الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

شكوى امام العجلة لوقف العمل في مطمر الجديدة

المصدر: "النهار"
شكوى امام العجلة لوقف العمل في مطمر الجديدة
شكوى امام العجلة لوقف العمل في مطمر الجديدة
A+ A-

                   تقدم المحامون حسن بزي وبيار الجميل وعباس علي سرور الناشطون ضمن مجموعة "الشعب يريد اصلاح النظام " بشكوى امام قاضي الامور المستعجلة في بيروت طلبوا فيها وقف العمل فورا في مطمر جديدة المتن ووقف نقل النفايات اليه على الاقل لحين البت بهذه الشكوى، وورود تقرير وزارة البيئة المتعلق بمطمر الجديدة. وتكليف وزارتي البيئة والصحة ايداع تقارير عن الوضع البيئي والصحي لمطمر الجديدة وتأثيره على الانسان والبحر والثروة السمكية ، وتعيين موعد جلسة قريب جدا واصدار الحكم النهائي بإقفال المطمر لمخالفته المعاهدات الدولية والقوانين الدولية والعقد الموقع في هذا الصدد ، والاضرار الناتجة منه واللاحقة بالبيئة والثروة السمكية ومخاطره على صحة المواطن اللبناني عموما والمدعين خصوصا.

واعتبر المشتكون ان عملية نقل نفايات جبل برج حمود الى جديدة المتن من دون فرز ادت الى تلويث البحر والحاق الاذى بالثروة السمكية وانتشار الروائح الكريهة والاضرار بالقاطنين والعابرين في الجوار وهواة البحر ولاسيما المدعون الذين اعتبروا ان قضاء العجلة في بيروت مختص برفع الضرر سندا الى المادة 579 في قانون اصول المحاكمات المدنية.

واستندوا الى ان قاضي الامور المستعجلة في بعبدا حسن حمدان عالج هذه النقطة باسهاب فضلا عن ان المدعين من هواة السباحة في المنطقة القريبة من المطمر وعرضة للاصابة بامراض واوبئة ناتجة من طمر نفايات غير مفرزة وعن تسرطن الاسماك التي يستهلكونها ما يجعل صفتهم ثابتة للتقدم بهذه الدعوى.كما استندوا ، في تقديم الشكوى الى تقرير الخبرة الذي اثبت ان طمر البحر يتم من دون فرز النفايات في الجبل القديم او حتى النفايات الجديدة.

وسبق للمجموعة ذاتها ان تقدمت بشكوى لاقفال مطمر كوستا برافا واصدر قاضي الامور المستعجلة في بعبدا قرارا بإقفال المطمر بعد انقضاء مهلة اربعة اشهر على اجراءات تبليغ الحكم وشارفت هذه المهلة على الانتهاء. كما تقدمت بدعوى لاقفال مطمر برج حمود لا تزال عالقة امام قاضي العجلة في المتن رالف كركبي.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم