الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"الشعوب قالت كلمتها!"... سفينة "غرينبيس" في المغرب لدعم الانتقال الى 100% طاقة متجددة

"الشعوب قالت كلمتها!"... سفينة "غرينبيس" في المغرب لدعم الانتقال الى 100% طاقة متجددة
"الشعوب قالت كلمتها!"... سفينة "غرينبيس" في المغرب لدعم الانتقال الى 100% طاقة متجددة
A+ A-

مع دخول اتفاق #باريس للمناخ اليوم حيز التنفيذ، عقدت منظمة غرينبيس المتوسط مؤتمرا صحافيا من على متن سفينة #غرينبيس راينبو واريور في ميناء الدار البيضاء، وطالبت بضرورة الانتقال العاجل الى 100% طاقة متجددة في منطقة الشرق وشمال افريقيا. يأتي هذا المطلب قبل بدء انطلاق قمة الأمم المتحدة بشأن المناخ كوب 22، في 7 تشرين الثاني المقبل، في مراكش.


تختتم سفينة "راينبو واريور" جولتها المتوسطية "الشمس تجمعنا"، التي بدأتها في لبنان وجالت بعدها على دول متوسطية عدة قبل ان تنهيها في المغرب.


وكانت السفينة روجت الى الامكانات الهائلة للطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، أثناء تجوالها في مختلف المرافئ والبحار التي مرت بها. وقد جمعت آلاف الأصوات المطالبة بعالم 100% طاقة متجددة من المنطقة وحول العالم. والهدف من هذه الأصوات هو ايصالها الى صاحبي القرار خلال مفاوضات المناخ- كوب 22.



 


وقالت مديرة برنامج العالم العربي وشمال افريقيا في غرينبيس المتوسط غالية فياض: "الشعوب قالت كلمتها! يريدون عالم مشحون على الطاقة المتجددة لمجتمع أكثر أمانا وأكثر صحة وأكثر ضمانا. حان الوقت لحكام العالم الاستجابة لمطلب الشعوب التي يمثلونها، والتحرك وإظهار طموح أكبر في الانتقال العاجل الى عالم 100% طاقة متجددة".


والمغرب، البلد المضيف لقمة المناخ والرائد عالمياً في مجال الطاقة المتجددة، يلعب دوراً محورياً في المفاوضات المقبلة للمناخ.


"دقت اتفاقية باريس المسمار الأخير في نعش عصر الوقود الأحفوري. والعالم يتجه تدريجيا نحو الطاقة المتجددة، وعلى المغرب ان تكون في طليعة هذا الانتقال في المنطقة"، قال مسؤول حملات العالم العربي وشمال افريقيا في غرينبيس المتوسط، جوليان جريصاتي.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم