الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

مكافحة إزالة الأشجار في جبال الكاربات الأوروبية... مساحة تعادل خمسة ملاعب كرة قدم تختفي كل ساعة

المصدر: "النهار"
قطع الأشجار من غابات جبال الكاربات. (أ ف ب)
قطع الأشجار من غابات جبال الكاربات. (أ ف ب)
A+ A-
في أعماق غابة في جبال كاربات في بولندا، تظهر علامات مخالب على لحاء شجرة تنّوب قديمة... فجحر الدببة يقع على مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من منطقة أزيلت منها الغابات.

وقال ناطق باسم منظمة "غرينبيس" في قرية زاتفارنيكا (جنوب شرق) ماريك يوزيفياك، "هل ترون تلك التلة؟ لقد دمروها. على مسافة نحو 50 مترا من الجحر".

في بولندا، لم يبق إلا 150 دبّا يجب الحفاظ على موائلها، وفق يوزيفياك، لكن هذه المواقع "المقدسة"، هذه الغابات التي تغطي جبال الكاربات، ليس محمية في شكل كبير.

تمتد سلسلة جبال الكاربات على مسافة 1500 كيلومتر عبر ثماني دول في أوروبا الوسطى، وتعدّ غاباتها التي يعود بعضها إلى أكثر من 150 عاماً وبعضها الآخر ما زال بكرا، واحدة من آخر ملاذات التنوع البيولوجي في أوروبا.

وتؤدي هذه الغابات المليئة بشجر الزان والصنوبريات ومئات الأنواع من النباتات والحيوانات البرية والطيور، دوراً رئيسيا في مكافحة تغيّر المناخ عبر التقاطها ثاني أوكسيد الكربون.
لكن "هناك في المتوسط مساحة تعادل أكثر من خمسة ملاعب كرة قدم من الغابات تختفي كل ساعة" في الكاربات، كما أشارت منظمة غرينبيس في تقرير صدر في تشرين الثاني 2022.

 
ورغم أن هذا الأمر لا يثير اكتراثا كبيراً في بولندا، فإنه محط اهتمام متزايد في رومانيا، كما لاحظ صحافيون في وكالة فرانس برس.

يقع أكثر من نصف مساحة الكاربات في رومانيا، وتمرّ السلسلة أيضا عبر سلوفاكيا وبولندا وأوكرانيا وبدرجة أقل في المجر وصربيا وتشيكيا والنمسا.

على الورق، "إنها واحدة من أكثر المناطق المحمية في الاتحاد الأوروبي"، وفق تقرير "غرينبيس".

لكن في الواقع، في بولندا، فقط 1 إلى 3% من الغابات محمية "في شكل صارم"، بحسب المنظمة غير الحكومية.

وتملك وكالة الغابات الحكومية المسؤولة عن حماية الغابات واستغلالها، معظمها. وقد ازداد إيرادات هذه الوكالة بنسبة 50% في العام 2022 على أساس سنوي، لتصل إلى 15,2 مليار
زلوتي (3,4 مليارات يورو)، 90% منها مصدره بيع الأخشاب.

وقال يوزيفياك إنها "تحاول جني أكبر قدر من المال من خلالها".

في العام 2018، دان القضاء الأوروبي بولندا بسبب قطع الأشجار في غابة بيالوفييجا (شرق)، وهي أكبر غابة ما زالت موجودة في أوروبا ومصنفة كموقع تراث عالمي لليونسكو.

في مواجهة الاتهامات، تردّ السلطات بزرع أشجار جديدة، لكنّ ناشطين يقولون إنه حلّ لا يعوّض الضرر البيئي الذي تسبّبت به.

على مدى العقدين الماضيين، لم تنشئ بولندا حديقة وطنية واحدة بسبب التشريع الذي يمنح السلطات المحلية حق النقض. لكن حتى في تلك الموجودة أصلا، الاستغلال غير محظور.
وقالت إيفا تكاش، وهي واحدة من الحائزين أذونات استغلال "ليس للعملية أي تأثير سلبي على النظام البيئي للغابات. نحن نحبّ الطبيعة".

وقال أندريه زبروزيك، وهو مدرّس في علم الأحياء يعيش في الغابة، إن الكاربات "أصبحت نوعا من الأراضي الزراعية".

وأضاف الرجل الخمسيني "من الصعب بالنسبة إلي أن أقبل بحقيقة أن الغابات التي تنزّهت فيها طيلة حياتي تصبح أقل كثافة".

ويحدث الخراب نفسه في سلوفاكيا حيث، وفقا للعالم الجغرافي ميكولاس هوبا، ورغم أن مساحة الغابات تغطي رسميا 40 % من الأراضي السلوفاكية، "لم تعد هناك غابات حقيقية"، بل أصبحت بمعظمها مواقع استغلال أو مجرّد أجمة.
 
في مواجهة ما تصفه بتقاعس السلطات البولندية، تطلب "غرينبيس" من الاتحاد الأوروبي تطوير وتمويل خطة "لحماية" الكاربات، وهو ما حصل في رومانيا.

توجّه مهندس الغابات غابريال أولتيان إلى أعماق جبال الكاربات الرومانية بحثا عن الأشجار التي حددها واضعا عليها أرقاما قبل عامين.

لكن هذه الطريقة التي ما زالت تُستخدم للتحقّق ممّا إذا كانت عمليات غير قانونية نُفذّت لقطع أشجار، غير فعالة، كما أكد الخبير البالغ 32 عاماً والذي لم يكن قادرا على إيجاد جذوع الأشجار التي يبحث عنها.

هناك نقص في الطواقم التي تعمل على تحديد الأشجار، فيما تتلاشى الآثار بمرور الوقت أو تختفي تحت الراتنج.

وهذه الغابات التي كانت محمية نسبيا في ظل نظام الدكتاتور الشيوعي نيكولاي تشاوشيسكو، شهدت بعد وفاته عام 1989 عملية إزالة أشجار غير قانونية تكافح السلطات منذ فترة طويلة لوضع حدّ لها.
 


قطع حوالى 80 مليون متر مكعب من الحطب في شكل غير قانوني بين عامَي 1990 و2011، وفقا لتقدير ديوان المحاسبة الروماني يعود تاريخه إلى العام 2013.

حاليا، تغطي الغابات ثلث الأراضي (6,6 ملايين هكتار)، فيما تمثّل هذه الصناعة 4,5% من الناتج المحلي الإجمالي، أو حوالى 10 مليارات يورو، وفقا لشركة "بي دبليو سي".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم