الثلاثاء - 07 أيار 2024

إعلان

هجمات وقعت في أوروبا دهساً بعد اعتداء نيس

المصدر: "أ ف ب"
هجمات وقعت في أوروبا دهساً بعد اعتداء نيس
هجمات وقعت في أوروبا دهساً بعد اعتداء نيس
A+ A-

طريقة تنفيذ اعتداء #نيس الذي وقع قبل سنة عبر شاحنة دهست الحشود، تكررت مرات عدّة منذ ذلك الحين في تكتيك اعتمد بتشجيع من تنظيم #الدولة_الاسلامية. 

فقد دعا التنظيم الى قتل رجال شرطة وعسكريين ومدنيين في الدول المشاركة في الائتلاف الدولي ضد الجهاديين في سوريا والعراق وذلك بواسطة اي "سلاح" يتوفر لديهم.

في 19 كانون الأول 2016 سرق رجل شاحنة وقتل سائقها البولندي، وصدم بها حشدا من الناس في سوق عيد الميلاد المزدحم في برلين ما أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة 48 آخرين.

قتل المهاجم عندما أطلقت الشرطة الإيطالية عليه النار في مدينة ميلانو بعد أربعة أيام، وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم.

تبنى تنظيم الدولة الاسلامية هجوما اسفر في 22 آذار عن سقوط خمسة قتلى في لندن حيث قام رجل بدهس مارة على جسر ويستمنستر وقتل اربعة اشخاص ثم طعن شرطيا حتى الموت قبل ان يقتل في باحة البرلمان. والمهاجم كان خالد مسعود وهو بريطاني اعتنق الاسلام.

في الثالث من حزيران ضربت العاصمة البريطانية من جديد. ففي المساء قامت شاحنة صغيرة بدهس حشد على جسر لندن بريدج ثم نزل ركابها الثلاثة وقاموا بطعن مارة عشوائيا قبل ان تقتلهم الشرطة. بلغت حصيلة الضحايا سبعة قتلى وحوالى خمسين جريحا بينهم عدد كبير في حالة خطرة. تبنى تنظيم الدولة الاسلامية الاعتداء بعد 24 ساعة.

في السابع من نيسان 2017 انطلق سائق شاحنة لنقل البضائع بسرعة حوالى مئة كلم في الساعة في دروتنينغاتان وهو طريق للمشاة مكتظ في العاصمة السويدية ستوكهولم، ودهس نحو عشرين شخصا مما ادى الى مقتل خمسة اشخاص. اوقف اوزبكستاني بعد ساعات واكد للقاضي انه ارتكب "عملا ارهابيا".

وفق الشرطة الاوزبكية فانه حاول الانضمام الى تنظيم الدولة الاسلامية في #سوريا عبر تركيا في العام 2015.

في 19 حزيران، فتح رجل النار من رشاش على آلية للشرطة متوقفة في جادة الشانزيليزيه مما ادى الى مقتل شرطي في السابعة والثلاثين من العمر. اطلق بعد ذلك النار على رجال شرطة في دورية حراسة وجرح اثنين منهم وكذلك سائحة المانية.

قتل المهاجم وهو فرنسي في التاسعة والثلاثين من العمر. تبنى الهجوم تنظيم الدولة الاسلامية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم