انفجار فنّي واكب الاغتيال... وهذه الأغنية أبكت سعد الحريري (فيديو)

14 شباط 2017 | 11:10

المصدر: "النهار"

اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري في 14 شباط من العام 2005 لم يحرّك السياسيين والمواطنين فحسب، بل أعقبته هبّة أغانٍ وطنية.

يبدو أنّ الفنان أحمد قعبور كان لديه هذا الحدس الصعب تفسيره بأن يعد أغنية "معك" قبل اغتيال الحريري من دون أن يدري لماذا كتبها. قعبور صُبغت أغانيه في صورة الحريري من دون ان يقصد، وعندما قال على لسان "الطرابيش" في أوائل التسعينات "يا حبيب الروح روح شوف مستقبلك، عالماضي لا تنوح" أراد ان يذكّر أنه ابن الحرب الأهلية الذي لا يريد ان ينسى هذه الذاكرة حتى في شعار "لعيونك" الذي خصصه لتلفزيون "المستقبل".
خبّأ قعبور حزنه على الرئيس الحريري وفضّل عليه كلمة "قولوا الله" و "اسمحلي اغضب" التي كتبها الشاعر عبد الغني طليس و"أرضك" غناها الفنان ملحم زين و"معك" التي غنتها الفنانة بريجيت ياغي وأغنيات بصوته "بدي غني للناس" و "أغلى رفيق". 

عندما "بكى الحريري"
الفنان راغب علامة أعاد غناء النشيد الوطني بتوزيع جديد لأنّ "الاغتيال بحجم وطن، فخسارته جاءت بمستوى وطن"، يقول لـ"النهار". بحث علامة في تلك الفترة عما يمكن ان يقدّمه كي يعبّر من خلال فنّه عن حجم هذه الخسارة، موضحاً: "أردت ان أقدم ما يستحقه الظرف فطرأت هذه الفكرة ونفذت بأسلوب سريع يشبه تماماً سرعة تنفيذ قرار اغتيال الرئيس الشهيد". ويستعيد علامة يوم قال للرئيس سعد الحريري: "أنا رح أعمل شي أقل ما يليق بالرئيس رفيق الحريري"، وبعد انتهائه من تسجيل الأغنية اتصل بالحريري الذي "بكى حين سمعها".

"بيروت عم تبكي"
أغنية "بيروت عم تبكي" بصوت الفنان عاصي الحلاني من الأغنيات الحاضرة في كل ذكرى: "بيروت عم تبكي، مكسور خاطرها، الحجار عم تحكي، وينو يلي عمّرها"، كلمات الشاعر نزار فرنسيس وألحان حسن رحّال. وأغنية "لا ما خلصت الحكاية" التي اداها عدد كبير من الفنانين اللبنانيين: الشحرورة صباح، عبد الكريم الشعار، نوال الزغبي، وائل كفوري، نانسي عجرم، زين العمر، رامي عيّاش، ملحم زين، أمل حجازي، هيفا وهبي، مايا نصري، مي حريري، وتولى إدارة الفيديو كليب المخرج طوني قهوجي.

الشاعر نزار فرنسيس الذي يصف الاغتيال بـ"الزلزال"، يستعيد لحظة اغتيال الرئيس الحريري منذ 12 عاماً عندما قرر أن يصرخ بكلماته أن الأمل "لا يزال موجوداً ولا تنتهي الحكاية بقتل الانسان. عندما كتب فرنسيس الاغنيتين كان في حالة تشبه حالة اي مواطن لبناني وردّة فعله جاءت في هذا المنحى". ويقول لـ"النهار": "رأيت أن بيروت فعلاً كانت عم تبكي وكم كانت تعني للرئيس الحريري الذي اعتنى بها بنوع خاص". فرنسيس كتب كلمات الاغنيتين في وقت قياسي ونفذتا بسرعة.

"بتبقى معنا"
هذه المناسبة رغم بشاعتها، ساهمت في تسليط الضوء على وجوه فنية جديدة، منهم الفنانة ميكايللا التي غنّت "بتبقى معنا" كتبها رامي نعيم ولحنها مصطفى مطر وصورتها حينذاك على طريقة الفيديو كليب بإدارة مازن فيّاض.
تتحدث ميكايللا لـ"النهار" عن تلك اللحظة والتجربة التي قدمتها بعد 12 عاماً، وتقول إنّ "الأغنية محض مصادفة، حين قرر مدير أعمالها مصطفى مطر ان يقدّم عملاً للرئيس الشهيد رفيق الحريري". وتشير إلى أن "الأغنية لم تكن معدّة للنشر، بل أردنا أن نوجهها كهدية خاصة لعائلة الحريري. المفاجأة أنّ الأغنية نشرت عبر إذاعة "ميلودي" قبل أن تصل إلى قصر قريطم، وبعد الصدى الكبير الذي حققته لم يعد امامنا خيار سوى ان نصورها على طريقة الفيديو كليب لأنّ الناس لم تعلم وقتذاك من هي ميكايللا، وصوّرت بصورة سريعة وواقعية وانتشرت عبر جميع المحطات".

"وين إللي عمّر"
من الأغنيات التي لا يمكن أن تمرّ ذكرى الرئيس الحريري إلا وتحضر، هي أغنية "وين اللي عمّر" للفنان فضل شاكر وأغنية الفنانة عبير نعمة بعنوان "وبتبقى يا رفيق" وقّعها الموسيقار الياس الرحباني وغنتها بأسلوب أوبرالي وترجمتها على طريقة الفيديو كليب بإدارة المخرج بيار حداد.
الفنانة هبة قواس غنت من كلمات السيدة نازك الحريري خلال احياء ذكرى الرئيس الشهيد في معهد العالم العربي في باريس. تقول فيها: "أكتب حكايتك من عمري أبداً يا رفيق عمري من حنايا القلب يدي في يدك يا رفيق عمري". وأيضاً عازف الكمان الفنان جهاد عقل كتب ولحن اغنية بعنوان "صرخة ألم يا لبنان".

 

 

 

 

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني