الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

Alex & Eve منازلة لبنانية يونانية في... أوستراليا

المصدر: "دليل النهار"
جوزفين حبشي
Alex & Eve منازلة لبنانية يونانية في... أوستراليا
Alex & Eve منازلة لبنانية يونانية في... أوستراليا
A+ A-

أخيرا وصلت زغاريد الأعراس السينمائية إلى مسامعنا نحن اللبنانيين، والموس الى رقبتنا. لقد تحوّلت عاداتنا وتقاليدنا الدينية والاجتماعية في الأفراح والأعراس، شريطا كوميديا رومانسيا أوسترالياً (باعتبار الجالية اللبنانية من بين الجاليات الأكبر في أوستراليا)، مستوحى طبعاً من الشريط الشهير My Big Fat Greek Wedding.


انه شريط Alex & Eve الذي يروي حكاية غرام بين شابين أوستراليين، مع كل ما يواجهانه من عراقيل دينية وعقبات اجتماعية بسبب أن العروس مسلمة من أصل لبناني، والعريس مسيحي من أصل يوناني. الفيلم مقتبس من مسرحية قدمها كاتب سيناريو الفيلم اليوناني ألكس ليكوس، وتولى إدارته مخرج من أصول يونانية ايضا هو بيتر اندريكيدس. حتى بطلة الفيلم التي من المفترض ان تجسّد شخصية شابة لبنانية، قدمتها الممثلة الاوسترالية من اصول يونانية، هي الجذابة اندريا ديميتريادس. اما شريكها في البطولة والذي من المفترض ان يكون يونانيا، فقد جسده الممثل والموسيقي الاوسترالي ريشارد برانكاتيسانو نجم السلسلة التلفزيونية Power Rangers: Mystic Force.


يؤدي كل من اندريا ديميتريادس وريشارد برانكاتيسانو دور الثنائي ايف وألكس. هي محامية عصرية من اصول مسلمة لبنانية، ولدت في اوستراليا شأنها شأن آلاف أولاد المهاجرين اللبنانيين، وهو أستاذ مادة الرياضيات في احدى الثانويات، يقيم كمعظم اليونانيين مع عائلته الكبيرة والمتعصبة يونانيا ودينيا وثقافيا، تماما كالعائلات اللبنانية. اذن ليس صعبا على احد تخيّل مقدار العراقيل والمواقف المضحكة والمحرجة والكليشيهات التقليدية والخاصة بكل من لبنان واليونان التي يقع فيها كل من ألكس وايف عندما يقعان في الحب ويقرران الزواج. لا هو يستوفي الشروط المطلوبة من اهلها الراغبين في تزويجها بشاب لبناني مسلم مثلها يحادثها عبر السكايب، ولا هي يمكن ان تكون العروس التي يحلم أهله بتزويجه لها.


Alex & Eveشريط طريف وخفيف ومنعش ومسلّ طبعا، لكنه جاء مسطحا، يمر بشكل سريع على مجموعة الكليشيهات التقليدية التي تعتبر سر نجاح هذه النوعية. كليشيهات لبنانية نعرفها عن ظهر قلب، واخرى يونانية سبق واكتشفناها من خلال My Big Fat Greek Wedding الذي من الصعب منافسته في مجال الطرافة والعمق السلس في المعالجة، وجاذبية الشخصيات كلها التي تركت بصمتها في ذاكرتنا. اما في Alex & Eveفتتفاوت اهمية الشخصيات ووقعها في نفوس الجمهور. الثنائي ريشارد برانكاتيسانو واندريا ديميتريادس منسجمان والكيمياء بينهما قوية رغم ان قصة وقوعهما السريع في الحب ليست مقنعة. أما نجم الفيلم في مجال الطرافة فهو حتما توني نيكولاكوبولوس الذي يسرق الأضواء في مشاهده كافة كوالد ألكس المتزمّت يونانيا، مثله مثل سلوى الأم اللبنانية (هيلين شيبات).


الفيلم ابتداء من الخميس 27 تشرين الأول في صالات امپير وغراند.


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم