستهداف وفد المفاوضات
معركة الجرود في يومها الثاني: إنجازات ميدانية متسارعة واستهداف وفد المفاوضات
A+ A-

انجازات ميدانية متسارعة لعناصر "حزب الله " اثر المعارك الشرسة الدائرة بينه وبين المسلحين في جرود عرسال منذ فجر الجمعة، وتقدم سريع للحزب ضمن المحورين الاول من القلمون الغربي من بلدة فليطا السورية والثاني جنوب جرود بلدة عرسال على السلسلة الشرقية لجبال لبنان حيث يتحصّن مسلحي جبهة "فتح الشام" ("النصرة" سابقاً). 

العمليات العسكرية الخاطفة التي ينفذها الحزب اسفرت اليوم عن بسط سيطرته على شرق جرود عرسال على قرنة وادي الخيل ومرتفع قرنة القنزح ومرتفعات ضهر الصفا ومرتفع ضليل الخيل ومنطقة الازابة.

ومع سيطرتها ضمن محور القلمون الغربي في جرد فليطا على مرتفع الكرة الثاني ومرتفع الضليل الاسود ومرتفع الشجرة وقرنة خربة الجوار وحرف وادي العويني، يكون بات وادي العويني تحت سيطرتهم قريباً وهو المعقل الاساسي لمسلحي جبهة جبهة "فتح الشام".

تقليص الحزب للمنطقة الجغرافية التي يسيطر عليها المسلحين رفع من حدة الاشتباكات بين الطرفين على وقع قصف الطيران الحربي السوري مراكز عدة هامة تابعة للمسلحين في الجرود والقريبة من البلدة، حيث تفاجئ الأهالي اليوم بصدى الغارات التي اهتزت البيوت بفعلها، كما سُمعت صدى القذائف الصاروخية للمرة الاولى في بلدة القاع المسيحية الحدودية، والتي تدل على ان المعركة بدأت ايضاً مع تنظيم " #داعش".

وخلال توجه وفد من بلدة عرسال الى جرود البلدة لاستكمال المفاوضات مع المسلحين لانهاء عملية القتال تعرض الوفد لقذيفة صاروخية في محلة مدينة الملاهي مما ادى الى اصابة فايز الفليطي ووفاة نائب رئيس البلدية السابق لعرسال احمد الفليطي.

في المقابل، ترتفع حدة التعبئة لدى مناصري المسلحين في جرود عرسال والدعوة الى الالتحاق بصفوف المسلحين، حيث قام أحد المشايخ السوريين المعروف بـ "أبو يحي " عبر مكبرات الصوت بدعوة الشبان الى حمل السلاح والنفير العام لقتال "حزب الله" والالتحاق بصفوف المسلحين في الجرود ونصرتهم في معركتهم، وقال أبو يحي "من داخل مصلى حيث كان يأم الصلاة في منطقة وادي حميد في جرود عرسال التي تعد خارج نطاق سلطة الجيش اللبناني: "ان لم تساندوا اخوانكم في الجهاد فمصيرنا جميعاً الموت".

الجيش اللبناني دخل المعركة وان كان بشكل دفاعي حتى اللحظة بعد احباطه عمليتي تسلل لاحد مراكزه عند اطراف بلدة عرسال بعد ان فتح النيران عليها واستهدفها بالمدفعية الثقييلة، حيث سجل اصابات في صفوف المسلحي وتدمير اليات كما واصل استهداف تحركات المسلحين في عمق الجرود المطلة على عرسال.

التطورات اللافتة اليوم كانت من الجانب السوري، الذي عمد إلى اختيار التوقيت لتدشين المباني التابعة لمعبر جوسيه - القاع "الأمانة" الحدودي في حضور رسمي ضم رئيس الوزراء السوري المهندس عماد خميس ووزراء ومدير عام الجمارك السوري.

وتحدث المهندس خميس الذي اكد ان تدشين معبر جوسيه اليوم ليس لتغطية خبر عملية التدشين، بل له بعد أكثر من ذلك، فانتصار القصير والمنطقة بالكامل وطرد الارهاب وعودة مؤسسات الدولة الى عملها، هي التي يجب ان يعرفها الداخل والخارج وان الشعب السوري والدولة السورية تدحر الارهاب، واليوم الثاني تبدأ بإعادة البنية التحتية وتنجز المؤسسات الرسمية والخاصة وان كان تدريجيا احياناً.

ولفت الى استكمال جهوزية المباني تمهيداً لفتحها، حيث انتهت اعمال اعادة تأهيل المعبر من كافة النواحي من جهة الجمارك الامن العام والهجرة والزراعة والحجر النباتي بالاضافة الى تجهيز المعنيين بتنظيم المركز لاستكمال افتتاح الذي يكون خلال ساعات في انتظار الجانب اللبناني الذي يستكمل اعادة تشغيل مبانيه خلال اسابيع قليلة لما في مصلحة للبلدين.

ممثل الامانة العامة للمجلس الاعلى السوري – اللبناني أحمد الحاج حسن اكد عدم سقوط اتفاقية المعاهدة بين لبنان وسوريا، وقال: "الدليل نحنا اليوم هنا لعمل على تدشين المركز فالمعاهدة لها علاقة في كافة العلاقات بين سوريا ولبنان ومن بينها المعابر السورية".

وفي وقفة تضامنية مع الجيش اللبناني وزعت عائلة الشهيد النقيب احمد محمود طبيخ ورود على المارة في بلدة دورس حيث دعا والده اهالي بلدة عرسال الى ان يكونوا مع جيرانهم في مواجهة الإرهابيين.

ومساء اليوم، أصدر "الإعلام الحربي" تقريراً يعلن فيه سيطرة "حزب الله" على نقاط جديدة في جرود عرسال و"تخبط في صفوف الإرهابيين".



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم